محور الحكاية المثلية « شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين » مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين .. أولى ثانوي محور الحكاية المثلية أولى ثانوي شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين لـ عبد الله إبن المقفع الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج التاليف الاجابة عن أسئلة نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين يندرج ضمن المحور 2 الحكاية المثلية من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الحكاية المثلية ” شرح نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين” للكاتب عبد الله إبن المقفع مع الإجابة

التقديم : نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
نص قصصي حجاجي مقتطف من كتاب كليلة و دمنة لعبد الله إبن المقفع يدخل في إطار الحكاية المثلية يندرج ضمن المحور الثاني للسنة اولى ثانوي تعليم تونس

الموضوع: نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
يشرح ابن المقفع كيف أن العقل هو مفتاح محاربة الشر وأهميته، فضلاً عن ارتباطه بمجموعة من المُثل والفضائل

التقسيم: نص نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم إلى مقطعين بإعتماد معيار التضمين :
القصة الإطارية : من سطر 1 إلى سطر 3
القصة المضمنة : من سطر 4 إلى سطر 30

الشرح التفصيلي : نص الحمامة و الثعلب و مالك الحزين
المقطع الأول :
حافظت القصة الإطارية على نفس الهيكل القائمة على الأسئلة والأجوبة. لقد فعلت ذلك من خلال الحفاظ على شخصياتها الرئيسية (الملك الفيلسوف). احتفظت كل شخصية بالدور نفسه، لذلك بدا أن الملك كان يحاول تعلم الحكمة بينما بدا الفيلسوف أنه الشخص الحكيم الذي نقل المعرفة

القصة الإطارية في كتاب كليلة و دمنة هي الإطار الذي جمع فيه الكاتب حكاياته المثلية

المقطع الثاني :
حافظ الكتاب على نفس صيغ السرد أو فعل الحكي (زعموا) يسرد به قصة خرافية شخصياتها تنتمي إلى عالم الحيوان و لكنها ترمز إلى واقع بشري

نمط الخطاب قائم في بداية الثصة على السرد وقد نهض هذا السرد بجملة من الوظائف منها :
** موضوع السرد و محوره الأساسي الحمامة و علاقتها بالثعلب
** حدد السرد أيضا من خلال ما أسند إلى الحمامة من أفعال و أحوال
** صورة الشخصية الحيوانية (الحمامة)
** صورة الثعلب
** العلاقة القائمة بينهما

كان هناك عدد من الصفات السلبية المرتبطة بالحمامة، مثل الضعف والعجز والاستسلام لغريزة السلطان. ظهر هذا في اختياره مكانًا آمنًا لصغارها، وظهر أيضًا عندما كان الثعلب يحاول خداع الحمامة. كان ينظر إلى شخصية الثعلب على أنها عقبة أمام الحمامة ومساهمة في إحداث اضطراب مادي أو معنوي. كما كان هناك عدد من الصفات السلبية المرتبطة بالثعلب مثل الحقد والمكر والكذب والظلم.

للسرد في هذا المقطع عدة وظائف: تقديم الحوار وإنشاء شخصية قصصية خيالية جديدة، ملك الحزن. يكشف حوار ملك الحزن أنه ذكي، وواسع الحيلة، وجيد في الإدارة. كما أنه يساعد الحمام مما يؤدي إلى طفرة نفسية ومادية. والعلاقة بين ملك الحزن والحمامة تقوم على تواصل وهو عكس العلاقة بين الحمامة والثعلب والتي تقوم على الانفصال.

تختلف العلاقات بين الشخصيات في هذا النص من اتصال إلى انفصال، مما يساهم على تكثيف وتصعيد الحدث القصصي ويجعل الحكاية أكثر إمتاعًا

يكمن سر نجاح مالك الحزين في عقليته – أدت هذه الجملة إلى إحداث تغيير في كيفية تفاعل الحمامة والثعلب مع بعضهما البعض. واستبدلت حالة العدوان والبلطجة بالرفض والمواجهة. تُحكم الشخصيتان بمستويات متناقضة من الرمزية: ترمز الحمامة إلى نموذج انساني يعتمد على الغريزة بدلاً من العقل في السلوك الاجتماعي، بينما يرمز مالك الحزين إلى انسان ذي توجه حكيم

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو عبد الله بن المقفع؟
أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية: ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله واسمه روزبه بن داذويه قبل إسلامه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.

مؤلفاتهُ
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:

  • الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
  • مزدك.
  • باري ترمينياس.
  • أيين نامة ـ في عادات الفرس.
  • التاج ـ في سيرة أنو شروان.
  • أيساغوجي ـ المدخل.
    -ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل
  • الأدب الصغير. نشره «طاهر الجزائري»، ثم نُشر بتحقيق «أحمد زكي باشا» سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق «وائل حافظ خلف» سنة 2011 م.
  • رسالة الصحابة.
  • كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
  • الأدب الكبير
    -الأدب الصغير.
    بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.

اشهر أقواله
علينا أولا أن نشير إلى أن ابن المقفع قد نقل رهطا كبيرا من الحكم عن الفارسية ومآثر العرب وكل ما وجده من أقوال ذات أثر عظيم في نفس البشر كحكم الفلاسفة اليونان مثلا. ولا بد على كل من يريد أن يقرأ حكم بليغ العرب أن يرجع إلى كتبه المعروفة: كليلة ودمنة، الأدب الصغير والأدب الكبير، الدرة اليتيمة ورسالة الصحابة. ولا بأس أن نأتي لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

وقال: أعلم أن لسانك أداةٌ مُصلتةٌ، يتغالبُ عليه عقلُك وغضبُك وهواك وجهلك. فكُل غالبٍ مستمتعٌ به، وصارفه في محبته، فإذا غلب عليه عقلك فهو لك، وإن غلب عليه شيءٌ من أشباه ما سميتُ لك فهو لعدوك. فإن استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لك، ولا يستولي عليه أو يشاركك فيه عدوك، فافعل.

وقال: إذا نابت أخاك إحدى النوائب من زوال نعمة أو نزول بلية، فاعلم أنك قد ابتليتَ معه: إما بالمؤاساة فتشاركه في البلية، وإما بالخذلان فتحتملُ العارَ فالتمس المخرجَ عند أشباه ذلك، وآثر مروءتك على ما سواها. فإن نزلت الجائحةُ التي تأبى نفسك مشاركةَ أخيك فيها فأجمل، فلعلّ الإجمال يسعك، لقلة الإجمال في الناس. وإذا أصاب أخاك فضلٌ فإنه ليس في دنوك منه، وابتغائك مودته، وتواضعك له مذلةٌ. فاغتنم ذلك، واعمل به