شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن – شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن – اولى ثانوي

شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن اولى ثانوي محور الشعر الوطني اولى ثانوي قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن لـ أحمد شوقي
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن يندرج
ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص آفاق أدبية 1 ثانوي لغة عربية اتعليم ثانوي تونس

شرح قصيدة بالحقيقة يبنى الوطن للشاعر المصري أحمد شوقي

التقديم :
قصيدة وطنية مأخوذة من ديوان الشوقيات للشاعر المعاصر أحمد شوقي و
تندرج ضمن محور الشعر الوطني من كتاب النصوص آفاق أدبية اولى ثانوي تعايم تونس

الموضوع :
فضح الشاعر “أحمد شوقي” للمستعمر و التشهير بأفعاله و أعماله و
تحميل المسؤولية لأفراد الشعب في الدفاع عن الوطن و تحقيق نهضته أو رقيه

الوحدات :
المعيار :
يمكن أن نقسم النص حسب معيار تنوع الموضوع إلى 3 مقاطع :
من من البيت الاول 1 إلى البيت الخامس 5 : سياسة المسعمر العدوانية
من البيت السادس 6 إلى البيت الحادي عشر 11: لوم الجيل السابق
بقية القصيدة : نصح الجيل الجديد

الشرح التفصيلي مع الاجابة عن الاسئلة

الأفعال المسندة للمستعمر : أعطى , أقام , أقسم , يسوسها
تعكس الأفعال المسندة للمستعمر مجموعة من القيم السلبية التي كان
يؤسس عليها فعلها الإستعماري مثل الكذب و المراوغة و الخداع لتضليل
الراي العام و الشعب المصري
نهج المستعمر البريطاني نهجا سياسيا يضمن له الإستمرار في فعل الإحتلال باستعمال المراوغة الخداع

يفضح الشاعر ((أحمد شوقي)) سلوك المستعمر السياسي و يكشف نواياه
الحقيقية والمبيتة التي حاول إحفاءها عن الشعب المصري: فضح
المستعمر يندرج في صميم رسالة الشاعر الوطنية

المعجم الحربي التقليدي:
رمحا حماما الجيش المعسكر
وظف الشاعر “معجما حربيا تقليديا” ليبرز عدوانية المستعمر البريطاني و
إنتهاجه سياسية القمع و القتل و الإعتداء ضد الشعب المصري
وجد الرعية و الرعاة نياما : مجاز قصد به الشاعر غفلة الشعب و تجاهل الحكام لفعل الإحتلال

ينقد الشاعر تخلي الحكام عن حماية الوطن والشعب و مواجهة فعل
الإحتلال كما ينقد سلبية الشعب المصري الذي لم يواجه المستعمر
البريطاني لما كان عليه من ضعف و عجز و إستسلام للمستعمر
موقف الشعب و الحكام هو موقف سلبي لا يناهض الإحتلال بل ساعدذ
على توطينه و ترسيخه في الوطن: إن نقد شوقي للمستعمر و للشعب و
للحكام يدخل في صميم رسالته الوطنية لحث الشعب على دحر المستعمر

معجم الصراع :
التقاطع الإنشقاق يتنازعون الوثوب
وظف الشاعر هذا المعجم ليصور حالة الصراع و التصادم في جيل الآباء
و يحملهم مسؤولية دمار وطنهم
إستعمال الأسلوب الإستثنائي القائم على الأمر و النهي. كن , إجعل , إبن
و قد إشترك الأمر و النهي في الدلالة على معنى النصيحة و الإرشاد
تحول خطاب الشاعر من محاسبة الآباء إلى نصح جيل الأبناء من خلال
الدعوة إلى الإتصاف بجملة من القيم بما يضمن حماية الوطن و تحقيق
رقيه و نهضته واستقلاله