شرح قصيدة سلام الله ذي العرش – ثانية ثانوي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور التجديد في الشعر العربي

شرح قصيدة سلام الله ذي العرش .. ثانية ثانوي محور التجديد في الشعر العربي ثانية 2 ثانوي شرح نص سلام الله ذي العرش للشاعر “بشار بن برد” يندرج ضمن المحور الثاني: التجديد في الشعر العربي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف نص سلام الله ذي العرش مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص سلام الله ذي العرش نص شعري من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور التجديد في الشعر العربي ” شرح نص سلام الله ذي العرش” للشاعر بشار بن برد مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

التقديم : قصيدة سلام الله ذي العرش
تعتبر قصيدة سلام الله ذي العرش من أجمل قصائد “الشاعر بشار بن برد” وهي قصيدة غزلية تندرج ضمن محور التجديد في الشعر في القرن الثاني للهجرة سنة ثانية ثانوي، ويصور الشاعرألم الانفصال متأملا في وصال حبيبته:

التقديم المادي : قصيدة سلام الله ذي العرش
قصيدة غزلية جرت على تفعيلات بحر الهزج و رويها الباء . مقتطفة من ديوان الشاعر المجدد و المخضرم بشار بن برد ولد بالبصرة جنوب العراق سنة 96 ه و توفي سنة 166ه .
اتصل بالخلفاء و الوزراء وكان قريبا من أصحاب السلطة لكنه قاد تيار التجديد و الحداثة نظرا لما عرف عنه من صلابة و قوة و جرأة لسانه رغم فقدان بصره

الموضوع : قصيدة سلام الله ذي العرش
رسالة عتاب و لوم إلى الحبيبة
يراسل بشار حبيبته “عبدة” معبرا عن تعلقه بها معاتبا اياها عن هجرها مؤكدا وفائه لها

قصيدة سلام الله ذي العرش
الشاعر: بشار بن برد
⇐ من المشهور بالحب . .إلى قاسية القلب
⇐سلام الله ذي العرش . .على وجهك ياحبي
⇐فأما بعد يا قرة عيني ومنى قلبي
⇐ويا نفسي التي تسكن بين الجنب والجنب
⇐لقد أنكرت يا عبد . .جفاء منك في الكتب
⇐أعن ذنب ولا والله ما أحدثت من ذنب
⇐ولا والله ما في الشرق من أنثى ولا الغرب
⇐سواك اليوم أهواها ***على جد ولا لعب

التقسيم : قصيدة سلام الله ذي العرش
المقاطع:
حسب معيار بنية الرسالة
1 ⇐ البيت الاول: الديباجة: أطراف الترسل
2 ⇐ البيت الثاني: التحية
3 ⇐ البقية: مضمون الرسالة: اللوم و العتاب و التعبير عن الوفاء و الإخلاص

الشرح : قصيدة سلام الله ذي العرش
⇐ الإيقاع
⇐ الإيقاع الخرجي:
البحر: مجزوء الهزج
بحر قصير + تنغيم سريع
بحر غنائي

تعكس غنائية القصيدة و سرعة إيقاعها:
1 ⇐ حالة الشاعر النفسية
2 ⇐ الاستجابة لشروط الرسالة ( الإيجاز // الاختصار // التكثيف // الدقة )
الروي: ” الباء “

كأن الشاعر يقول: ” بك أعيش “، أي أن حياته مشروطة بحضور حبيبته و بحصول الوصال.
يستحدث الشاعر إيقاعا سريعا يخدم مقصده الشكلي ( شروط الرسالة ) و المعنوي ( حالة الشاعر النفسية )
الإيقاع ليس عنصرا شكليا، و لكنه يسيج حركة المعنى في النص الشعري

⇐ الإيقاع الداخلي:
دمج الصدر + العجز ( الأبيات: 3 // 4 // 6 // 7 )
إن المزج أو الدمج بين الصدر و العجز يمكن أن يكون علامة دالة على أن الشاعر يقوم بعملية تعويض فنية لما يعانيه من انفصال بينه و بين حبيبته في الواقع. إنه انتقال من الموجود “الانفصال” إلى المنشود ( التواصل )
إنه اتصال يتم في مستوى الكتابة بعد أن استحال الوصال في مستوى الواقع.
التضمين مظهر من مظاهر التجديد
بنية القصيدة بنية تجديدية ( بنية الرسالة )

المقطع الأول: الديباجة
من: ابتداء الغاية
إلى: انتهاء الغاية
المرسل: الشاعر (( المشهور بالحب ))
المرسل إليه: الحبيبة (( قاسية القلب ))
اختلاف في الصفات
هناك اختلاف بين صفة الشاعر العاشق المحب و بين الحبيبة القاسية و المتمنعة و المتدللة.
العلاقة بينهما هي علاقة انفصال
إذا كانت البنية تجديدية، فإن المعنى تقليدي: صورة الحبيبة المتمنعة المتدللة التي يتذلل لها الحبيب.

المقطع الثاني: التحية
أركان التحية:
⇐ السلام:
” سلام الله ذي العرش ” (( معجم ديني إسلامي ))
⇐ صفة المرسل إليه:
” على وجهك” م. بالجر
” وجهك” م. إضافي
ضمير متصل: التعبير عن الكل بالجزء
ترتبط التحية بالواعز الديني
⇐ المعجم المستعمل هو معجم ديني إسلامي
⇐ الخلفية الدينية تحضر في هذا القسم: إن توجيه التحية إلى الجزء ” الوجه” المعبر عن الكل ” الحبيبة” يعود إلى ما نص عليه النص الديني (( اعتبار وجه المرأة هو الجزء المباح ظهوره من جسدها )) (( نوعية اللباس ))
من مظاهر التجديد في هذا النص:
⇐ إدماج المعجم الديني الإسلامي.
⇐ أثر الخلفية الدينية في اختيار الألفاظ و العبارات ( وجهك )

المقطع الثالث: مضمون الرسالة
أما بعد: عنصر تخلص
قلبي // نفسي // الجفن: معجم عاطفي غزلي
عيني // نفسي // قلبي: م. إضافية ( الملكية )
يمعن الشاعر في لعبته الفنية التي وحدت بينه و بين حبيبته في مستوى اللغة الشعرية تعويضا عن الانفصال الحاصل في مستوى الواقع، فالمركب الإضافي الذي ينتشر انتشارا في جسد النص يلعب دورا مركزيا في إثبات معاني الوحدة و الاتصال. و كأن الشاعر يريد أن يبتني عالما لغويا يحدث فيه الاتصال بينه و بين حبيبته.
الرسالة كأنها أصبحت رسالة إلى ذات الشاعر يكتبها لنفسه للتعبير عن رغبته الكامنة في تجاوز الفراق و البعد
التي تسكن… الجنب و الجنب
م. موصولي اسمي: نعت

التوضيح
الحب هو اتصال بين النفوس ( تصور إسلامي )
التوجه إلى القارئ قصد إفهامه ما غمض من القصيدة مظهر من مظاهر التجديد
لقد أنكرت
تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + أداة التحقيق ” قد ” )
يا عبد
نداء // اسم علم
أ: حرف استفهام

و الله: قسم
لوم الشاعر حبيبته بعد أن هجرته: هي المسؤولة الوحيدة عن حالة الانفصال التي حدثت بينهما.
الشرق + الغرب: ( المكان ) الإحاطة + الشمول
اليوم: قرينة زمنية
الحيرة + الذهول
قيمة الوفاء و الإخلاص

التأليف
استحدث الشاعر بنية تجديدية صاغ من خلالها نصه ( بنية الرسالة ) و لكن المعنى في معظمه ما زال يرزح تحت سلطان القديم

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو بشار بن برد؟
بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ – 168 هـ)، أبو معاذ، شاعر مطبوع إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الافتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا. قال أئمة الأدب: «إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده.» وقال الجاحظ: «وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.» اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

وقد عشق بشار بن برد امرأة يقال لها عبدة يقول فيها:
يزهدني في حب عبدة معشرٌ *** قلوبُهم فيها مخالفَة ُ قَلبي
فقلتُ دعوا قلبي بما اختارَ وارتَضى *** فبالقلبِ لا بالعينِ يبصرُ ذو اللبِّ
وما تبصر العينان في موضعِ الهوى *** ولا تسمع الأذنان إلا من القلب
وما الحسنُ إلاّ كل حسنٍ دعا الصبا *** وألف بين العشق والعاشق الصبِّ

يشكو الم الوجد وشجن الصبابة وأرق العشاق فيقول بشار:
لم يطل ليلي ولكن لم انم *** ونفى عني الكرى طيف الم
واذا قلت لها جودي لنا *** خرجت بالصمت عن لا ونعم