ثانية ثانوي “شرح قصيدة بنا شوق اليك” مع الإجابة عن الأسئلة محور التجديد في الشعر العربي

شرح قصيدة بنا شوق اليك .. ثانية ثانوي محور التجديد في الشعر العربي ثانية 2 ثانوي شرح نص بنا شوق اليك للشاعر “بشار بن برد” يندرج ضمن المحور الثاني: التجديد في الشعر العربي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف بنا شوق اليك مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص بنا شوق اليك نص شعري من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور التجديد في الشعر العربي ” شرح نص بنا شوق اليك” للشاعر بشار بن برد مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

الموضوع : قصيدة بنا شوق إليك
يستقصي الشّاعر تفاصيل وصاله مع الحبيبة منتهيا إلى إبداء ضيقه من الرّقابة الاجتماعيّة.
يكشف الشاعر عن مغامرته الغرامية من خلال صورة المرأة ودورها في الكشف عن مظاهر التقليد والتجديد في القصيدة

التقديم : قصيدة بنا شوق إليك
تقديم القصيدة : غزلية وردت على بحر الطويل رويها الدال للشاعر بشار بن برد من المجدّدين في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة أخذت من ديوانه وتندرج ضمن محور التجديد في الشعر العربي

التقسيم : قصيدة بنا شوق إليك
يقطّع حسب معيار بنية القصيدة:
من البيت الاول إلى البيت الخامس: مقدّمة حكميّة.
المقطع الثاني : من البيت السادس الى البيت 17 — القسم الغزلي وصورة المرأة بين التقليد والتجديد
بقيّة القصيدة : القسم الغزليّ

الشرح
عاجز صفة على وزن فاعل ⇐ جليد صفة مشبهة من جلد بمعنى صبر
قريب ⇐ بعيد ⇐طباق
ليس⇐ لا ⇐النفي لكن ⇐ الاستدراك
يعتمد الشاعر المنطق في تحديد العلاقة بين الأسباب والنتائج فهو يوظّف القياس العقلي فطغى النفس الحكمي على القسم الأول من القصيدة وناب عن المقدّمة الطللّية وهو مظهر من مظاهر التّجديد التي شملت القصيدة العربية في القرن الثاني للهجرة

وبدت ذات الشاعر مستقرة تنعم بهدوء وقناعة بما قسم لها وعليهاان ترضى بما أقرّه لها القدر بيد أن الاستدراك والتقديم والتأخير والمركب الموصولي الوارد في العجز يهيئ المتقبل إلى بداية اضطراب الشاعر وانتقاله من التأمل والعقلانية إلى مرحلة العاطفة وتقلّباتها مضمنا لمعنى غزلي قديم مفاده منطق الشهادة في الحب الذي أقرّبه جميل في غزله العذري ومن هنا تتجلى نزعة بشار التقليدية التي تظهر في المقطع الثاني من القصيدة

القسم الغزلي وصورة المرأة بين التقليد والتجديد
بيضاء صفة مشبهة على وزن فعلاء
مكسال على وزن مفعال صيغة مبالغة
كأن حديثها برود ⇐ تشبيه أركانه : المشبه ⇐ حديثها //المشبه به ⇐ برود
الأداة: كأن تشبيه مجمل
دعتني //دعوتها ⇐.فجاءت ⇐ ربط السبب بالنّتيجة
على خوف ⇐حال

كأن فؤادها⇐تشبيه حالة الحبيبة المضطربة بحالة طائر السماني وهو يضطرب في طيرانه
الفاء تكررت فأعطيتها // فأعرضت // فما كان إلاّ⇐ربط السبب بالنتيجة والتفسير

عمد بشّار إلى عقد تشابه بين عنصرين متنافرين متباعدين
جدّة التّشبيه كامنة في جمعه بين عنصرين متباعدين.
-ملامح الحبيبة : معنويّا// ماديّا
⇐ ماديّا : اللون (بيضاء ) //الوجه (نور) امتلاء الأرداف
⇐ مستلهمة من الموروث الشعر ي
⇐ معنويّا : الحديث مظهر جمالي + الحياء
⇐ وصف نفسي غير مألو ف
⇐ الوصف النفسي للحبيبة أمر لم نألفه في الجاهليّة، وإنما بدأت بوادره مع عمر بن أبي ربيعة ونضج مع بشار بن برد

⇐ ومن هنا نستنتج أنّ غزل بشّار يرتدّ حينا إلى التّقليد، وينصرف حينا آخر إلى التّجديد. هو مقلّد في عشقه يشبه البدويّين ويتّبع خطى امرئ القيس وعمر بن أبي ربيعة في وصف المرأة وصفا مادّيا حسّيا

تركيب الحصر للتّأكيد والإثبات
فاللّقاء بينه وبين الحبيبة كان بريئا فيه صدّ وتمنع وحياء وخوف فالمغامرة الغراميّة مع بشار شبيهة بمغامرة جميل وبثينة وصورةالمرأة المرسومة في قصيدة بشار تقليد لصورة المرأة المتغزلية بها في صدر الاسلام

لمّا ظرف مضاف ⇐ تدخل طرف ثالث في العلاقة وهو الواشي والرّقيب والحسود
توظيف معجم العداوة والحسد ( عين حاسد //حسود // العدى // العدو) وهي من مبطلات العلاقة الغرامية بين المتحابين وافسادها وينبه الشاعر حبيبته إلى ضرورة أخذ الحيطة والتنبه لكيد الأعداء الذين يظهرون النصيحة غير أنّهم يبطنون الشرّ ويرومون الفرقة بين المتحابين
قلت //// قالت ⇐الحوار
إنّما أداة قصر للتعليل والتفسير

تعترف الحبيبة بحالة الوجد والشوق إلاّ أن المحيط البشري يقف بالمرصاد أمام هذا الحب وهنا ينكشف البعد الاجتماعي في القصيدة حيث تجسد بعضا من ملامح المجتمع العربي المحافظ

التأليف :
هكذا جاءت قصيدة بشار بن برد متسربلة بمعاني الغزل العذري مضمونا أمّا أسلوبا فلم تخرج عن نطاق التقليد المتعارف في القصيدة العربية السابقة لبشاروجمعها لأنماط كتابية متنوعة كالوصف والحوار والسّرد وهي مظاهر تقليدية بيدأنّ المظهر التجديدي يتجسد تحديدا في تضمين الشاعر قصيدته النفس الحكمي والذي نسف به المقدّمة الطللية

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو بشار بن برد؟
بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ – 168 هـ)، أبو معاذ، شاعر مطبوع إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الافتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا. قال أئمة الأدب: «إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده.» وقال الجاحظ: «وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.» اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

وقد عشق بشار بن برد امرأة يقال لها عبدة يقول فيها:
يزهدني في حب عبدة معشرٌ *** قلوبُهم فيها مخالفَة ُ قَلبي
فقلتُ دعوا قلبي بما اختارَ وارتَضى *** فبالقلبِ لا بالعينِ يبصرُ ذو اللبِّ
وما تبصر العينان في موضعِ الهوى *** ولا تسمع الأذنان إلا من القلب
وما الحسنُ إلاّ كل حسنٍ دعا الصبا *** وألف بين العشق والعاشق الصبِّ

يشكو الم الوجد وشجن الصبابة وأرق العشاق فيقول بشار:
لم يطل ليلي ولكن لم انم *** ونفى عني الكرى طيف الم
واذا قلت لها جودي لنا *** خرجت بالصمت عن لا ونعم