ثانية ثانوي « شرح نص مثل هذا لا يكون إلا سماويا » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة

شرح نص مثل هذا لا يكون إلا سماويا مع الاجابة عن الاسئلة نص من كتاب النصوص عيون الأدب 2 ثانوي لغة عربية يندرج ضمن المحور الثالث : محور النادرة .. شرح تفصيلي للنص الموضوع تقديم تقسيم تحليل تاليف

محور النادرة ” شرح نص مثل هذا لا يكون إلا سماويا” لـ الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

الموضوع نصّ: مثل هذا لا يكون إلاّ سماويّا
حجج البخيل للإقناع بمذهبه

التقسيم نصّ: مثل هذا لا يكون إلاّ سماويّا
المقاطع
حسب معيار التفرع الحكائي
⇐ من البداية…. مائة جريب: القصّة الإطار
⇐ البقيّة: القصّة المضمّنة

الشرح التفصيلي نصّ: مثل هذا لا يكون إلاّ سماويّا
المقطع الأوّل: القصّة الإطار
ثمّ: حرف استئناف
النصّ استئناف لكلام سابق
شيخ: مرحلة عُمريّة
منهم: الانتماء
يا: أداة نداء ( للقريب )
المُنادِي: الشّيخ
المُنادَى: القوم
لا تحتقروا: النّهي
أسلوب إنشائي
إنّ: ناسخ حرفي يُفيد التّأكيد
أسلوب خبري
صغير // كبير: طباق
تجاوز البُخل نطاق الظّاهرة ليُصبح مذهبا يُحتجّ له، و ما اختيار الرّاوي لهذا الشّيخ المُتصدّي للحجاج إلاّ دليل على ذلك
الشّيخ = العقل + الرّأي + الخبرة + الحكمة + التجربة
هذا الشّيخ ليس خارجا عن الجماعة و لكنّه ينتمي إليها و يندرج ضمنها
الإطار المكاني الذّي دارت فيه الوقائع ( المسجد: إطار مقدّس ) سيجعل هذا الشّيخ بمثابة الإمام الذّي سيعلّم الجماعة أمور دنياها
لم يعُد البخل سلوكا فرديّا و لكنّه تحوّل إلى سلوك جماعيّ ( القوم ) له فلسفة خاصّة تؤطّره
أصبح البخل مذهبا في الحياة له أنصاره و مريدوه
هذه الفلسفة سيحتجّ لها هذا الشّيخ البخيل بحجج متعدّدة
فما هي هذه الحجج؟ و ما هي طبيعتها؟
الأطروحة: إنّ التّفويت في الشّيء ( مهما كان صغيرا ) ضرب من الخسران

الحجج:
هل ( × 3 ): استفهام يخرج عن معناه الأصلي ليفيد التقرير و الإثبات
ما… إلاّ: حصر يفيد التّأكيد
قد رأيت: أداة تحقيق تفيد التّأكيد
رؤية / مشاهدة / معاينة
فلم يزل… حتّى: انتهاء الغاية
⇐ حجّة عقليّة منطقيّة: الكميّة الكبيرة ناتجة عن حاصل ( مجموع ) الكميّة الصّغيرة
⇐ حجّة دينيّة: ترتبط بمشيئة الله
⇐ حجّة واقعيّة حسيّة: الأموال تتجمّع شيئا فشيئا: حاصل الجزء ( القلّة ) هو دائما الكلّ ( الكثرة )
في نطاق هذه الحجّة الواقعيّة الحسيّة ساق الشّيخ مثلا عاينه و شاهده، و ملخّصه أنّ الجزء يؤدّي حتما إلى الكلّ
إنّ هذا المثل سيتدعّم في المقطع الثّاني أو في القصّة المضمّنة
ارتقى البخل إلى مصاف المنظومة الفكريّة المتكاملة

المقطع الثّاني: القصّة المضمّنة
اشتكيــــتُ: ضمير المتكلّم المفرد
سيضرب الشّيخ مثلا بقصّة وقعت له، و هو ما يندرج في نطاق التّجربة الذاتيّة ( لمزيد الإقناع )
نقص/ خلل: مرض أصاب الشّيخ
كيف سيتصرّف هذا الشّيخ إزاء هذا المرض؟
يتحرّك هذا المقطع وفق ثنائيّتين:
⇐ ثنائيّة الطّلب ( أمرني ) و عدم الاستجابة ( استثقلت / كرهت )
⇐ ثنائيّة الطّلب ( عليك ) و الاستجابة ( فحسوْتُ )
الذّي حدّد الثنائيّتين هو كلفة الشيء
سلوك البخيل المريض: البحث عن رخ الدّواء ( الكلفة ) قبل البحث عن العلاج و الشّفاء ( هو بخيل حتّى في مرضه )
بخيل على نفسه و على عياله و على الآخرين
إنّ ما يُحدّد رؤية البخيل للأشياء هو كلفتها: فالرّخيص محمود و المُكلف مذموم: هي رؤية مُغرقة في الماديّة
قيمة الشّيء عند البخيل تُكتسب بمردوديّتها، فالصّداقة مثلا من القيم الروحيّة التّي لا تعني للبخيل شيئا
يُختم النصّ ببيان موقف الزّوجة و موقف القوم من عمل الشيّخ: ما قام به محمود مأثور: لا يُكتسبُ إلاّ بالعقل و لا يتحقّق إلاّ بفضل الله ( وحي و إلهام ) فكأنّ البخيل بهذا المعنى أصبح رسولا يُوحى إليه و يتعيّن عليه أن يُوصل رسالته إلى قومه

البُخل أصبح دعوة إلى ديانة جديدة و هي المال
يقول الجاحظ: ” المال هو القطب الذّي تدُورُ عليه رحى الدّنيا “
إنّ العلاقة بين القصّة الإطار و القصّة المضمّنة هي علاقة تقاطع معنويّ و وظيفيّ:
⇐ معنويّ: البُخل هو الذّي يشُدّ القصّتين: القصّة الأولى تنضير للبخل و القصّة الثّانية نموذج عمليّ له
⇐ وظيفيّ: القصّة المضمّنة تضطلع بدور هامّ في بنية هذه الاستراتيجيّة الحجاجيّة التّي اتّبعها الشّيخ

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا