شرح نص جينفيرا دي بنشي – ثالثة ثانوي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور صور ونصوص

شرح لوحة جينفيرا دي بنشي .. ثالثة ثانوي محور محور صور ونصوص ثالثة 3 ثانوي شرح نص جينفيرا دي بنشي للكاتب عبود عطية والرسام وليونارد دي فنشي يندرج ضمن المحور الثاني : الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تاليف تقويم نص جينفيرا دي بنشي مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص جينفيرا دي بنشي يندرج ضمن المحور 2 الثاني من كتاب النصوص علامات ثالثة ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور صور ونصوص ” شرح نص جينفيرا دي بنشي” للكاتب عبود عطية وليونارد دي فنشي مع الإجابة عن الأسئلة – ثالثة ثانوي

لوحة جينيفرا دي بينشي للفنان ليوناردو دافنشي:

لوحة جينيفرا دي بينشي هي لوحة بورتريه رسمها الفنان ليوناردو دافنشي من القرن الخامس عشر الأرستقراطي الفلورنسي جينيفرا دي بينشي (من مواليد 1458). تم الحصول على اللوحة الزيتية على الخشب من قبل المتحف الوطني للفنون في واشنطن العاصمة في عام 1967 وقد جاء مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي – وهو سعر قياسي مطلق في ذلك الوقت – من صندوق Ailsa Mellon Bruce وتم دفعه إلى Princely عائلة ليختنشتاين إلا إنها اللوحة الوحيدة التي رسمها ليوناردو أمام الجمهور في الأمريكتين.

شرح نص جينفيرا دي بنشي
لوحة جينفيرا دي بينتشي (بالإيطالية: (Ritratto di Ginevra de’ Benci) هي لوحة زيتية من 38.8 طولًا و36.7 عرضًا لوجه جينفيرا دي بينتشي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي في الفترة فيما بين عامي 1474 و1476. وهي مزيج من رسم التمبرا مع الزيت على خشب شجر الحور. واللوحة محفوظة في المعرض الوطني للفنون في واشنطن، الذي حصل عليها مقابل 5 ملايين دولار دُفعت للعائلة المالكة في ليختنشتاين، وكان سعرًا قياسيًا في ذلك الوقت. وتتناول اللوحة ظهور السيدة لوحة جينفيرا دي بينتشي وتمثيل نبات العرعر من وراءها. وتعرف أيضًا باسم لوحة السيدة الشابة أمام نبات العرعر، إلا أنها في الوقت الحالي تُعرف باسمها الحالي الأكثر شيوعُا عن الآخر. ويدور موضوعها حول سيدة من الطبقة الأرستقراطية في القرن الخامس عشر من فلورينسيا، أُعجب بها العديد من الشباب الفلورينسي لذكاءها غير العادي. ويأتي ذكر جينفيرا دي بينتشي اليوم فقط لكونها تمثل واحدة من موضوعات لوحات ليوناردو دا فينشي السبعة عشر. وكانت في الماضي أكبر من ذلك، إلا أنه تم اقتطاعها من الجزء بالأسفل. تبرز اللوحة إضاءة غريبة واهتمام كبير بالتفاصيل، حيث تظهر بعض الإضاءة على الشعر على غرار طريقة الطلاء الفلمنكية. وتعكس نظرة النموذج جديدة شديدة وفي الوقت ذاته جمالًا استثنائيًا، حيث تعتبر نموذجًا من عصر النهضة الكلاسيكي. وقام الرسام بفرش بعض الأماكن في اللوحة بصمات أصابعه، تاركًا ذلك الأثر ملحوظًا.

تحليل لوحة جينيفرا دي بينشي:

جينيفرا دي بينشي، امرأة فلورنسية شابة مشهورة، تعتبر عالمياً حاضنة الصورة رسم ليوناردو اللوحة في فلورنسا بين عامي 1474 و 1478، ربما لإحياء ذكرى زواج جينيفرا من لويجي دي برناردو نيكوليني في سن 16 عامًا. بشكل عام، تم التكليف بالصور المعاصرة للإناث لإحدى مناسبتين: الخطوبة أو الزواج. تم إنشاء صور الزفاف بشكل تقليدي في أزواج، مع المرأة على اليمين، التي تواجه اليسار؛ نظرًا لأن هذه الصورة تتجه إلى اليمين، فمن المرجح أنها تمثل خطوبة.

كما أنها تخدم شجيرة العرعر التي تحيط برأس جينيفرا وتملأ الكثير من الخلفية أكثر من مجرد أغراض تزيينية. في عصر النهضة بإيطاليا، كان يُنظر إلى العرعر كرمز لفضيلة المرأة، في حين أن الكلمة الإيطالية للعرعر، جينبرو، تلعب أيضًا دورًا في اسم جينيفرا.

غصن العرعر المحاط بإكليل من الغار والنخيل، تم تخليده من خلال الشعار اللاتيني Virtvtem Forma Decorat”)Virtue Adorns Beauty / يدعم تحديد الصورة. حيث أن العبارة ترمز إلى العلاقة المعقدة بين فضيلة جينيفرا الفكرية والأخلاقية من جهة وجمالها الجسدي من جهة أخرى.

كما أن غصن العرعر، الذي يحيط به الغار والنخيل، يوحي باسمها. الغار والنخيل في الشعار الشخصي لبرناردو بيمبو، سفير البندقية في فلورنسا الذي كشفت علاقته الأفلاطونية مع جينيفرا في القصائد المتبادلة بينهما. كشف الفحص بالأشعة تحت الحمراء عن شعار” Bembo” “الفضيلة والشرف” تحت “Ginevra”، مما يجعل من المحتمل أن Bembo كان متورطًا بطريقة ما في ارتكاب اللوحة.

وتعتبر الصورة هي واحدة من المعالم البارزة في المعرض الوطني للفنون وتحظى بإعجاب الكثيرين لتصويرها لمزاج جينيفرا. كما أنها جينيفرا جميلة لكنها قاسية. ليس لديها أي تلميح للابتسامة ونظرتها، على الرغم من الأمام، تبدو غير مبالية للمشاهد.

في مرحلة ما، تمت إزالة الجزء السفلي من اللوحة، على الأرجح بسبب التلف ويعتقد أن ذراعي جينيفرا ويديها قد فقدت باستخدام القسم الذهبي، رسمت سوزان دوروثيا وايت تفسيرًا لكيفية وضع ذراعيها ويديها في الأصل. يعتمد التعديل على رسومات الأيدي التي رسمها ليوناردو يعتقد أنها دراسات لهذه اللوحة.

بصفتها امرأة مشهورة بجمالها، كانت جينيفرا دي بينشي أيضًا موضوعًا لعشر قصائد كتبها أعضاء دائرة ميديشي، كريستوفورو لاندينو وأليساندرو براتشيسي واثنين من قصائد لورنزو دي ميديشي نفسه.

وفقًا لجورجيو فاساري، تم تضمين جينيفرا دي بينشي أيضًا في اللوحة الجدارية بواسطة دومينيكو غيرلاندايو من زيارة ماري وإليزابيث في كنيسة سانتا ماريا نوفيلا في فلورنسا ولكن يُعتقد الآن أن فاساري ارتكب خطأ وأن جيرلاندايو رسم جيوفانا tornabuoni.

كان شقيق جينيفرا جيوفاني (1456-1523) صديق ليوناردو عندما كتب فاساري كتابه Lives، كان عشق ليوناردو غير المكتمل للموس في منزل “amerigo benci”، ابن جيوفاني.

في عام 2017، قامت الباحثة وعالمة التشفير كارلا غلوري بتصوير خمسين جملة لاتينية تجسيدًا على شكل حرف VinciI والتي تم تشكيلها باستخدام نفس الأحرف الأبجدية لشعار “virtvtem forma decorat”عند استكمالها بالكلمة اللاتينية iuniperus (العرعر). ويجادل غلوري بأن الجناس الناقصة تشكل نصًا متماسكًا ولها معنى يشير بشكل لا لبس فيه إلى الصورة والسيرة الذاتية لجينيفرا بينشي.

من هو ليوناردو دا فينشي؟
ليوناردو دي سير بيرو دا فينتشي (بالإيطالية: Leonardo di ser Piero da Vinci)‏ ‏(14 أو 15 أبريل 1452 – 2 مايو 1519) هو فنان ومخترع إيطالي كثيرُ المعارف عاش في عصر النهضة، ويشتهر بإنجازاته العلمية واختراعاته وبأنه كان رسامًا ونحاتًا وأديبًا ومعماريًا وموسيقيًا ومهندسًا حربيًا وعالمًا في الفلك والرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والنبات والخرائط. ويقالُ عنه أنه أبُ الهندسة المعمارية وعلم الإحاثة (أي المتحجرات أو الأحياء القديمة)، ويعدّه الكثيرون أعظم رسَّام في التاريخ، ولو أن قلَّة من رسوماته تبقت حتى زمننا الحاضر.