شرح قصيدة العودة إلى الوطن – شرح نص العودة إلى الوطن – اولى ثانوي

شرح نص العودة إلى الوطن اولى ثانوي محور الشعر الوطني اولى ثانوي قصيدة العودة إلى الوطن لـ أحمد شوقي
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح قصيدة العودة إلى الوطن يندرج
ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص آفاق أدبية 1 ثانوي لغة عربية اتعليم ثانوي تونس

الموضوع
سعادة الشاعر بالعودة إلى وطنه و تعبيره عن شدة تعلقه به
المقاطع
يمكن تقسيم النص إلى مقطعين حسب معيار المضمون
من البيت الاول 1 الى البيت 3: الوقفة الطللية
البقية: سعادة الشاعر بالعودة إلى الوطن معبرا عن أحاسيسه تجاهه

الشرح
المقطع الأول: الوقفة الطللية
اشرح الكلمة التالية
الرسم: الأطلال .. آثار الديار بعد أن تركها أهلها
بين وظيفة الوقفة الطللية في هذا المقطع
الأطلال = بمثابة المثير الذي سيولد استجابة

الأطلال = هيجت مشاعر الشاعر و فتحت مسالك الذاكرة على مصراعيها
الأطلال = استحضار معنوي للماضي السعيد و هذا ما سيبعث الشجن في نفس الشاعر
الأطلال ارتحال بين لحظتين: الحاضر الأليم و الماضي السعيد

الاجابة عن الاسئلة
ما هو التركيب الذي يغلب على هذا المقطع؟
التركيب الشرطي
أنادي… لو ملك الجوابا
أجزيه *** لو أثابا
إن كانت *** ذابا
هيمنة الأسلوب الخبري

ما سبب هيمنة الأسلوب الخبري على هذا المقطع؟
الغرض من توسل الأسلوب الخبري: تقرير المعنى و توضيحه
أثابا = كافأه و جازاه خيرا أو شرا
أثابه = أعاده
معجم الغزل: الدمع + العبرات ++ القلب +++ مقبلات

استخرج بعض الاستعارات الموجودة في البيتين 2+3
العبرات تجري *** سبقن *** أدين
شبهت الدموع بإنسان ثم حذف المشبه به و رمز إليه بأفعال تختص به على سبيل الاستعارة

ما هي المعاني التي يقرها الشاعر من خلال وقفته الطللية تلك؟
هذه الوقفة الطللية جعلت الششاعر:
يعبر عن استعداده لمناجاة الرسم إن كان يملك جوابا شافيا عن حالته الحزن و الشجن
يعبر عن استعداده لمكافأة الرسم بدموع مدرارة إن انتشله من حالة الحزن و الشجن و أعاد له توازنه ( معنى البذل و العطاء

يعبر عن شعورين متناقضين فهو من ناحية أولى مازال يعيش آثار تلك المأساة (( النفي )) التي حكمت عليه بفراق وطنه — هيمنة الأحزان عليه: سواد القلب — و هو من ناحية ثانية يعيش فرح العودة إلى الوطن و
هجمة ماضيه السعيد عليه
يعبر عن هذا الشوق المتضخم الذي ظهر في توسل تلك الاستعارة الطريفة
يعبر عن عشقه لوطنه (( التقبيل )) و اعتزازه به — التحية + الخطاب

هل ترى صلة بين انتماء الشاعر إلى المدرسة الكلاسيكية / مدرسة
الإحياء – البعث / و انفتاح النص بالوقفة الطللية؟

المدرسة “الكلاسيكية” في “الشعر” تعمل على إحياء الشعر القديم عن
طريق محاكته لأنها تؤمن بأن هذا الشعر هو المعبر عن مجد هذه الأمة
الشعر الأنموذج الذي يجب أن نحتذي به و ننهل منه و ننسج على منواليه
شكلا و مضمونا

مطلع هذا النص الشعري كان على منوال النموذج الشعري القديم:
شكلا: الوقوف على الأطلال
مضمونا: معاني الشوق و الحنين و الألم و البكاء المصاحبة للوقفة الطللية

المقطع الثاني:
سعادة الشاعر بالعودة إلى الوطن
ما هو العمل اللغوي الذي بدأ به الشاعر هذا المقطع؟
النداء
بين ركني هذا العمل اللغوي
الياء: حرف نداء القريب
وطني: المنادى – مركب إضافي: معنى الملكية

ما هو المعنى الذي يلح عليه الركن الثاني من هذا العمل اللغوي؟
معنى الانتماء
انتماء مادي و نفسي: الشاعر لا يمكن أن ينسى هذا الوطن فهو جزء منه
لا يمكن فك الارتباط بينهما: الوحدة و التماهي
حدد أركان الخطاب في هذا المقطع
الباث: الشاعر
المتلقي: الوطن
الرسالة: نص شعري
اللغة: شعرية
القناة: الكتابة
المقام: البوح ++ الغزل
المقطع عبارة عن مناجاة
تعبير الشاعر عن ما يدور بداخله من أفكار و مشاعر: يوجه خطابه لمفهوم مجرد _ الوطن

بين نوع الخبر في الجملتين التاليتين:
لقيتك بعد يأس:
خبر ابتدائي
قد لقيت بك الشباب: خبر طلبي

ما هي الظاهرة البلاغية التي تسيج البيت 4؟
التشبيه
الأداة: كأن – المشبه: لقاء الوطن– المشبه به: لقاء الشباب – وجه الشبه: الظفر بعد يأس
كل مسافر: التعميم
سيؤوب: المستقبل القريب

ما هو التركيب الذي يغلب على البيتين السادس و السابع؟
الشرط
و لو أني — لكنت
أدير إليك — إذا
المعجم الديني(بيت 6 + 7 الدين ++ البيت ++ الشهادة +++ المتابا

فاه = باح
ما هي الصورة التي يبتنيها الشاعر لوطنه؟
الوطن = الأمل الذي يبدد ظلمة اليأس
الوطن = الحياة النضرة المشرقة
الوطن = يرقى إلى مصاف “مرتبةالمقدس” يستحق العبادة و التضحية في سبيله
ركائب = جمع ركاب: الإبل المركوبة ، أو الحاملة شيئا
القوافي = عبر بالجزء هنا عن الكل الشعر
أزمة = جمع زمام: ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره
المقلد = موضع القلادة
الفيافي = جمع فيفاء: الصحراء الواسعة
العباب = كثرة الماء و السيل
تمثل الأبييات الثلاث الأخيرة لحظة تقليد في مستوى المعجم و المضمون

تشد النص إلى “المدرسة الكلاسيكية في الشعر” وضح ذلك؟
المستوى المعجمي: انتقاء كلمات تنتسب إلى “عالم الصحراء” الركائب +
الأزمة + الفيافي و عالم الشعر القوافي + الثناء – البيئة الصحراوية
المستوى المضموني: “النهل من الثقافة العربية الإسلامية القديمة” قيمة
الخطاب الشعري — يملك تأثيرا سحريا و أسطوريا
الشاعر حل في وطنه روحاا عن طريق الخطاب الشعري قبل أن يصله جسده
الشعر امتلاك قدرة سحرية مكنته من اختراق المكان و الزمان
هذه القدرة ولدت الوظيفة التأسيسية للشعر: استحضار الوطن

ولآن اليكم القصيدة
العودة إلى الوطن
أنادي الرسم لو ملك الجوابا *** و أجزيه بدمعي لو أثابا
و قل لحقه العبرات تجري *** و إن كانت سواد القلب ذابا
سبقن مقبلات الترب عني *** و أدين التحية و الخطابا
… و يا وطني، لقيتك بعد يأس *** كأني قد لقيت بك الشبابا
و كل مسافر سيؤوب يوما *** إذا رزق السلامة و الإيابا
و لو أني دعيت لكنت ديني *** عليه أقابل الحتم المجابا
أدير إليك قبل البيت وجهي *** إذا فهت الشهادة و المتابا
و قد سبقت ركائبي القوافي *** مقلدة أزمتها طرابا
تجوب الدهر نحوك، و الفيافي *** و تقتحم الليالي، لا العبابا
و تهديك الثناء الحر تاجا *** على تاجيك مؤتلقا عجابا
أحمد شوقي