أولى ثانوي « شرح نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2)» مع الإجابة عن الأسئلة محور الحكاية المثلية

شرح نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2).. أولى ثانوي محور الحكاية المثلية أولى ثانوي نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2)لــ عبد الله ابن المقفع يندرج ضمن المحور الأول ” الحكاية المثلية” الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج تاليف الاجابة عن أسئلة نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2)مع الحجج شرح نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2)يندرج ضمن المحور 1 الاول الحكاية المثلية من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الحكاية المثلية ” شرح نص دمنة يحرش الأسد على الثور (2)” لـ عبد الله ابن المقفع مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

التقديم : شرح نص دمنة يحرش الثور على الأسد 2
يمثل هذا نص القصصي الذي ورد في شكل حكاية خرافية تدور أحداثها في مملكة الحيوان وترمز إلى العالم الداخلي للإنسان (( هذا إمتداد للنص السابق)) (شرح نص دمنة يحرش الأسد على الثور 2) حيث يستكمل دمنة خطته للإيقاع بين الأسد و الثور فبعد نجاحه في إقناع الأساد بعداوة الثور له سيسعى إلى إقناع الثور بخيانة الأسد له و يدخل هذا النص ضمن محور الحكاية المثلية للسنة اولى ثانوي تعليم تونس

الموضوع : نص دمنة يحرش الثور على الأسد 2
نجاح دمنة باحتياله في تحريش الثور على الأسد و هلاك الثور ةالايقاع بين صديقين متحابين باستعمال الحيلة والكذب

التقسيم : نص دمنة يحرش الثور على الأسد 2
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص وفق معيار نمط الخطاب :
قسم الحوار : من السطر الاول إلى السطر 31 : تحريش دمنة الثور على الأسد بحجج متنوعة و موقف الثور من ذلك
قسم السرد : من السطر 32 إلى السطر 36 : هلاك الثور

الشرح : نص دمنة يحرش الثور على الاسد 2
المقطع الأول : الحوار :
الحوار أو حكاية الأقوال
هيأ السارد للحوار بين دمنة و الثور بجملة سردية ترصد أفعال و أحوال دمنة . تظاهر دمنة بالحزن حتى يخدع الثور و يوهمه بأنه متعاطف معه و مشفق عليه : جزء من خطة دمنة و إحتياله للإيقاع بين الصديقين المتحابين

تتمثل احدى وظائف السرد في هذا النص التمهيد للحوار و تسهيل المناقشة والكشف عن شخصية جديدة
من حيث خصائصه بدة متوازن و قد كشف عن حيلة دمنة لتحريض الثور بإعتماده بعض الحجج
أوهم دمنة الثور بمصداقية الخبر و قد إعتمد معجم أخلاقي و نعت الأسد بالخيانة و الغدر . كشف الحوار عن موقف الثور الذي إستغرب مو موقف الأسد و إعتفد أنه في مكانة الصديق المخلص
عبر الثور عن خشيته من أصحاب الأسد الذين تآمروا ضده . نجح دمنة في إقناع الثور بعداوة الأسد

المقطع الثاني : السرد :
قام هذا المقطع على ذكر الأفعال و صور من خلاله الكاتب المصير المأساوي بإعتباره ضحية حيلة دمنة . نجح دمنة في تحقيق مطامحه واهدافه و إزالة الثور و إستعادة مركزه ومنزلته

منزلة الشخصيات :
يحافظ دمنة على نفس الصورة (في النص السابق) أما الثور فهو يبدو كالنموذج البشري الإنساني الذي يقترب من قوة السلطة

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو عبد الله بن المقفع؟
أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية: ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله واسمه روزبه بن داذويه قبل إسلامه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.

مؤلفاتهُ
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:

  • الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
  • مزدك.
  • باري ترمينياس.
  • أيين نامة ـ في عادات الفرس.
  • التاج ـ في سيرة أنو شروان.
  • أيساغوجي ـ المدخل.
    -ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل
  • الأدب الصغير. نشره «طاهر الجزائري»، ثم نُشر بتحقيق «أحمد زكي باشا» سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق «وائل حافظ خلف» سنة 2011 م.
  • رسالة الصحابة.
  • كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
  • الأدب الكبير
    -الأدب الصغير.
    بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.

اشهر أقواله
علينا أولا أن نشير إلى أن ابن المقفع قد نقل رهطا كبيرا من الحكم عن الفارسية ومآثر العرب وكل ما وجده من أقوال ذات أثر عظيم في نفس البشر كحكم الفلاسفة اليونان مثلا. ولا بد على كل من يريد أن يقرأ حكم بليغ العرب أن يرجع إلى كتبه المعروفة: كليلة ودمنة، الأدب الصغير والأدب الكبير، الدرة اليتيمة ورسالة الصحابة. ولا بأس أن نأتي لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

وقال: أعلم أن لسانك أداةٌ مُصلتةٌ، يتغالبُ عليه عقلُك وغضبُك وهواك وجهلك. فكُل غالبٍ مستمتعٌ به، وصارفه في محبته، فإذا غلب عليه عقلك فهو لك، وإن غلب عليه شيءٌ من أشباه ما سميتُ لك فهو لعدوك. فإن استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لك، ولا يستولي عليه أو يشاركك فيه عدوك، فافعل.

وقال: إذا نابت أخاك إحدى النوائب من زوال نعمة أو نزول بلية، فاعلم أنك قد ابتليتَ معه: إما بالمؤاساة فتشاركه في البلية، وإما بالخذلان فتحتملُ العارَ فالتمس المخرجَ عند أشباه ذلك، وآثر مروءتك على ما سواها. فإن نزلت الجائحةُ التي تأبى نفسك مشاركةَ أخيك فيها فأجمل، فلعلّ الإجمال يسعك، لقلة الإجمال في الناس. وإذا أصاب أخاك فضلٌ فإنه ليس في دنوك منه، وابتغائك مودته، وتواضعك له مذلةٌ. فاغتنم ذلك، واعمل به