محور الغزل « شرح قصيدة مغامرة» مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

شرح قصيدة مغامرة .. أولى ثانوي محور الغزل أولى ثانوي شرح نص مغامرةللشاعر عمر بن أبي ربيعة يندرج ضمن المحور الأول: شعر الغزل في القرن الأول للهجرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص مغامرة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص مغامرة يندرج ضمن المحور 1 الاول الغزل من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الغزل ” شرح نص مغامرة” للكاتب عمر بن أبي ربيعة مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي
شرح قصيدة مغامرة ⇐ عمر بن ابي ربيعة

التقديم :قصيدة مغامرة
لقد جمع عمر في غزله الإباحي بين فن الشعر و فن القص فتحولت بمقتضى ذلك قصائده إلى سرد لقصص و مغامرات عاطفية توفرت فيها كل العناصر القصصية كالأطر الزمانية و المكانية و تحديد الشخصيات و بنية الأحداث القائمة على التأزم و الإنفراج و ضمن هذا السياق يرد النص الشعري الغزلي المنتخب من ديوان عمر بن ابي ربيعة تندرج ضمن المحور الأول شعر الغزل المحر الاول سنة اولى ثانوي تعليم تونس

الموضوع : قصيدة مغامرة
يسرد الشاعر (عمر بن أبي ربيعة) في هذه القصيدة أطوار و أحداث مغامرة الغرامية العاطفية كاشفا طبيعة علاقته
بحبيبته و كيفية خروجه من خبائها

التقسيم:قصيدة مغامرة
المقاطع
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص حسب البنية السردية إلى 3 مقاطع
وضع البداية : من بيت 1 إلى بيت 5 : تأطير المغامرة و إستعداد الشاعر (عمر بن أبي ربيعة) لإنجازها و إنجاحها
سياق التحول : من بيت 6 إلى بيت 27 : أطوار المغامرة و مرحلة التأزم
وضع الختام : من بيت 28 إلى بيت 30 : مرحلة الإنفراج

الشرح التفصيلي : قصيدة مغامرة
المقطع الأول :
قام هذا المقطع على السرد كنمط خطاب يتخلله شيء من الوصف و قد نهض السرد بوظيفتين :
⇐وظيفة تأطيرية : تحديد إطار زماني و مكاني لأحداث المغامرة إيهاما بواقعية القصة :
الزمان : ليلة / المكان : ذي دوران
⇐ اليكم بعض الأفعال التي تصف كيف يكشف الشاعر لنا: أحاذر ، فقدت ، نفظت ، وكلها أفعال تشترك في إشارة إلى استعداد الشاعر للانطلاق في مغامرة رومانسية

⇐إختيار الليل إطار زمني للمغامرة للتستر بظلامه و تجنب أعين الرقباء .
⇐الحذر و مراقبة الاصدقاء و غياب القمر كان عنصرا مساعدا على نجاح هذه االمغامرة السرية .

المقطع الثاني :
و هي مرحلة ترصد لقاء العاشقين و قد تحدد فيها :
⇐صورة المعشوقة، مع الظروف والأفعال والأقوال التي خصصها لها الشاعر ، حيث بدت وكأنها ترغب في علاقته
والاستمتاع بالارتباط الحسي معه ، رغم ترددها وخوفها من السلطة والرقابة

⇐صورة الشاعر ملتذا بالوصال مع الحبيبة .
⇐ظهور أزمة من خلال التحول الزمني من الليل إلى الصباح وظهور الشخصيات المعرقلة (أهل الحي) وتدرج الحدث
السردي نحو أزمة من خلال الخوف من فضح العشاق

المقطع الثالث :
جاء الخلاص من خلال شخصية مساعدة ، الأخت ، ومن خلال تنكر الشاعر في ملابس امرأة. أدى هذا إلى تقدم الأحداث من أزمة إلى انفراج

تميزت هذه القصيدة بأسلوب سردي اشتمل على تشويق قصير ومفاجأة
.

انطوت هذه المغازلة على صورة جديدة للعاشقين ، رآها الشاعر مدخلًا أو بابًا للفخر في نفسه (صورة البطل المغامر المغامر الملتذ بوصال الحبيبة الحسي

الاجابة عن اسئلة قصيدة مغامرة:
السؤال الثاني :
بدأت المغامرة الغرامية الطريفة في ليلة ذي دوران عندما تأكد عمر من أن رفقته قد خلدوا للنوم . عندئذ تهيأ البطل المغامر و أقبل يمشي مشية الحباب حتى لا يتفطن إليه احد فبدا و كأنه لا يخشى المخاطر مهما كانت.

بدأت المغامرة الرومانسية الغرامية المضحكة ليلة دوران عندما تأكد عمر أن رفاقه نيام. ثم استعد البطل المغامر وبدأ
يمشي على مشية الحبال حتى لا يلاحظه أحد ، وبدا وكأنه لا يخاف من أي مخاتر مهما كانت

السؤال الثاث :
لا يخلو شعر عمر من حوار فهو أسلوب يفضي المرح و قد دار داخل القصيدة حوار بينه و بين حبيبته في خبائها و أثناء اللقاء فبدت الحبيبة خائفة مرتبكة ملتزمة ببعض قيم المجتمع الحضري فإذا بها حبيبة متمزقة بين السعي إلى كتم السر و حفظ عرضها خوفا من الواشين و بين الإستجابة لعمر لحبه شوقا و تلهفا لوصاله.
أما الشاعر فقد عكست لها بعضا من أقوله ملامح حالته النفسية لحظة اللقاء فكشف لنا عن صورة الحبيب المتلهف المتعطش للوصال قد قاده العشق و الهوى إليها متحديا بذلك كل العيون و كل المصاعب

السؤال الرابع :
انتهت المغامرة بتمويه عمر في ثوب امرأة للخروج من مخبأ الحبيب. تعكس هذه الصورة الجانب المضحك من شعر عمر في مغامراته العاطفية. استند هذا الجزء من القصيدة إلى تحول في الزمن ، مصحوبًا بتحول في الظروف أدى إلى تحول في الأحداث.

السؤال الخامس :
ظهر عمر بن ربيعة في نهاية القصيدة بممظهرين متناقضين. هذا أثر سلبا على صورة عمر منذ بداية المغامرة فتحولت
شخصية عمر من البطل المغوار إلى الجبان المتنكر في زي إمرأة . مما أثر سلبا على صورته

السؤال السادس :
تم بناء التشويق في هذه القصة حيث يخرج عمر بن ربيعة متخفيًا بعيدا عن رفاقه النائمين. و في كيفية خروجه من مخبأ الحبيبة دون أن يكشفه أحد

السؤال السابع :
ملامح المجتمع الحضري في القرن الأول للهجرة :
⇐ بيئة حضرية يطغى عليها الميل إلى الترف و المجون
⇐ بلغ المجتمع من درجات التفتح أقصاها فأصبح الرجل هو المرغوب و المرأة هي الراغبة فتراوده عن نفسها
⇐ إبتكار مفهوم جديد للغزل
⇐ مراقبة عمر من إرتكاب الفحش

من هو الشاعر عمر بن أبي ربعة؟
عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم (ولد 644م / 23 هـ – توفي 711م / 93 هـ)
شاعر مخزومي قرشي، شاعر مشهور لم يكن في قريش أشعر منه وهو كثير الغزل والنوادر ، ولُقِب بالعاشق. يكنى أبا
الخطَّاب، وأبا حفص، وأبا بشر، ولقب بالمُغيريّ نسبة إلى جَدّه. أحد شعراء الدولة الأموية ويعد من زعماء فن التغزل في
زمانه. وهو من طبقة جرير، والفرزدق والأخطل

سيرته
كان الشاعر وسيماً، بهيَّ الطَّلْعة، نشأ في أحضان أمه يساعدها على إدارة أملاك أبيه الواسعة، وعاش في شبابه تحت
رعاية أُمّه، فأتيح له الاختلاط بالنساء والجواري من دون تحرج، تزوج كَلْثَم بنت سعد المخزومية، فأنجبت له ولدين
وماتت عنده، فتزوج زينب بنت موسى الجُمَحيّة، فأنجبت له بِشْراً. كان واحداً من الشعراء المجددين الذين أعطوا القصيدة
الغزلية ميزات فنية عدة كالقصّ والحوار، وترقيق الأوزان الصالحة للغناء

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا