ثانية ثانوي “شرح قصيدة يا طائر البان” مع الإجابة عن الأسئلة محور الشعر الجاهلي

شرح قصيدة يا طائر البان .. ثانية ثانوي محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص يا طائر البان للشاعر عنترة بن شداد يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف نص يا طائر البان مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص يا طائر البان يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الشعر الجاهلي ” شرح نص يا طائر البان” للشاعر عنترة بن شداد مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

التقديم : قصيدة يا طائر البان
نص على شكل قصيدة غزلية جرت على تفعيلات بحر البسيط ورويها النون مقتطفة من ديوان عنترة بن شداد تندرج ضمن المحور الاول الشعر الجاهلي للسنة الثانية ثانوي تعليم تونس
تعود قصيدة “يا طائر البان” إلى الشاعر الجاهليّ عنترة بن شداد العبسي، وُلِد عام 525م في نَجد، والده من سادات قبيلة عبس وأمّه حبشية، لذا كان منبوذًا من قبيلته وتمّ اعتباره في عِداد العبيد، لكنّه تمرّد على واقعه طامحًا إلى نيل حرّيته والاعتراف به وبنسبه، فعُرِف بفروسيته وشجاعته إلى جانب قوله الشِّعر، فكان من أشهر فرسان العرب وشعرائها، كما اشتهر عنترة بن شداد بحبّه الشديد لابنة عمّه عبلة فكتب فيها أشعارًا كثيرة عذبة وجميلة، إلى جانب أغراض شعرية أخرى نظم فيها ⇐

الموضوع : قصيدة يا طائر البان
مناجاة عنترة لطائر البان معبرا عن اوجه التشابه بينهما محملا إياها رسالة للحبيبة
تعدّ هذه القصيدة المعنونة بـ “يا طائر البان” من أشعار عنترة بن شداد الجميلة التي نظمها في محبوبته عبلة، وهي قصيدة قصيرة يُناجي فيها الشاعر طائر البان ويندمج معه ويُحمّله الرسائل إلى محبوبته، وقد تم تقسيمها إلى عدة مقاطع فيما يأتي شرح موجز لها:

التقسيم : قصيدة يا طائر البان
المقاطع :
1-من البيت الأول الى البيت الرابع : وظيفة الإثارة
2-البقية : وظيفة الحياة

الشرح والتحليل : قصيدة يا طائر البان
شرح المقطع الأول
يا طائِرَ البانِ قَد هَيَّجتَ أَشجاني
وَزِدتَني طَرَباً يا طائِرَ البانِ
إِن كُنتَ تَندُبُ إِلفاً قَد فُجِعتَ بِهِ
فَقَد شَجاكَ الَّذي بِالبَينِ أَشجاني

يُخاطب الشاعر في بداية القصيدة الحمام البرّي ويُناجيه لإظهار حزنه من خلاله؛ إذ أثار صوت هذا الحمام في نفسه الأحزان وذكّره بألمه وحُرقته على فراق محبوبته، وتخيّل الشاعر أنّ الحمام كان يُصدر صوتًا حزينًا لفقدانه حبيبًا له حاله كحال الشاعر نفسه، فكلاهما يشترك بالحزن والألم على فراق المحبوب، ومن المفردات التي تحتاج إلى توضيح ما يأتي:

الطائر: يُقصَد به الحمام البرّي ⇐
البان: شجرة صحراوية ⇐
أشجاني: أحزاني ⇐
طربًا: حزنًا وهمًا ⇐
إلفًا: حبيبًا ⇐
شجاك: أحزنك ⇐
البَين: الفراق ⇐

الشرح والتحليل : قصيدة يا طائر البان
شرح المقطع الثاني

زِدني مِنَ النَوحِ وَاِسعِدني عَلى حَزَني
حَتّى تَرى عَجَباً مِن فَيضِ أَجفاني
وَقِف لِتَنظُرَ ما بي لا تَكُن عَجِلاً
وَاِحذَر لِنَفسِكَ مِن أَنفاسِ نيراني
وَطِر لَعَلَّكَ في أَرضِ الحِجازِ تَرى
رَكباً عَلى عالِجٍ أَو دونَ نَعمانِ
يَسري بِجارِيَةٍ تَنهَلُّ أَدمُعُها
شَوقاً إِلى وَطَنٍ ناءٍ وَجيرانِ

يطلب الشاعر في هذا المقطع من الحمام أن يُكثر من النّواح والعويل علّه يُساعده في التخفيف من همّه وحزنه، ثم يطلب منه ألا يكون متسرعًا في الاستجابة لأحزانه وعدم الاقتراب منه كثيرًا لأنّ حرارة الحزن ولهيبه قد تؤذيه، وفي ذلك إشارة إلى شدّة شوق الشاعر إلى محبوبته، وأنه يُخاطب نفسه للتهوين عليها حتى لا يسبب له ذلك الشوق الأذى ⇐

وبعد أن تبصّر الحمام بحال الشاعر وعرف ما يُعانيه يطلب منه أن يذهب إلى الحجاز حيث محبوبته ليرى القافلة التي تُقلّها، ويصفها الشاعر للحَمام حتى لا يتوه ويستطيع الوصول إلى المحبوبة؛ فهذه القافلة تسير ليلًا وكأنها فتاة صغيرة تبكي لفراق أهلها وأحبائها، وهذا معناه أنّ المحبوبة تُبادله مشاعر الاشتياق والحب نفسها، ومن المفردات التي تحتاج إلى توضيح ما يأتي:

النّوح: الصراخ والعويل، وهو أيضًا صوت سجع وصياح الحَمام ⇐
عالج والنعمان: هما جبلان تكثر حولهما الرمال، وتستريح القوافل عندهما أثناء سفرها ⇐
تنهل: تتساقط ⇐
ناءٍ: بعيد ⇐

الشرح والتحليل : قصيدة يا طائر البان
شرح المقطع الثالث

ناشَدتُكَ اللَهَ يا طَيرَ الحَمامِ إِذا
رَأَيتَ يَوماً حُمولَ القَومِ فَاِنعاني
وَقُل طَريحاً تَرَكناهُ وَقَد فَنِيَت
دُموعُهُ وَهوَ يَبكي بِالدَمِ القاني

يُناشد الشاعر الحمام ويستحلفه بالله أنّه إذا رأى قافلة المحبوبة التي وصفها له وقومها أن يكون دقيقًا في وصف الحالة الصعبة التي وصل إليها الشاعر من الحُزن والاشتياق، فقد أصبح طريح الفراش من شدّة المرض الذي أنهك قلبه وجسده، ويبكي دمًا بدل الدموع، حتى أنّه أوشك على الموت، ومن المفردات التي تحتاج إلى توضيح ما يأتي:

حمول القوم: الجِمال المحمّلة بالأمتعة ⇐
انعاني: أوصل لهم خبر موتي ⇐
طريحًا: ملازمًا لفراشه من الألم والمرض ⇐
القاني: شديد الحُمرة ⇐

السمات الفنية في قصيدة يا طائر البان
تمتاز قصيدة يا طائر البان لــ “عنترة بن شداد” بمجموعة من الخصائص والسمات الفنية، من ضمنها ما يأتي ذكره:

سيطرة عاطفة الحزن والاشتياق للمحبوبة على أبيات القصيدة ⇐
الاعتماد على الأسلوب الإنشائي في نظم هذه الأبيات ⇐
تكرار بعض المفردات بغرض تأكيد الشاعر على ما يشعر به ⇐
التنويع في المحسنات البديعية المستخدمة في هذه القصيدة ⇐

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو عَنْتَرَةٌ بْنُ شَدَّادِ ؟
عَنْتَرَةٌ بْنُ شَدَّادِ بْنُ قُرَادِ الْعَبَسِيّ (525م – 608م)، فارِس عَربي يُعَد من أشهر شُعراء فََترة ما قبل الإسلام. أشتهرَ
بِشعر الفُروسية، وبِغَزلهِ العَفيف مَع مَعشوقَته عبلة، ولهُ مُعلقة مَشهورة

اشتق اسم عنترة من ضرب الذباب يقال له العنتر وإن كانت النون فيه ليست بزائدة (مثل قبيلة كندة أصلها كدة) فهو
من العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة في الحرب. وإن كان الأقدمون لا يعرفون بأيهما
كان يدعى: بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً. وكان عنترة يلقب بالفلحاء، من الفلح أي شق في
شفته السفلى وكان يكنى بأبي الفوارس لفروسيته ويكنى بأبي المعايش وأبي أوفى وأبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده
الذي هو كالغلس، وقد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة، إذ كانت أمه حبشية وبسبب هذا السواد الكثيف عده القدماء من أغرب العرب

درج بعض الرواة على تسمية عنترة باسم عنتر أحياناً، ولربما استناداً إلى ما سمعوه من قوله:
يدعُونَ عنترَ والرّماحُ كأنّها ***أشطانُ بئر في لبَان الأدهمِ
وقوله في موضع ثان:
ولقَد شفَى نفسِي وأبرَأ سُقمها *** قيل الفَوارس ويْك عنتر أقدمِ

مولده ونشاته
ولد عنترة في الجزيرة العربية في الربع الأول من القرن السادس الميلادي ، وبالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب
داحس والغبراء فقد حدّد ميلاده في سنة 525م. تعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن
معديكرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام

أمه كانت أميرة حبشية يقال لها زبيبة ررغر، أُسرت في هجمة على قافلتها وأعجب بها شداد فأنجب منها عنترة، وكان
لعنترة أخوة من أمه عبيد هم جرير وشيبوب. وكان هو عبداً أيضاً لأن العرب كانت لا تعترف ببني الإماء إلا إذا امتازوا
على أكفائهم ببطولة أو شاعرية أو سوى ذلك

نسبه
هو: عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة بن عوذ بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن
بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر

صفاته
وُلد عنترة لأب عربيّ وأمّ حبشيّة، فجاء مختلفاً عن بقية أقرانه في ضخامة خلقته وعبوس وجهه وتلفلف شعره وكبر
شدقيه وصلابة عظامه وشدة منكبيه وطول قامته وشبه خلقته لأبيه شداد

حياته في العبودية
ذاق عنترة مرارة الحرمان وشظف العيش ومهانة الدار لأن أباه لم يستلحقه بنسبه، فقد كان أبوه هو سيده، يعاقبه أشد
العقاب على ما يقترفه من هنات، وكانت سمية زوجة أبيه تدس له عند أبيه وتحوك له المكائد، ومن ذلك أنها حرشت
عليه أباه مرة، وقالت له: «إن عنترة يراودني عن نفسي». فغضب أبوه غضباً شديداً وعصفت برأسه حميته، فضربه
ضرباً مبرحاً بالعصا وأتبعها بالسيف، ولكن سمية أدركتها الرحمة في النهاية فارتمت عليه باكية تمنع ضربات أبيه، فرقّ
أبوه وكفّ عنه. فاعتبر عنترة بشعر يقول فيه:

استلحاقه بنسب أبيه
ذلك أن قبيلة طيء أغارت على عبس في ثأر لها، إذ سبق لقبيلة عبس أن غزتها واستاقت إبلها، وكان عنترة مع بني قومه
في حومة النزال، ولكنه اشترك مدافعاً لا مهاجماً، وسبب ذلك ما روي أنه شارك من قبل في غزو طيء، ولكنهم بخسوه
حقه في الغنائم، إذ فرضوا له نصيب العبد منها وهو النصف فأبى، ومن ثم تقاعس عن الخوض في المعركة. واشتد
الخطب على بني عبس حتى كادت أن تُسلب خيراتها وتدور عليها الدوائر، وحينئذ صاح بعنترة أبوه قائلاً: «كُرّ يا
عنترة!»، فأجاب عنترة على النداء: «لا يحسن العبد الكر إلا الحلاب والصر». وفي تلك اللحظة لم يجد أبوه بدلاً من أن
يمنحه اعتباره فصاح به: «كُرّ وأنت حر». فكرّ عنترة وراح يهاجم وهو ينشد:

عنترة وعبلة
أحبّ عنترة ابنة عمه عبلة بنت مالك أعظم الحب وأشده، وكانت من أجمل نساء قومها وأبعدهن صيتاً في اكتمال
العقل ونضرة الصبا، ويقال إنه كان من أقسى ما يعيق هذا الحب صلف أبيها مالك وأنفة أخيها عمرو

تقدم عنترة إلى عمه مالك يخطب ابنته عبلة، ولكنه رفض أن يزوج ابنته من رجل أسود. ويقال: إنه طلب منه تعجيزاً له
وسداً للسبل في وجهه ألف ناقة من نوق النعمان المعروفة بالعصافير مهراً لإبنته، ويقال: أن عنترة خرج في طلب
عصافير النعمان حتى يظفر بعبلة، وإنه لقي في سبيلها أهوالاً جساماً، ووقع في الأسر، ثم تحقق حلمه في النهاية وعاد إلى
قبيلته ومعه مهر عبلة ألفاً من عصافير الملك النعمان. ولكن عمه عاد يماطله ويكلفه من أمره شططاً، ثم فكر في أن
يتخلص منه، فعرض ابنته على فرسان القبائل على أن يكون المهر رأس عنترة

ثم تكون النهاية التي أغفلتها المصادر القديمة وتركت الباحثين عنها يختلفون حولها، فمنهم من يرى أن عنترة فاز بعبلة
وتزوجها، ومنهم من يرى أنه لم يتزوجها، وإنما ظفر بها فارس آخر من فرسان العرب

وقد سكتت المصادر العربية عن ذكر عبلة إلا في مجال تشبيب عنترة بها وحبه لها، فلم تنوّه عما إذا كان قد تزوج بها أم
بقي حبه معلقاً. حيث ذهب البعض إلى القول بأن عنترة لم يتزوج عبلة، بل تبتل في حبها، وأن أباها وأخاها منعاه من
زواجها، وأنها زوجت أحد أشراف قومها على رغم عنترة. وقد قاس أصحاب هذا الرأي قولهم هذا قياساً على عادة العرب
من منعها بناتها أن يزففن إلى من يشبب بهن قبل الزواج

ويميل البعض إلى الرأي القائل أن عنترة تزوج عبلة لعوامل وأسباب، منها أنه قد استلحق بنسب أبيه فزالت عنه هجنة
النسب وأصبح ابن عم لعبلة، ثم إنه كان من أشهر فرسان قبيلة بني عبس بل فارسا من فرسان العرب، وقوته وفروسيته
مما لا يغفله من حسابه من يريد زواج عبلة، إذ إنه سيتعرض لانتقام عنترة وثأره لكرامته