شرح نص لكم احببت هذا الحي مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص لكم احببت هذا الحي سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص لكم احببت هذا الحي يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص لكم احببت هذا الحي مع الاجابة على جميع أسئلة نص لكم احببت هذا الحي .. للكاتب التونسي عز الدين المدني
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص لكم أحببتُ هذا الحيّ, شرح نص لكم احببت هذا الحي , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية دينية احصائية واقعية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية

شرح نص لكم احببت هذا الحي للكاتب التونسي عزالدين المدني محور الحي سابعة اساسي

الموضوع: نص لكم احببت هذا الحي
يتحسر السارد على حيه القديم مبرزا مميزاته و مقارنا بينه و بين العمارة
التي يعيش فيها في الحاضر

التقسيم: نص لكم احببت هذا الحي
الوحدات : حسب معيار الزمان:
من السطر الاول الى السطر 21: الماضي: الحي القديم مميزاته وخصائه
البقية: الحي العصري الجديد ومميزاته

المقطع الاول: الماضي
لطالما / لكَم / لشدّ
وقوع الفعل بكثرة
أحببتُ ( *3 ): تكرار يفيد التأكيد
أحببتُ: معجم الأحاسيس و المشاعر
ذاك: اسم إشارة ( التعيين )
الصبيّ: معرفة

الذّي كان : مركّب موصولي اسمي: نعت
الحيّ العربيّ العتيق: مركّب نعتي: بدل
الحيّ القديم العامر: مركّب نعتي: بدل
الحيّ التقليدي: مركّب نعتي: بدل
يؤكّد السارد مشاعره تجاه الحيّ و الصبيّ
مشاعر جارفة / مشاعر لا حدّ لها

علاقة السّارد بالطّفل:
يُوهمنا الرّاوي بأنّ هذا الطّفل مُنفصل عنه، في حين أنّه هو عين الرّاوي. و
سبب ذلك يعود إلى الاختلاف الحاصل بينهما بسبب اختلاف المكان
( الحيّ / العمارة ) و الزّمان ( الماضي / الحاضر )
كأنّ هناك حنين إلى أيّام هذا الطّفل: يُحبّ براءة هذا الطّفل و مرحه و انطلاقه و بساطته و عفويّته

علاقة السّارد بالحيّ:
علاقة حبّ و تواصل و انسجام و ترابط
علاقة وجدانيّة عاطفيّة
علاقة انتماء
علاقة هويّة
الحنين إلى هذه العلاقة الحميميّة بين الإنسان و المكان أي إلى هذا الانسجام بينهما
علاقة الإنسان بالمكان ليست علاقة عابرة و إنّما هي علاقة انتماء و هويّة
العتيق – القديم – التقليديّ: معجم القِدم
الصّاخبين الحائرين: مركّب بالعطف: نعت
أصواتهم المغمغمة: مركّب نعتي

مميّزات الحيّ العتيق:
قنوات الوصف:
شاهدتُ / رأيتُ: معجم البصر ( حاسّة البصر )
استمعتُ / أصغيتُ: معجم السّمع ( حاسّة السّمع )
العِطر / روائح: معجم الرّائحة ( حاسّة الشمّ )
استنفار مختلف الحواس للإحاطة بهذا الحيّ العتيق
هذا يؤكّد تلك العلاقة الوجدانيّة الرّابطة بين الرّاوي و الحيّ العتيق

مكوّنات الحيّ:
الجانب المعماري: البطاح واسعة + الأزقّة مُلتوية ضيّقة و مُتّسخة
الأنهج: الضّيق
الجانب الدّيني: المساجد + الكتاتيب + المدرسة القرآنيّة
الجانب الترفيهي: المقاهي

البعد الاجتماعي:
الدّيار بائسة و منحنية: الفقر + الخصاصة
ديار بائسة —-منازل متطاولة: اختلال ( تفاوت ) طبقي: طبقة فقيرة + طبقة غنيّة

  • نظام العلاقات بين سكاّن الحيّ العتيق:
    الكثرة و النشاط و الحيويّة
    البساطة
    مجتمع متديّن
    كأنّنا أمام مجتمع مصغّر ( تقليدي )
    علاقة تواصل بين أفراده

المقطع الثّاني: الحاضر
اليوم: قرينة زمنيّة
تحوّل زمني
أسكُنُ / أخرُجُ: صيغة المضارع: عدم الانقضاء


تشبيه اول:
المشبّه: العمارة
المشبّه به: البرح
أداة التشبيه: الكاف
وجه الشبّه: العلوّ + الارتفاع

تشبيه ثاني:
المشبّه: العمارة
المشبّه به: خليّة النّحل
أداة التشبيه: الكاف
وجه الشبّه: الكثرة
مُميّزات الحيّ الجديد

  • الجانب المعماري:
    عمارة: الكبر + العلوّ + الازدحام
    شارع خلفي
  • نظام العلاقات بين سكّان العمارة ( الحيّ الجديد )
    الانفراد و التّباعد
    لا تجمع بينهم أيّة ألفة أو رابطة

هم مجرّد أرقام
غياب الجانب العاطفي و الوجداني
هناك علاقة سببيّة بين الجانب المعماري و نظام العلاقات بين سكّان المكانين

الحيّ العتيق **** تمدّد أفقي **** علاقة ترابط و تواصل
العمارة ( الحيّ الجديد ) **** تمدّد عمودي **** علاقة تباعد و انفصال
لِم / أو لم / ما: استفهام يخرج عن معناه الأصلي و هو الاستخبار عن
شيء مجهول ليفيد الحيرة و التحسّر
لقد: تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + قد: أداة تحقيق تفيد التأكيد )
حطّمت / هدّمت / كسّرت / خرّبت: معجم الفناء و العدم
التضعيف يفيد التأكيد

  • الرّاوي بين الحاضر و الماضي:
    لقد تحوّل هذا المكان ” الحيّ القديم” إلى أطلال ” الأطلال = آثار الدّيار
    بعد أن تركها / هجرها أهلها “
    الرّاوي كان يقف على أطلال حيّه القديم الذّي تحطّم و هوى
    يبتني الرّاوي المكان ( الحيّ القديم ) من جديد في الذّاكرة

الاجابة عن الاسئلة :
2 – يحب السارد حيه العتيق الذي نشأ فيه فيصف مكوناته و آثره هلى نفسيه في تكون شخصيته و حبه الشديد
3 – اصوات صاخبة و الوان زاهية بالخضرة و الدماء و روائح توابله

4-الايجابيات في الجانب المعامري للعمارة هو انها كبيرة وعالية كالبرج
عامرة اما العلاقات بين السكان في الحي العتيق فهي قائمة على المحبة
والتواصل وتنظيم الموائد

اما السلبيات في الجانب المعماري للحي العتيق فتتمثل في الازقة الملتوية
والملانة بالوحل والبطاح الواسعة المغبرة اما بالنسبة للعلاقات بين
السكان في العمارة فهي غائبة تماما اذ لا وجود للالفة

5- تنزل الكاتب علاقته بالعمارة و اعماله اليومية رايي غير جيد فهو لا
يقضي وقتا ترفيها ليرفه على نفسه فهو يستيقظ باكرا و يذهب الى مقر
عمله و يعود في الليل

معجمي :
تحسر على الشئ / حزن عليه
ازقة / النهج الضيق المتعرج

التحليل :نص لكم أحببتُ هذا الحيّ
استعمل الكاتب 3 تراكيب متشابهة ليؤكد علاقته بحيه القديم المستمرة
و القوية و الكبيرة
بطاح واسعة و مغبرة و ازقة ملتوية ملانة بالوحل: بساطة في العيش

السكان :
صاخبون و حائرون و العوانس و الارامل الصبايا: نمط عيش بسيط تقليدي

العادات :
عيديه و مواسمه و افراحه و مأتمه
يتذكر السارد حيه بسلبياته و ايجابياته و يتحسر على فراقه
حطم و هدم و خرب: اجبر السارد و جيرانه على مغادرة الحي
ركز السارد على محبته الشديدة للحي بغض النظر على كل سلبياته

اليوم: الحاضر
المكان : عمارة في شارع من شوارع العاصمة
المعمار متطور : كبيرة و عالية كالبرج و هي كخلية نحل
السكان : مختلفون و لا تجمع بينهم اية الفة و لا رابطة و لا يعرفون بعضهم
المكان متطور و لكن التواصل بين سكانه منعدم: غياب العلاقة الانسانية
داخل الحي العصري

  • تفضيل السارد الحي القديم على العصري

تبدو علاقة السارد مع العمارة علاقة جامدة قائمة فقط على توفير الظروريات لا أكثر، فهو يغادرها صباحا الى العمل ويعود اليها حينما

النص : لكم أحببتُ هذا الحيّ
لطالما أحببت هذا الحي العربي العتيق و ذاك الصبي الذي كان يلعب في
بطاحه الواسعة المغبرة و في أزقته الملتوية الملآنة بالوحل و قشور الثمر،
و كان يغدو و يروح، و يتعطل في أنهجه عندما بلغ و اشتد ليلتقي بخلطائه
و أصفيائه و ليلعب معهم لعبة الورق، و يتحدث عن شجونه و أفراحه

و لكم أحببت ذاك الحي القديم العامر بأهاليه الصاخبين الحائرين، و
استمعت إلى نعال رجاله البسطاء تخبط على الأرصفة قبل بزوغ الشمس،
و أصغيت إلى أصواتهم المغمغمة تدعو و تصيح بين الفينة و الأخرى، و
شاهدت العوانس و الأرامل و الصبايا يتدافعن في مشيتهن خجولات
متعثرات… و رأيت الشيوخ يقبلون على المساجد في همهمة و تسبيح و
بعض ترتيل، و يخرجون منها قاصدين المقاهي
و لشد ما أحببت هذا الحي التقليدي بموائده و مميزاته، و برمضانه

الصاخب و عيديه الزاهيين بالخضرة و الدماء، و بمواسمه و حفلاته، و
بأعراسه و مآتمه، و بكتاتيبه و مدرسته القرآنية، و بدياره البائسة
المنحنية و منازله المتطاولة، و بعطره و بشمسه و بوحله و بروائح توابله،
و بإيمانه و بصومعة مسجده الجامع التي يسمو بروحها المؤذن صباح
مساء إلى عنان السماء
لم هذا التحسر؟ أو لم يمض ذلك العهد الحبيب؟ و ما بقي منه؟
لقد حطمت أركانه و هدمت، و كسرت أسسه و خربت، و لم يبق منه إلا
هذه الأكداس من التراب و الحطب و الحجارة، و بقايا ماعون، و شبابيك،
و خرج منه أهاليه، ذات صباح، متحملين متلاحقين يضربون في دروب الأحياء الأخرى

اليوم أسكن عمارة في شارع خلفي من شوارع العاصمة و هي كبيرة عالية
كالبرج، عامرة كخلية النحل. سكانها مختلفون، لا تجمع بينهم أية ألفة أو
رابطة. و هم لا يعرفون بعضهم بعضا، بل هم متجاورون صدفة و كما
اتفق، فلكل منهم رقم يعرف به
أخرج من العمارة كل صباح إلى مقر عملي و أعود إليها حينما يسقط الظلام
عز الدين المدني – خرافات – ص: 154-156

من هو عزالدين المدني؟
عز الدين المدني كاتب تونسي مواليد تونس سنة 1938. كتب الرواية
والدراسات الأدبية والمسرح، وترجمت أعماله المسرحية والروائية إلى
الإنجليزية والفرنسية والروسية والإيطالية والإسبانية. نال في 1989 وسام
الاستحقاق الثقافي وجائزة الدولة التونسية للآداب. في عام 2006 حصل
على جائزة (سلطان العويس للسرد) في المسرحية والقصة والرواية. أقبل
منذ شبابه على الإنتاج الصحفي والأدبي، فألف الكثير من القصص
والمسرحيات ونشر منها مجموعة: (خرافات ومسرحيات)، “ثورة صاحب الحمار” و”رحلة الحلاج”و “ديوان الزنج” و”الغفران” و”مولاي السلطان الحفصي”

الإصدارات
سهرت منه الليالي لعلي الدوعاجي، جمع وتقديم، الدار التونسية للنشر، 1969
الأدب التجريبي: مقالات وبيانات متفرقة )، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، 1972
تحت السور (خليط)، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، 1975
أبو القاسم الشابي (بالاشتراك)، المؤلف، تونس، 1984
رواد التأليف المسرحي (بالاشتراك)، الشركة التونسية للتوزيع، تونس ، 1986
ثورة صاحب الحمار، ديوان الزنج، على البحر الوافر، التربي والتدوير،
تعازي فاطمية، الفرس (اقتباس)، كل هذه المسرحيات نشرت ومثلت على
الركح في المهرجانات

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا