شرح نص طريق الحرية – تاسعة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص طريق الحريّة تاسعة اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة .. تحليل وتقديم وتقسيم والاجابة على اسئلة نص طريق الحريّة تاسعة اساسي .. شرح و تحليل نص طريق الحريّة يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي لغة العربية ,

شرح نص: طريق الحريّة 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح الأنشطة : نص المرأة في المجتمعات المعاصرة
التشاط 1: فهم التصّ و تمثله

تقديم نص طريق الحريّة يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي للكاتب اتريك سميث نص من كتاب اللغة العربية أنوار محور المراة في المجتماعات المعاصرة


التقديم : المرأة في المجتمعات المعاصرة

نص حجاجيّ لميخائيل نعيمة» استمدّ من: ” زاد المعاد ” و يندرج ضمن محور: المرأة


الموضوع : نص المرأة في المجتمعات المعاصرة

يُناقش الكاتب مسألة حريّة المرأة في علاقتها بحريّة الرجل و يُقدّم تصوّره لذلك

المقاطع
يمكن تقسيم النصْ إلى 3 مقاطع حسب معيار البنية الحجاجيّة
من البداية – عبد لعبوديّته: = الأطروحة
من أو تحسبون — مساكن طاهرة للحياة: السيرورة الحجاجيّة
البقيّة: الاستنتاج

التشاط 2: الأطروحة
:المؤثئرات اللغويّة

لو سألتموني — لأجبتكم: جملة شرطيّة تلازميّة = تتكوّن من جملة الثترط ” لو سألتموني… ” و
(((…جملة جواب القرط ((( لأجبتكم
حريّة المرأة: مركب إضافي يُفيد اللنخصيص
الجهود العظيمة: مركب نعتي: مجرور
الثي ثبذل في سبيلها: مركب بالموصول الاسمي: نعت
وهم -> زيف

:الدلالة
ينطلق المّحاجٌ من الإشارة إلى تلك الحركة الإصلاحيّة الي استهدفت تحرير المرأة العربيّة
(( انطلاقا من القرن 19
:من أعلام هذه الحركة الإصلاحيّة
( قاسم أمين: ( مصر ): كتاب: تحرير المرأة ( 1899 م
الطاهر الحدّاد ( تونس ): كتاب: امرأتنا في التتريعة و المجتمع
:هناك نقاط تقاطع و نقاط اختلاف بين المحاجٌ و بين أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة

نقاط التقاطع: عمل المّحاجٌ يتساوق مع أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة في النتيجة / الهدف
الغاية: تحرير المرأة += تحرير المرأة هو شرط أساسيّ لتحقيق نهضة المجتمع

((( …نقاط الاختلاف: تظهر في جملة جواب الثترط ((( لأجبتكم
يعتبر المّحاجٌ أنْ مُنطلقات / مُرتكزات / أسس رؤاد حركة تحرير المرأة هي مُجِرّد أوهام
تباين في المُنطلقات / الأسس و ليس في النتائج / الغايات

الأطروحة المدحوضة / المنفيّة: إنّ الرّجل حر و المرأة مُستعبدة

الأطروحة المدعومة / المُثبتة: إن الرّجل حر بحريّة المرأة مُقيّد بقيودها

لا يُمكن الحديث عن حريّة الرّجل في ظلّ عبوديّة المرأة

لا يُمكن الحديث عن حريّة أحدهما بمعزل عن حريّة الآخر

هذا سيؤدي إلى: حريّة الررّجل مشروطة بحريّة المرأة

التشاط 3: السيرورة الحجاجيّة

:المؤثئرات اللغويّة

(أ: حرف استفهام (( استفهام إنكاري)

استراتيجيّة: سؤال + جواب
حسب: ظن / اعتقد

:«تواتر الجمل الشرطيّة في هذا المقطع

لو كان الرّجل… لما احتاجت — // لو فتحتم… لما وجدتم — // أمّا طريق… فواحدة

(((لو- حرف شرط يُفيد الامتناع ((( افتراص الممتنع

أمَا – القترط و التفصيل و التوكيد ( أمّا… ف…: تركيب شرطي تقترن فيه الأداة ” أمّا ” وجوبا
بالفاء في جواب الثثرط
شرح نص طريق الحرية 9 اساسي انواع الحجج يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي للكاتب اتريك سميث نص من كتاب اللغة العربية أنوار محور المراة
الثلالة: أنواع الحجج

:حجّة المماثئلة
حارس الستجن سجين كسجينه لأثه و إن لم يُقيّْد بسلاسل فهو غير حر في تركه متى شاء
الأعمى الدّي يستمد من بصر المُبصر نورا يسير به و يهتدي

:حجّة منطقيّة عقليّة
ليس الرّجل حرا لأنّ الحرٌ لا يستأثر بالحريّة لنفسه و لا يسلب الحريّة من غيره. فمن اهتدى إلى
.الحريّة و تمئع بها تصبح هداية الثاس إليها هاجسه الأكبر
ادّعاء القُدرة على منح الحريّة أو احتكارها هو مجرّد وهم و زيف لأنّ الحريّة ليست منحة أو
عطاء بل هي فعل و اكتساب

الحريّة مفهوم (( فضفاض )) لن يتحدّث نعيمة عن الحريّة بإطلاق و لكن عن الحريّة بما هي “
طريق
أي سيعوّض الحريّة بالتحرّر. و التحرّر هنا يتعدذى حدود الفعل و المنطق ليكون انفتاحا على
(( الحدس (( الإيمان المُبصر

التشاط 4: الاستنتاج
:المؤثئرات اللغويّة

(( ما ظهرت… إلا أصلحت // لا مشى… إلا طهّر: ت. بالحصر (( التأكيد
صالحة // أصلحت // طاهر // طهّر: معجم أخلاقيي // قيمي
لكنّ:= ناسخ حرفي يفيد الاستدراك

:الدلالة
المرأة و الرّجل يُكمّل أحدهما الآخر و يحتاج أحدهما إلى الآخر. و صلاح كليهما ثنبرط ضروري
لصلاح المجتمع و ازدهاره
:المرأة منبع الحياة — فهي
رحمم خصب ++ ثدي فيض ++ حضن رحب ++ ساعدد حنون

تابع ايضا جميع شروح نص التاسعة اساسي لغة عربية مع البحوث وملخصات الدروس والحجج ومواضيع انشاء وفقرات الانشائية والبحوث الجاهزة وتعبير كتابي وانتاج كتابي للنوفيام تعليم تونس من هنا