شرح نص أشير إليها باللقمة – ثالثة ثانوي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم

شرح نص أشير إليها باللقمة .. ثالثة ثانوي محور محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم ثالثة 3 ثانوي شرح نص أشير إليها باللقمة للكاتب الجاحظ يندرج ضمن المحور الأول: الفكاهة والهزل الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص أشير إليها باللقمة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص أشير إليها باللقمة يندرج ضمن المحور 1 الاول الفكاهة والهزل من كتاب النصوص علامات ثالثة ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم ” شرح نص أشير إليها باللقمة” للكاتب الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – ثالثة ثانوي

الشرح التفصيلي : نص أشير إليها باللقمة

التقديم: نص أشير إليها باللقمة
نادرة من نوادر البخلاء للجاحظ تندرج ضمن محور: الفكاهة و والهزل ثالثة ثانوي شعب علمية من كتاب النصوص علامات تعليم تونس

التقسيم: نص أشير إليها باللقمة
المقاطع: حسب معيار الشخصيّات
⇐ من البداية⇐⇐⇐⇐⇐⇐ بدونه: قصّة الأب ⇐ البخيل
⇐ البقيّة: قصّة الابن ⇐ البخيل

المقطع الأوّل: قصّة الأب⇐ البخيل
الحديث: كلّ ما يتحدّث به من كلام و خبر

سمعناه:
آليّة السّماع ضمير المتكلّم الجمع ( نحن )
زعــمــــوا: زعم: قال / أكثرُ ما يُستعمل الزّعم فيما كان باطلا أو فيه ارتياب
ضمير الغائب الجمع ( هم )
السّند في هذه النّادرة يفتقد إلى سلسلة روّاة واضحة المعالم: المصدر غير واضح
مصدر الخبر ( جمع ) = الذّاكرة الشعبيّة، و ما يعنيه ذلك من زيادة و مبالغة و تحريف
السّارد في هذا النصّ غير مشارك في الأحداث: سارد محايد
رجلا: نكرة = شخصيّة
خاطب ⇐ ناجى⇐ افتدى: أفعال
الإطار الزماني: الماضي

الإطار المكاني: غير محدّد
توفّر مقوّمات القصّ في هذا النصّ:
النصّ ذو بنية قصصيّة
قد بلغ: أداة تحقيق تفيد التّأكيد
غايته: قمّته / ذروته
الشخصيّة الرئيسيّة وردت نكرة ( رجلا ) و لكن أزالت الصّفة ( البخل ) هذا اللّبس و هذا الغموض
ما يُحدّد هويّة هذا الرّجل هي صفة البخل التّي بلغت قمّتها و ذروتها… فكأنّ هذا الرّجل أصبح معادلا للبخل، بل هو البخل عينه

صار: ناسخ فعلي يفيد التحوّل
الدّرهم: معرفة
هناك تقابل بين البخيل و الدّرهم في مقولة التّعريف و التّنكير، و كأنّ سدّ تلك الثّغرة التّي أحدثها الخطاب في البداية
( التنكير ) لا يتحقّق بالبخل فقط، بل يستلزم توفّر ما به يكون البخيل بخيلا ( الدّرهم = المال )
يرتقي الدّرهم إلى مصاف القضيّة الوجوديّة: ما به يكون الإنسان إنسانا أي ما به تتحقّق هويّة الإنسان

يُصبح الدّرهم قوام الوجود
خاطبه / ناجاه/ فدّاه: استعارة ( تشخيص )
ناجاه = كلّمه بسرّ بما في قلبه من عواطف وغيرها
يُعامل البخيل درهمه معاملته لإنسان، فهو يُخاطبه مخاطبة الإنسان لصديقه و يُناجيه مُناجاة الإنسان لرفيقه و يفتديه افتداء الإنسان لحبيبه

يُصبح الدّرهم كائنا حيّا له مشاعر و أحاسيس
كم ( × 4 ): كم الخبريّة: التّكثير و التّعظيم
قد ( × 4 ): التّأكيد
كم من خامل… أخملت: مقابلة
التّكرار يخدم التّأكيد + يُضفي على النصّ إيقاعا خاصّا
البخيل يتغنّى بهذا الصّديق و الرّفيق و الحبيب ذاكرا صفاته و أعماله: الدّرهم
تمجيد الدّرهم و الرّفع من شأنه ( قيمته )

خطاب فيه غلوّ و مبالغة
قطعت / فارقت / رفعت / أخملت: أفعال مسندة إلى الدّرهم
الدّرهم = يضطلع بدور الفاعليّة
يرتقي البخيل بدرهمه إلى مصاف الخوارق، فهو:
⇐ عابر للزّمان و المكان
⇐ لاعب بمصائر البشر

الدّرهم يتحوّل إلى فاعل يمتلك الإرادة و القدرة
لا ( × 2 ): نفي
ثمّ: الاسترخاء و التمهّل
اسكن: أمر يفيد الدّعاء
اسم الله: مركّب إضافي: مجرور
لا تضحى: لا تبرز للشّمس فيُصيبك حرّها
بلاء: المحنة و الغمّ و الحزن

هذا الدّرهم الأسطوريّ يفترض وجود من يعرف قيمته و يُقدّر منزلته = البخيل
مبرّر وجود هذا البخيل هو صون هذا الكنز الثّمين الذّي خلقه الله تعالى
يستعمل البخيل معجما دينيّا ( الله ) و يُضمّن خطابه عبارات وردت في سورة طه ( ” فقلنا يا آدمُ إنّ هذا عدُوٌّ لك و
لزوجِكَ فلا يُخْرِجَنّكُما مِنَ الجنّة فتشقى ( 117 ) إنّ لكَ ألاّ تجُوعَ فيها و لا تعْرَى ( 118 ) و أنّك لا تظمأ فيها و لا
تضْحَى ( 119 ) ليؤكّد

⇐ أنّه الوحيد القادر على أداء الأمانة: المحافظة على هذا الكنز الثمين
⇐ أنّ جيبه بالنّسبة إلى الدّرهم يُعادل الجنّة بالنّسبة إلى المؤمن
و من هنا يجد البخيل تبريرا دينيّا لبخله، اعتمد فيه آليّة القياس: فكما أنّ خروج آدم من الجنّة هو حصيلة معصية، فإنّ
خروج الدّرهم من جيب البخيل هو المعصية عينها

النتيجة:
⇐ المبالغة في التمسّك بهذه الجوهرة الثمينة ( الدّرهم ) التّي يُساوي الحصول عليها تبريرا لوجود الذّات
⇐ قطيعة بين البخيل و عائلته: ” كانوا يتمنّوْن موتَه و الخلاَص منه بالموْتِ و الحياةَ بدُونه ” لأنّ الموت هو الطريق
الوحيد لفكّ هذا الارتباط ” الوجودي ” بين الدّرهم و البخيل

نقد انقلاب القيم في ذلك العهد: التفكّك الأسري
يتأسّس هذا المقطع على ضرب من المبالغة عمّقت معنى الغرابة في سلوك البخيل، فالدّرهم اكتسب صفات إنسانيّة أهّلته
لأن يكون توأم البخيل و مبرّر وجوده، و هو ما يجعل محاولة الفصل بينهما تهديدا وجوديّا للبخيل و تشريعا لخواء الذّات من مقوّمات هويّتها

هذه الغرابة تبعث على الضّحك و تُعمّق خطّ الفكاهة في النّادرة، و هو ما يجعلنا نتساءل:
هل أنّ هذه الفكاهة ستضمر في قصّة الابن بعد تغييب الأب البخيل أم أنّها ستزداد حدّة؟
المقطع الثّاني: قصّة الابن ⇐ البخيل
فـ: حرف استئناف
لمّا مات: الظرفيّة الزمنيّة
ظنّوا: اعتقدوا / توهّموا

هناك ربط محكم بين القصّة الأولى و القصّة الثّانية
النّادرة ليست خطابا مفكّكا ينقصه الترابط و الانسجام
النّادرة خطاب بُني بإحكام و صيغ بطريقة فنيّة فيها من الصّنعة الشيء الكثير
قدِم / استولى: فعلان مسندان إلى الابن
تغيّر الشخصيّة الرئيسيّة سيدفع سرديّة النصّ إلى الأمام و سيزيد من تلك المتعة التّي ينشدها القارئ
قال… قالوا… قال: نمط الكتابة: الحوار

الحوار يغلب على المقطع الثّاني
أطراف الحوار:
الابن + أفراد العائلة

موضوع الحوار:
الاستخبار عن أمر الأب الفقيد و تقديم موقف الابن من ذلك
وظائف الحوار:

⇐ الوظيفة الإخباريّة:
ما / كيف: استفهام في معناه الأصليّ: الاستخبار عن شيء مجهول
يتأسّس هذا المقطع على ثنائيّة: الاستخبار و الإخبار

⇐ الوظيفة التّعبيريّة:
أهلكـــني / أقعدني: ضمير المتكلّم المفرد
تعبير الابن عن أفكاره و مشاعره و أحاسيسه

⇐ الوظيفة التأثيريّة:
محاولة الابن التّأثير في عائلته حتّى تتقبّل ما سيقوم به من أفعال

⇐ الوظيفة التصويريّة:
أعاد لنا هذا الحوار ما كانت اللّغة قد ابتنته في المقطع الأوّل، فصورة الأب ⇐ البخيل تعود للظّهور من جديد، و كأنّها
تلبّست صورة الابن في محاولة أبديّة لرفض فكّ الارتباط بينها و بين درهمها. إلاّ أنّ هذه الصّورة الثّانية تظهر أكثر بخلا
و أعنف تقتيرا، فسلوك الأب مع الجبنة، مقارنة بسلوك الابن، كان إسرافا و هدرا لنعم الله

التاليف : نص أشير إليها باللقمة
نصّ نموذجيّ تظهر فيه ثنائيّة الهزل و الجدّ
⇐ الهزل:
النصّ ينوس بين حدّين: الحضور و الغياب، في حركة دائريّة قطبها المال ( ” المال هو القطب الذي تدور عليه
رحى الدّنيا ” .. و عمادها البخل. و الجامع بين الحدّين، حكمة ترسّخت في الذّاكرة الإنسانيّة: ” هذا الشّبل من ذاك الأسد “
⇐ الجدّ
نقد بعض الظواهر الاجتماعيّة في عصر الجاحظ:
البخل الذّي تحوّل إلى مذهب في الحياة
التفكّك الأسري و الاجتماعي

نص أشير إليها باللقمة
النص
و حدث سمعناه على وجه الدهر: زعموا أن رجلا قد بلغ في البخل غايته… و أنه كان إذا صار في يده الدرهم خاطبه و ناجاه و فداه. و كان مما يقول له: كم من أرض قد قطعت و كم من كيس قد فارقت و كم من خامل قد رفعت و كم من رفيع قد أخملت؟ لك عندي أن لا تعرى و لا تضحى. ثم يلقيه في كيسه و يقول له: اسكن على اسم الله، و أنه لم يدخل فيه درهما قط فأخرجه. و كان أهله منه في بلاء، و كانوا يتمنون موته و الخلاص منه بالموت و الحياة بدونه.
فلما مات و ظنوا أنهم استراحوا منه، قدم ابنه فاستولى على ماله و داره.
ثم قال: ما كان أدم أبي؟
قالوا: كان يتأدم بجبنة عنده.
قال: أرونيها
فإذا فيها حز كالجدول من أثر مسح اللقمة.
قال: ما هذه الحفرة؟
قالوا: كان لا يقطع الجبن و إنما كان يمسح على ظهره فيحفر كما ترى.
قال: بهذا أهلكني، و بهذا أقعدني هذا المقعد. لو علمت ذلك ما صليت عليه.
قالوا: فأنت، كيف تريد أن تصنع؟
قال: أضعها من بعيد و أشير إليها باللقمة.
الجاحظ
البخلاء، تحقيق: طه الحاجري
طبعة دار المعارف، 1971، ص.ص: 131⇐ 132

من هو الجاحظ؟
أبو عُثْمان عُمَرُو بن بَحر بن مَحْبُوبٌ بن فَزارَة اللَّيْثِيّ الْكِنَانِيّ الْبَصَرِيّ المعروف بالْجَاحِظ (159 هـ-255 هـ) أديب
عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. وفي رسالة الجاحظ التي اشتهرت عنه
مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة»

كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو
الجاحظ. عمّر الجاحظ نحو تسعين عامًا وترك كتبًا كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء
والمحاسن والأضداد أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسة والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.

«الفلسفة هي أداة الضمائر وآلة الخواطر ونتائج العقل وأداة لمعرفة الأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر وعلل
الأشخاص والصور واختلاف الأخلاق والطبائع والسجايا والغرائز.»

قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب: «وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة
كتب هي : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها.»

مؤلفاته
رسم زرافة من كتاب الحيوان.
صنف الجاحظ ما يقارب 360 مؤلفا في موضوعات متنوعة.
رسم نعامة من كتاب الحيوان.
البيان والتبيين في أربعة أجزاء.
كتاب الحيوان في ثمانية أجزاء.
كتاب الزرع والنخل.
كتاب الفرق بين النبي والمتنبي.
كتاب المعرفة.
كتاب جوابات كتاب المعرفة.
كتاب مسائل كتاب المعرفة.
كتاب الرد على أصحاب الإلهام.
كتاب نظم القرآن، ثلاث نسخ.
كتاب المسائل في القرآن.
كتاب فضيلة المعتزلة.
كتاب الرد على المشبهة.
كتاب الإمامة على مذهب الشيعة.
كتاب حكاية قول أصناف الزيدية.
كتاب العثمانية.
كتاب الاخبار وكيف تصح.
كتاب الرد على النصارى.
كتاب الرد على العثمانية.
كتاب امامة معاوية.
كتاب امامة بنى العباس.
كتاب القيان.
كتاب القواد.
كتاب اللصوص.
كتاب ذكر ما بين الزيدية والرافضة.
كتاب المخاطبات في التوحيد.
كتاب صناعة الكلام.
كتاب تصويب على في تحكيم الحكمين.
كتاب وجوب الإمامة.
كتاب الأصنام.
كتاب الوكلاء والموكلين.
كتاب الشارب والمشروب.
كتاب افتخار الشتاء والصيف.
كتاب المعلمين.
كتاب الجواري.
كتاب نوادر الحسن.
كتاب البخلاء.
كتاب فرق ما بين بنى عبد شمس ومخزوم.
كتاب العرجان والبرصان.
تاب فخر القحطانية والعدنانية.
كتاب التربيع والتدوير.
كتاب الطفيليين.
كتاب أخلاق الملوك.
كتاب الفتيا.
كتاب مناقب جند الخلافة وفضايل الأتراك.
كتاب الحاسد والمحسود.
كتاب الرد على اليهود.
كتاب الصرحاء والهجناء.
كتاب السودان والبيضان.
كتاب المعاد والمعاش.
كتاب النساء.
كتاب التسوية بين العرب والعجم.
كتاب السلطان وأخلاق أهله.
كتاب الوعيد.
كتاب البلدان.
كتاب الاخبار.
كتاب الدلالة على أن الإمامة فرض.
كتاب الاستطاعة وخلق الافعال.
كتاب المقينين والغناء والصنعة.
كتاب الهدايا. منحول.
كتاب الاخوان.
كتاب الرد على من الحد في كتاب الله.
كتاب آي القرآن.
كتاب العاشق الناشئ والمتلاشي.
كتاب حانوت عطار.
كتاب التمثيل.
كتاب فضل العلم.
كتاب المزاح والجد.
كتاب جمهرة الملوك.
كتاب الصوالجة.
كتاب ذم الزنا.
كتاب التفكر والاعتبار.
كتاب الحجة والنبوة.
كتاب إلى إبراهيم ابن المدبر في المكاتبة.
كتاب إحالة القدرة على الظلم.
كتاب أمهات الأولاد.
كتاب الاعتزال وفضله عن الفضيلة.
كتاب الاخطار والمراتب والصناعات.
كتاب أحدوثة العالم.
كتاب الرد على من زعم أن الإنسان جزء لا يتجزأ.
كتاب أبى النجم وجوابه.
كتاب التفاح.
كتاب الانس والسلوة.
كتاب الحزم والعزم.
كتاب الكبر المستحسن والمستقبح.
كتاب نقض الطب.
كتاب عناصر الآداب.
كتاب تحصين الأموال.
كتاب الأمثال.
كتاب فضل الفرس على الهملاج.
كتاب الأسد والذيب.
كتاب الملوك والأمم السالفة والباقية.
كتاب القضاة والولاة.
كتاب العالم والجاهل.
كتاب النرد والشطرنج.
كتاب غش الصناعات.
كتاب خصومة الحول والعور.
كتاب ذوي العاهات.
كتاب المغنيين.
كتاب أخلاط الشطار.
العديد من الرسائل التي حقق بعضا منها الدكتور عبد السلام هارون وطبعت تحت عنوان (رسائل الجاحظ (كتاب)).

ومن رسائله :

رسالته إلى أبى الفرج بن نجاح في امتحان عقول الأولياء.
رسالته إلى أبى النجم في الخراج.
رسالته في القلم.
رسالته في فضل ايجاد الكتب.
رسالته في كتمان السر.
رسالته في مدح النبيذ.
رسالته في ذم النبيذ.
رسالته في العفو والصفح.
رسالته في اثم السكر.
رسالته في الامل والمأمول.
رسالته في الحلية.
رسالته في ذم الكتاب.
رسالته في مدح الكتاب.
رسالته في مدح الوراقين.
رسالته في ذمهم.
رسالته فيمن تسمى من الشعراء عمرا.
رسالته في فرط جهل يعقوب بن إسحاق الكندي.
رسالته في الكرم إلى أبى الفرج بن نجاح.
رسالته اليتيمة.
رسالته في موت أبى حرب الصفار البصري.
رسالته في الميراث.
رسالته في كميات الكيمياء.
رسالته في الاستبداد والمشاورة في الحرب.
رسالته في الرد على الغولية.

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا