ثانية ثانوي « شرح قصيدة من حكم الجاهليين » مع الإجابة عن الأسئلة محور الشعر الجاهلي

شرح قصيدة من حكم الجاهليين .. ثانية ثانوي محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص من حكم الجاهليين للشاعر زهير بن سلمى يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف نص من حكم الجاهليين مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص من حكم الجاهليين يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الشعر الجاهلي ” شرح نص من حكم الجاهليين” للشاعر زهير بن سلمى مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

 التقديم : قصيدة من حكم الجاهليين
نص على شكل قصيدة حكمية جرت على تفعيلات بحر الطويل ورويها الميم مقتطفة من ديوان الشاعر الجاهلي زهير بن سلمى وهو من أصحاب المعلقات . توفي سنة 611 ميلادي . شهد الكثير من أيام الحرب و خاصة حرب داحس والغبراء . و إتصف بالحكمة و التعقل و كان من أنصار السلم و المصالحة بين قبيلته ذبيان و القبيلة المنافسة لها عبس

  الموضوع :قصيدة من حكم الجاهليين:
يعبر زهير عن تذمره من الحياة و مصاعبها داعيا الإنسان إلى مجموعة من القواعد ليسلم و ينجو من هذه الدنيا

 التقسيم : قصيدة من حكم الجاهليين
 المقاطع :
1 من البيت 1 الأول الى البيت 2 الثاني : الإجمال
2 البقية : التفصيل

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو زهير بن أبي سلمى؟
زهير بن أبي سُلْمى ربيعة بن رباح المُزَنِي، من مُضَر. (520 – 609 م) أحد أشهر شعراء العرب وحكيم الشعراء في الجاهلية وهو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء وهم: امرؤ القيس وزُهير بن أبي سُلْمى والنابغة الذبياني. وتوفي قبيل بعثة النبي محمد بسنة واحدة

أقوال عنه
قيل كان ينظم القصيدة في شهر، ويهذبها في سنة، فكانت قصائده تسمى الحوليات.
قال التبريزي، أنه أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلف في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه، والآخران هما امرؤ القيس والنابغة الذبياني.
وقال الذين فضّلوا زهيراً: زهير أشعر أهل الجاهلية، روى هذا الحديث عكرمة عن أبيه جرير. وإلى مثل هذا الرأي ذهب العباس بن الأحنف حين قال، وقد سئل عن أشعر الشعراء. وقد علّل العبّاس ما عناه بقوله: ألقى زهير عن المادحين فضول الكلام كمثل قوله:
فما يَكُ من خيرٍ أتوه فإنّما *** توارثه آباء آبائهم قبْل
كان عمر بن الخطاب شديد الإعجاب بزهير، أكد هذا ابن عباس إذ قال: خرجت مع عمر بن الخطاب في أول غزوة غزاها فقال لي: أنشدني لشاعر الشعراء، قلت: “ومن هو يا أمير المؤمنين؟” قال: ابن أبي سُلمى، قلت: وبم صار كذلك؟ قال: لا يتبع حوشي الكلام ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف ولا يمتدح أحداً إلا بما فيه”. وأيّد هذا الرأي كثرة بينهم عثمان بن عفان، وآخرون .
واتفقوا على أنّ زهيراً صاحب “أمدح بيت، وأصدق بيت، وأبين بيت”.
فالأمدح قوله:
تراهُ إذا ما جئْتَه مُتَهَلِّلا *** كأنَّك تُعطيه الذي أنتَ سائلُهْ

والأصدق قوله:
ومهما تكنْ عند امرئٍ من خليقةٍ *** وإنْ خَالَها تَخْفي على الناس تُعْلَمِ

وأما ما هو أبين فقوله يرسم حدود الحق:
فإنّ الحقّ مقطعُه ثلاثٌ *** يمينٌ أو نفارُ أو جلاءُ
قال ابن الأعرابي: «كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.»
قال بعضهم معلّقاً: لو أن زهيراً نظر في رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري ما زاد على قوله المشار إليه، ولعلّ محمد بن سلام الجمحي أحاط إحاطة حسنة بخصائص شاعرية زهير حين قال: “من قدّم زهيراً احتجّ بأنه كان أحسنهم شعراً وأبعدهم من سخف، وأجمعهم لكثير من المعاني في قليل من الألفاظ، وأشدّهم مبالغة في المدح، وأكثرهم أمثالاً في شعره”.

قصة المعلقة
نظم زهير معلقته لما آلت إليه حرب داحس والغبراء، وذلك في مديح الحارث بن عوف المري وهرم بن سنان المري الغطفاني صانعي السلام

كانت أم أوفى التي ذكرها في مطلع المعلقة زوجة زهير الأولى التي طلقها بسبب غيرتها وندم لاحقاً على فعلته. مات كل الأبناء التي أنجبتهم صغار السن. أنجبت زوجته الثانية ولدين: كعب وهو الصحابي من نظم قصيدة البردة الشهيرة والمعروفة في الشرق بمطلع ” بانت سعاد فقلبي اليوم متبول” وألقاها في حضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (630 ميلادية) عندما دخل الإسلام، والابن الثاني بجير وكان من أوائل من دخل الإسلام