محور الحكاية المثلية « شرح نص الحمامة المطوقة » مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

شرح قصيدة الحمامة المطوقة .. أولى ثانوي محور الحكاية المثلية أولى ثانوي شرح نص الحمامة المطوقة للكاتب عبد الله ابن المقفع الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج التاليف الاجابة عن أسئلة نص الحمامة المطوقة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص الحمامة المطوقة يندرج ضمن المحور 2 الحكاية المثلية من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الحكاية المثلية ” شرح نص الحمامة المطوقة” للكاتب عبد الله ابن المقفع مع الإجابة


التقديم : نص الحمامة المطوقة
عرف إبن المقفع في كتاب كليلة و دمنة بميله إلى الإصلاح السياسي كما عرف بنزعته الإصلاحية في المجال الإجتماعي و هو ما يظهر جليا في هذا النص القصصي الحجاجي المأخوذ من كتاب كليلة و دمنة .. يندرج هذا النص ضمن محور الحكاية المثلية سنة اولى ثانوي تعليم تونس

الموضوع : نص الحمامة المطوقة
يدعو الكاتب إلى مجموعة من الفضائل و القيم الاخلافية كالصداقة و التعاون و التضحية و إعتماد العقل و غيرها من خلال حكاية المطوقة مع الصياد و الجرذ في إطار تصوره الإصلاحي للمجتمع عموما

التقسيم : نص الحمامة المطوقة
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص إلى قسمين بالإعتماد على منطق التضمين
القصة الإطارية : السطر الاول إلى السطر السادس : قصة الملك مع الفيلسوف
القصة المضمنة : السطر 7 إلى السطر 41 : قصة الحمامة المطوقة مع الصياد و الجرذ

الشرح : نص الحمامة المطوقة
المقطع الأول : (القصة الإطارية)
شخصياتها بشرية تجمع بين السلط و الفيلسوف و تشكل غالبا الإطار اللذي يتنزل فيع المثل في كتاب كليلة و دمنة .
تقوم هذه القصة على قاعدة السؤال و الجواب أو الإستخبار و الإخبار و يظهر من خلالها الملك رمز السلطة السياسية مفتقدا للحكمة ساعيا إلى طلبها و تعلمها في حين يبدوا الفيلسوف رمز السلطة الفكرية و المعرفية عندما يظهر الفيلسوف كعلامة يمتلك الملكية الفكرية و الحكيم المعلم

العلاقة بين الملك و الفيلسوف مبينة على التواصل و الإتصال والتبادل عن طريق المثل و هي علاقة كثيرة التواتر والتكرار في الكتاب تعكس دعوة عبد الله إبن المقفع إلى ضرورة التكامل بين السلطة
السياسية و السلطة الفكرية أي ضرورة إستعان الحاكم بالفلاسفة و المفكرين و المثقفين في تسيير شؤون الحكم بديلا للحاشية الفاسدة

المقطع الثاني : (القصة المضمنة)
نمط الخطاب فيها : هيمنة السرد الذي يتخلله شيء من الوصف و الحوار و قد نهض السرد في الحكاية بمجموعة من الوظائف منها :
⇐تأطير الحدث القصصي من خلال تحديد المكان الذي تدور فيه أحداث القصة و هو مكان يتسم بالعجائبية (الخيال) و الخطورة
⇐تحديد شخصيات الحكاية و هي حكاية تجمع بين شخصية بشرية إنسانية (الصياد) و بين شخصيات حيوانية
⇐من وظائف السرد أيضا تحديد ملامح الشخصيات و ضبط طبيعة العلاقات القائمة بينهما
شخصية الصياد : تعلقت به صفات سلية في الحكاية ماديا و معنويا فهو يمثل القبح و يرمز إلى الشر
شخصية المطوقة : إنقادت إلى غريزة الجوع فوقعت في الخطإ لكنها تداركت هذا الخطأ بالإحتكام إلى العقل و الحكمة و هي تؤثر مصلحة صاحباتها على مصلحتها الفردية

صاحباتها : هيمنت عليهن غريزة الخوف و إتصفن بالأنانية و كان الفعل الفردي فعلا فاشلا
الجرذ : شخصية نافعة ومخلصة وداعمة لمن لهم بحاجة للمساعدةإتسمت بالوفاء و الإخلاص و مساندة المطوقة عند محنتها . لعبت شخصية الجرذ دورا هاما في الخروج من الأزمة و تحقيق الإنفراج و الإستقرار في نظام الأحداث . ترمز شخصيات المثل إلى نماذج بشرية فالمطوقة رمز للقائد الحكيم المسؤول الشجاع الذي يؤثر المصلحة الجماعية على مصلحته الفردية في حين ترمز بقية الحمام إلى الأتباع المطيعين المخلصين لقائدهم أما الجرذ (الفأر) هو رمز الولاء والصديق المخلص
يرمز للزعيم الحكيم والمسؤول والشجاع الذي يضع المصلحة الجماعية على المصلحة الفردية

إتخذ مؤلف القصة من خاصيات الحكاية إطار مناسبا للدعوة إلى قيم التعاون و التضامن و الصداقة كما أعلى من شأن العقل الفكر و مجده و اعتبرهاأداة يكتسب بها الإنسان الخير و الفضيلة و السعادة والحب و ينجو من المهالك . يجمع هذا النص بين الإمتاع و الإفادة والمنفعة: يظهر الإمتاع من خلال التشويق السردي والقصصي خاصة عندما تأتي هذه القيمة من التغيير الاجتماعي الإفادة من خلال الإصلاح الإجتماعي

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو عبد الله بن المقفع؟
أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية: ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله واسمه روزبه بن داذويه قبل إسلامه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.

مؤلفاتهُ
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:

  • الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
  • مزدك.
  • باري ترمينياس.
  • أيين نامة ـ في عادات الفرس.
  • التاج ـ في سيرة أنو شروان.
  • أيساغوجي ـ المدخل.
    -ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل
  • الأدب الصغير. نشره «طاهر الجزائري»، ثم نُشر بتحقيق «أحمد زكي باشا» سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق «وائل حافظ خلف» سنة 2011 م.
  • رسالة الصحابة.
  • كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
  • الأدب الكبير
    -الأدب الصغير.
    بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.

اشهر أقواله
علينا أولا أن نشير إلى أن ابن المقفع قد نقل رهطا كبيرا من الحكم عن الفارسية ومآثر العرب وكل ما وجده من أقوال ذات أثر عظيم في نفس البشر كحكم الفلاسفة اليونان مثلا. ولا بد على كل من يريد أن يقرأ حكم بليغ العرب أن يرجع إلى كتبه المعروفة: كليلة ودمنة، الأدب الصغير والأدب الكبير، الدرة اليتيمة ورسالة الصحابة. ولا بأس أن نأتي لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

وقال: أعلم أن لسانك أداةٌ مُصلتةٌ، يتغالبُ عليه عقلُك وغضبُك وهواك وجهلك. فكُل غالبٍ مستمتعٌ به، وصارفه في محبته، فإذا غلب عليه عقلك فهو لك، وإن غلب عليه شيءٌ من أشباه ما سميتُ لك فهو لعدوك. فإن استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لك، ولا يستولي عليه أو يشاركك فيه عدوك، فافعل.

وقال: إذا نابت أخاك إحدى النوائب من زوال نعمة أو نزول بلية، فاعلم أنك قد ابتليتَ معه: إما بالمؤاساة فتشاركه في البلية، وإما بالخذلان فتحتملُ العارَ فالتمس المخرجَ عند أشباه ذلك، وآثر مروءتك على ما سواها. فإن نزلت الجائحةُ التي تأبى نفسك مشاركةَ أخيك فيها فأجمل، فلعلّ الإجمال يسعك، لقلة الإجمال في الناس. وإذا أصاب أخاك فضلٌ فإنه ليس في دنوك منه، وابتغائك مودته، وتواضعك له مذلةٌ. فاغتنم ذلك، واعمل به