شرح قصيدة احدى ثلاث – أولى ثانوي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور الغزل

شرح قصيدة احدى ثلاث .. أولى ثانوي محور الغزل أولى ثانوي شرح نص احدى ثلاثللشاعر عمر بن أبي ربيعة يندرج ضمن المحور الأول: شعر الغزل في القرن الأول للهجرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص احدى ثلاث مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص احدى ثلاث يندرج ضمن المحور 1 الاول الغزل من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الغزل ” شرح نص احدى ثلاث” للكاتب عمر بن أبي ربيعة مع الإجابة عن الاسئلة للسنة اولى ثانوي لغة عربية تعليم تونس

التقديم .. قصيدة احدى ثلاث
شرح قصيدة إحدى ثلاث لصاحبها عمر ابن أبي ربيعة و هو من اشهر شعراء الغزل و يتميز الخاصة به بالإنفراد
تندرج ضمن المحور الأوّل الغزل من كتاب اللغة العربية آفاق أدبية للسنة الأولى ثانوي تعليم تونس

الموضوع .. قصيدة احدى ثلاث
غزلية أبحرت على الخفيف ورويّها الباء اقتطفت من ديوان عمرو بن أبي ربيعةْ وفيها يتغزل الشاعر على معشوقته معدد المحاسنها ومبرزا رغبته في وصلها

التقسيم .. قصيدة احدى ثلاث
ويمكن تقسيم القصيدة الى مقاطع حسب المعيار أن انماط الكتابه.
من واحد الى سته: الوصف
البقيه: الحوار

شرح المقطع الاول
الايقاع: البحر الخفيف
بحر يميل الى الخفه و ويبرز لخطاب الاه ان يحتفي بالحياه.

الاحباب/الاطراب
وظف عمر هذه الظاهره التقليديه للفت نظر المعشوقه واثراء الايقاع ثم لتجذير خطابه الغزلي وتاصيله ليرتقي الي منزله الحبيبه

نداء الخليلين يا خليلي هي ظاهره تقليدية تبرز محنة الشاعر ومدى تمكني الحزن من قلبيه
المعجم الوجداني: شاق الاطراب قلبي
انفتحت القصيدةٍ بصورة بدوية للعاشق وذلك لاستعطاف المعشوقة واستمالتها

الوصف: الموصوف فاطمه بنت عبد الملك. هي معشوقة جديده وتعدد المعشوقات سمه قاره في قصائد عمر بن ربيعة

شرح اساليب الوصف:
الكناية: بربة المحارب نقية الأثواب: تنتمي المعشوقة الى طبقة اجتماعيية مرموقة والا نسب رفيعة المستوى.

التشبيه:شابه الشاعر المعشوقه بثوبها بشمس من خلال السحاب للدلالة على شدتي حسنها،بدا عمر بن ربيعة
جريئا في وصفه للمحاسن الحسية للمعشوقة

ينبو هذا الوصف نابض من هذه التجربة الغرامية سعاد السنية لأنها تنشد الى
الجسد وتهمل الجانب الروحي

شرح المقطع الثاني
خطاب الشاعر: ليس هذا العشق يثاوب

اداه تاكيد: يؤكد الشاعر على احتجاجه وغضبه امام عرقلة وصفه للمعشوقه واذا كانت المعشوقه اميره فان شاعرنا قد امر نفسه على سلطنة الشعر

خطاب الجاريه احتوى اقتراحات ثلاثه:
دعوه الى قتل الشاعر تاكيد تمكن العشق من قلبه
توظيف اللغة أحد الخطاب الديني (النفس بالنفس) لاضافه الطرفه على خطابه الغزلي .

الدعوه الى الوصل من خلال تواتر اشتقاقات (صليه / وصلا / وصال / وصل) توج الشاعر قصيدته بهذا الاقتراح حتى
يعلق في ذاكره شعر الماشوقه ويؤثر فيها

التأليف :
بانت قصيدة بين اسلوب قصير مثير إلى الف بين الوصف والحوار من جهه ورسم صورة معنى لعاشق ابن يبحث عن المتعه واللهو

من هو الشاعر عمر بن أبي ربعة؟
عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم (ولد 644م / 23 هـ – توفي 711م / 93 هـ)
شاعر مخزومي قرشي، شاعر مشهور لم يكن في قريش أشعر منه وهو كثير الغزل والنوادر ، ولُقِب بالعاشق. يكنى أبا
الخطَّاب، وأبا حفص، وأبا بشر، ولقب بالمُغيريّ نسبة إلى جَدّه. أحد شعراء الدولة الأموية ويعد من زعماء فن التغزل في
زمانه. وهو من طبقة جرير، والفرزدق والأخطل

سيرته
كان الشاعر وسيماً، بهيَّ الطَّلْعة، نشأ في أحضان أمه يساعدها على إدارة أملاك أبيه الواسعة، وعاش في شبابه تحت
رعاية أُمّه، فأتيح له الاختلاط بالنساء والجواري من دون تحرج، تزوج كَلْثَم بنت سعد المخزومية، فأنجبت له ولدين
وماتت عنده، فتزوج زينب بنت موسى الجُمَحيّة، فأنجبت له بِشْراً. كان واحداً من الشعراء المجددين الذين أعطوا القصيدة
الغزلية ميزات فنية عدة كالقصّ والحوار، وترقيق الأوزان الصالحة للغناء

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا