ثامنة أساسي – شرح نص الاشجار هي الحياة – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المدينة والريف

شرح نص الاشجار هي الحياة ثامنة اساسي محور المدينة والريف,تحليل نص الاشجار هي الحياة يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص الاشجار هي الحياة مع الاجابة على جميع أسئلة نص الاشجار هي الحياة .. للكاتب عبد الرحمان منيف
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص الاشجار هي الحياة.. شرح نص الاشجار هي الحياة قراية تونس ,المدينة والريف حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص الاشجار هي الحياة محور المدينة والريف ثامنة اساسي

التقديـــم : نص الاشجار هي الحياة
نص سردي وصفي للكاتب عبد الرحمان منيف مقتطف من كتابه الاشجار و اغتيار مرزوق يندرج ضمن المحور الاول المدينة و الريف
الموضوع : يصف لنا السارد مظاهر التحول الطارئة على المشهد الفلاحي في البلدة موضحا مشاعره و موقفه ازاء غراسة الأشجار و قطعها

الوحدات : حسب معيار المراوحة بين الماضي و الحاضر
1- من البداية الى سطر 11 : زمن الحاضر
2- من سطر 12 الى سطر 22 : زمن الماضي
3- البقية : زمن الحاضر

التحليل :: نص الاشجار هي الحياة
2- القرائن اللغوية الدالة على مظاهر التحول الطارئة على المشهد الفلاحي في البلدة :
بدأ الفلاحون يقطعون أشجاراللوز و المشمش و الجوز و يزرعون القطن مكانها
تحولت ذات يوم الى أرض قاحلة جرداء
زرعت الأقسام الغربية من البلدة بالقطن
وصف السارد القرية مثل قفص كبير : يشعر و كأنه مسجون وراء القضبان :الانقباض

السبب : قطع الاشجار و تعويضها بالقطن
الوسائل اللغوية المستعملة في وصف القرية و هي في حالتها الجديدة :
+في النحو : النعوت “قفص كبير..”
// المركبات الاسنادية // المفاعيل فيه الزمان // المركب العطفي
الصيغ الصرفية : الصفة المشبهه +
+البلاغة : التشبيه و التشخيص

3-أبى السارد أن يقطع اشجار بستانه :
لانه هو الذي غرسها مع والده : ذكر بداية عمله الفلاحي : ثمرة مجهودات سنين
الحفاظ على وصية والده بعدم قطع الأشجار لانه بذل مجهودا في غرسها فاصبحت تربطه بها علاقة متينة لانه يراها كل حياته
++استحسن موقف السالرد تجاه قطع الأشجارللحفاظ على ثروتنا النباتية (التوازن البيئي) كما أن الأشجار مصدر رزق الفلاح
4-الحجج التي تدعم الموقف الداعي لزراعة القطن عوضا عن غراسة الأشجار :

اعطاء محاصيل وفيرة +
مواسم القطن جعلت منهم أغنياء +
جني الأموال الطائلة +
لايفكر مزارعون القطن الا في الطرق التي توفر لهم أموالا كثيرة ++

5- يرى السارد الحفاظ على الاشجالر المثمرة انها الحياة بالنسبة اليه اما
المزارعون فيرون قصها و غراسة القطن مكانها لجني المال
موقف السارد أجدى فقد اصبح المزارعون يقلدون الطرق التي يجنون
عبرها أموالا طائلة أما السارد فيعتبر الفلاحة هي حكاية عشق بين
الفلاح و أشجاره و ليست علاقة الأرض بالفلاح هي علاقة موطن لجني الأموال
6-يكشف وصف الاشجار في الفقرة الأخيرة من النص عن أحاسيس شخصية :

الشعور بالفخر و الاعتزاز و الفرحة
+البشر و الفرحة برؤية ثمرات مجهوداته تزدهر
الشعور كأن الأشجار هي الحياة

القرائن المستعملة في وصفها :
و لم أكن أرى الدنيا أجمل منها
فهي ارتباطي الوحيد بهذه الحياة

السؤال الثاني:
استعمل الكاتب افعال الشروع .. بدأ أخذت .. والمفعول المطلق “كثيرا”
للتأكيد على معنى التحول والتبدل، ولعل هذا التحول والتبدل ناتج في
الأصل عن التحول في الزمان والاختلاف فيه، ليمر بذلك معه، وتتبدل
معه الزراعات لتصبح الزراعات المنتشرة هي الزراعات ذات
المردودية المالية الكبيرة خاصة منها زراعات القطن

السؤال الثالث: : هذا السؤال جزئي، على التلميذ أن يبدي رأيه فيه
عن طريق إكمال صياغة الإجابة

اعتبر الكاتب أن قطع الأشجار هو قرار متكالب عليه خاصة وأن الاسباب
الرئيسية لهذا القرار هي أسباب مالية ربحية بحتة لا أسباب أخرى
غيرها، وخاصة أن المادة زائلة لا دائمة وبالتالي فإن القضاء على
الاشجار هو قضاء على جمال الطبيعة وحسنها بل وبداية العمل على
انقراض مكون هام من مكونات الطبيعة. وبناءا على موقف الكاتب فإني

السؤال الرابع:
هذا السؤال جزئي، على التلميذ أن يبدي رأيه فيه
عن طريق إكمال صياغة الإجابة
إن الأسباب الرئيسية لقطع الأشجار والدعوة إلى زراعة القطن هي أسباب
مادية ربحية بالأساس. فلزراعة القطن مردودية كبرى، ويمكن
الاستشهاد بذلك بالدول المصدرة للقطن التي تتنافس عليه. ولعل هذا
الرأي وجيه // غير وجيه لأن

السؤال الخامس:
هذا السؤال جزئي، على التلميذ أن يبدي رأيه فيه عن طريق إكمال صياغة الإجابة
إن الكاتب يعارض تمام التعارض فكرة قطع الأشجار إلا أن الجيران
يرون أن القطع جائز مادام يحقق منفعة للإنسان وبناءا عليه فإن الرأي الصواب هو الرأي

السؤال السادس:
كشفت الفقرة الأخيرة عن أحاسيس الكاتب تجاه الأشجار، فكانت الأحساس
الأساسية أحاسيس تعاطف وعطف بل وترابط وثيق بين الكاتب
والأشجار فكانت له سبب وجوده وسبب حياته في هذه الدنيا ولعل ما
يؤكد هذا الرأي من النص قول الكاتب: « قلت لهم: أتركوا الأشجار ايها
الرجال بالنسبة لي فهي ارتباطي الوحيد بهذه الحياة

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا