سابعة اساسي « شرح نص صبي الدكان » مع الإجابة عن الأسئلة محور الاطفال في العالم

شرح نص صبي الدكان سابعة اساسي محور الاطفال في العالم ,تحليل نص صبي الدكان يندرج ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تزنس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص صبي الدكان مع الاجابة على جميع أسئلة نص صبي الدكان .. للكاتبة اللبنانية إيميلي نصر الله
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص صبي الدكان , شرح نص صبي الدكان , قراية تونس ,محور الاطفال في العالم حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

سابعة اساسي « شرح نص صبي الدكان » للكاتبة البنانية إيميلي نصر الله مع الإجابة عن الأسئلة محور الاطفال في العالم


التّقديم : نص صبي الدكان
نصّ سردي يتخلّله الحوار للكاتبة اللبنانية: ” إيميلي نصر الله “، استمدّ من المجموعة القصصيّة: ” أسود و أبيض ” و يندرج ضمن محور: الأطفال في العالم

الموضوع: نص صبي الدكان
يتحدّث النّصّ عن طفل لبنانيّ نزح إلى بيروت بحثا عن عمل يُعيل به عائلته الفقيرة

التقسيم:نص صبي الدكان
من البداية الى السطر 11: البحث عن العمل
من السطر 12 ّإلى السطر 18: وداع الاب
البقية: الدراسة وأثر المعلم في حياة السارد.

التحليل نص صبي الدكان
5- ترتيب الاحداث وفق تسلسل زمني:
1- وداع الاب
2- البحث عن عمل
3- الحصول على عمل في الدكان
4- الدراسة والتعلم

المقطع الأول: بعد السّفر
أذكُرُ / يدي / أنا: ضمير المتكلّم المفرد
تماما: حال
تلك اللّحظة: مركّب بدلي: مفعول به
السّارد في هذا النّصّ هو:سارد شخصيّة
يضطلع بوظيفتين: سرد الأحداث + المشاركة فيها
⇐ السّرد ذاتيّ: يعتمد على مَلَكَة الذّاكرة
← الذّاكرة تخضع لثنائيّة: التذكّر + النّسيان
التذكّر: هو ما يُحدّد عمل ذاكرة السّارد ( القرينة الدّالة على ذلك: ” أذكر تماما “

⇐ إنّ احتفاظ ذاكرة السّارد بهذه الوقائع التّي حدثت له في طفولته يؤكّد
أهمّيتها و تأثيرها في حياته
وقائع لا يمكن أن يُغيّبها الزّمن / تبقى راسخة في الذّهن
إنّ انتظام هذه الوقائع في النّصّ لا يخضع لمبدإ التعاقب
⇐ السّرد غير خطيّ في هذا النّصّ: لا يخضع لمنطق الزّمن
يبدأ النّصّ بالأحداث التّي دارت بعد السّفر و يعود في المقطع الثّاني إلى
الأحداث التّي عايشها السّارد قبل السّفر
أحداث المقطع الأوّل ( بعد السّفر ) تبدو أيضا متداخلة و غير مرتّبة
يُمكن إعادة ترتيب هذه الأحداث وفق تسلسلها الزّمني إلى:
الوصول إلى بيروت

البحث عن عمل في ورش البناء
الفشل: عوامل موضوعيّة أدّت إليه ” عمر الشخصيّة لا يؤهّله للاشتغال
في هذا النّوع من الأعمال الشاقّة”
البحث عن عمل آخر
التعرّف إلى ذاك ” المعلّم ” و الاشتغال في دكّانه
← المدّة الزمنيّة التّي دارت فيها هذه الأحداث: أسبوع كامل
اللّحظة التّي بدأ فيها عمل الذّاكرة: لحظة نجاح / ظفر ( هو نجاح جزئي )
لحظة حاسمة: مركّب نعتي
التّركيز الدّقيق: مركّب نعتي
مادّة خطرة: مركّب نعتي
تستدعي: تفترض

← هذا العمل الذّي انتهى إليه السّارد – الطّفل يبدو أنّه لا يتناسب مع سنّه
عمل يتطلّب:
” الدقّة و التّركيز و الانتباه “
⇐ تحمّل الصّبيّ مسؤوليّات أكبر ممّا تسمح به سنّه
الرّفاق الذّين سبقوني…: منعوت
ليجدوا أعمالا: مركّب بالجرّ: مفعول لأجله
في ورش البناء: مركّب بالجرّ: مفعول فيه للمكان
⇐ هذه المأساة ليست مأساة فرديّة و لكنّها أصبحت ظاهرة اجتماعيّة في لبنان

المقطع الثّاني: قبل السّفر
أبي: فاعل
و هو يودّعني: مركّب بواو الحال: حال
الطّاعة و الوداعة و الأمانة: مركّب عطفي: مبتدأ
يا بُنيّ: نداء ( يا = نداء للقريب )
امض: أمر
الله معك: دعاء
حين ودّعني: مركّب إضافي: مفعول فيه للزّمن
عند المحطّة: مركّب إضافي: مفعول فيه للمكان
مضمون الوصيّة:
ضرورة التحلّي بالقيم النّبيلة و الأخلاق الحميدة
قيمٌ تسمُ الفرد و تُحدّد علاقته بالمجتمع ( الطّاعة + الوداعة + الأمانة )
ركّز الأب على: الجانب القيمي و السّلوكي
⇐ القيم النّبيلة هي طريق الظّفر و النّجاح
صفات الأب:
من خلال أقواله: الحكمة + التّجربة
من خلال أفعاله: الحنان + العطف
من خلال أحواله: البأس + التّصميم
لكنّ: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك
جائر = ظالم

كشف هذا المقطع عن السّبب المباشر لسفر السّارد و بحثه عن عمل: ” الفقر “
الفقر = نقص حال دون تحقيق الشخصيّة لمشروعها الأوّلي ” إكمال دراسته”
← الفقر أدّى إلى انهيار مشروع و ظهور مشروع جديد
⇐ تظافرت عدّة عوامل أثّرت في مسار هذا المشروع الجديد:
العوامل المعرقلة:
العمر
البعد عن العائلة
الغربة
العوامل المساعدة:
دافع ذاتي: الرّغبة في تحسين الظروف الماديّة السيّئة للعائلة
وصيّة الأب: دور الأسرة في نحت شخصيّة السّارد
دور المعلّم و المعلّمة ” المدرسة” في تكوين شخصيّة السّارد
⇐ العوامل المساعدة > العوامل المعرقلة
⇐ حقّقت الشخصيّة مشروعها بفضل انتصار العوامل المساعدة على العوامل المعرقلة
⇐ هذا النّجاح كان جزئيّا: الحصول على عمل كان على حساب طفولة السّارد
⇐ هذا النّجاح الجزئي أدّى إلى سلب الشخصيّة طفولتها
⇐ سلبها حقوق الطّفل ( الدّراسة + اللّعب… )

النص صبي الدكان
أذكر تماما تلك اللحظة، فقد كانت يدي تعالج قارورة الغاز، و أنا أحاول
وصلها بالأنبوب مكان القارورة الفارغة، لحظة حاسمة تستدعي التركيز
الدقيق… أوصاني ” معلمي ” حين وكل إلي هذه المهمة قائلا:
يبدو لي أنك فتى عاقل، و لذا يمكنني تسليمك المسؤولية. انتبه جيدا،
أنت تتعامل مع مادة خطرة، و لا مجال للإهمال
كان ذلك في الأسبوع الأول بعد وصولي إلى بيروت. مدينة السحر و
الدهشة. كم سمعت عنها من الرفاق الذين سبقوني في النزوح إليها ليجدوا
أعمالا في ورش البناء القائمة هناك
لم أوفق للعمل في ورش البناء، فرحت أتجول في الأسواق و أعرض نفسي
على كل صاحب دكان، إلى أن استوقفني هذا المعلم، و هو صاحب دكان
صغير يشبه إلى حد كبير دكاكين قريتنا في الريف البعيد
أوصاني أبي و هو يودعني، قال: ” الطاعة و الوداعة و الأمانة، ثلاث
صفات يجب أن تتحلى بها في غربتك، يا بني، و لا سند لك هناك غير
حسن السلوك. امض و الله معك

لا يزال أثر يده على كتفي، حين ودعني عند المحطة، و عندما استدرت
أشيعه بنظراتي خيل إلي أنه كان يمسح دموعه. رجل بأسو تصميم أبي.
حاول جهده كي يعوضني و إخوتي من نقص تذوقه، و حرمان أتعس
طفولته. لكن الفقر جائر، و هو ” أسوأ أصناف العنف ” كما قرأت في كتاب لحكيم هندي
و أعترف أن لمعلمي أيادي بيضاء علي و على توجهي، و حتى على تحسين
نطقي و تهذيب لغتي… كما يعود الفضل كل الفضل إليه في مساعدتي على
تطوير شخصيتي و تحسين معرفتي، إذ شجعني على حضور دروس
مسائية في اللغات… فولد في داخلي أمل جديد في إمكان التقدم، و
الانتقال من موقع صبي إلى ما هو أرقى

كان قد مر عامان على ذلك، حين وجدتني أقرأ و أحاول كتابة الرسائل
بالإنجليزية، فقد كنا نتبادل الرسائل التمارين بين زملاء الصف الواحد. و
ذات يوم، كتبت معلمتنا مثلا إنجليزيا و طلبت مني أن أعربه، فوقفت من
دون تردد، و قرأته بالعربية بصوت عال: ” متى وجدت الإرادة وجد
الطريق إلى الوصول ” فصفقت لي و هي تقول: ” لقد حققت هذا القول بالفعل “
حين عدت إلى نفسي، فكرت في أن معلمتنا تجيد قراءة الأفكار أيضا، لا
تدريس اللغة الإنجليزية فقط… غادرت الصف، تلك الليلة، و تلك
الكلمات تلاحقني، فقد كنت أسمع صوتا يطن في أذني: ” أنت وحدك في وسعك أن تجد الطريق “
إيميلي نصر الله
” أسود و أبيض ” أقصوصة ” صبي الدكان “
دار الكتب الحديثة – بيروت لبنان 2001 – ص: 45

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا