شرح نص النهج – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المدينة والريف

شرح نص النهج ثامنة اساسي محور المدينة والريف,تحليل نص النهج يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص النهج مع الاجابة على جميع أسئلة نص النهج .. للكاتب عبد الحميد بن هدوقة
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص النهج نص النهج قراية تونس ,المدينة والريف حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص النهج محور المدينة والريف ثامنة اساسي
شرح نص النهج
التقديم المادي :
هذا النص بعنوان النهج للكاتب عبد الحميد بن هدوقة هذا النص مقتطف من كتابه
بان الصبح يندرج ضمن المحور الاول المدينة و الريف

الموضوع:
وصف التحوّلات المعماريّة التّي طرأت على الحيّ و تبيين بعض مظاهر الحياة اليوميّة فيه

المقاطع:
حسب معيار موضوع الوصف ( الموصوفات )* من البداية **** بدورين
الى السطر 21 التحوّلات المعماريّة التّي طرأت على النهج

  • البقيّة: وصف ملامح الحياة في النهجالشّرح

المقطع الأوّل:
وصف التحوّلات المعماريّة التّي طرأت على الحيّتنتظر… علاّوة: مركّب إسنادي فعلي: مفعول به
من نافذة السيّارة: مركّب بالجرّ: مفعول فيه للمكان* الواصف: نصيرة
حالة الواصف: ثابتة في مكانها , لا تتحرّك ” لكنّ البصر متنقّل بين الأشياء ” وقع الواصف: داخل سيّارة ( مكان مغلق )

  • موضوع الوصف: النّهج ” مكان مفتوح” لحالة + الموقع: سيُثيران الشخصيّة
  • موقف الواصف: موقف ” بينيّ ” بقيت , تنتظر , تُجيل: أفعال دالّة على الأعمال
    مقطع سرديّ قصير يُمهّد للمقطع الوصفيّ
    السّارد غير مشارك في الأحداث ” القرينة: استعمال ضمير الغائب”
    لكنّه سارد عليم ” يعلم ظاهر الشخصيّة و باطنها” ذات يوم: مركّب إضافي
    بعد سنوات: مركّب إضافي

تحوّل في الزّمان

  • نظام الوصف: وصف النّهج حاضرا و ماضيا
  • قنوات الوصف: البصر ((حاضر )) الذاكرة ” الماضي”
  • النّهج في الماضي: كان: ناسخ فعلي يفيد المضيّ ( الماضي )
    الدّار , الفيلات , البيوت , العمارة , الأسوار…: معجم المعمار
    حديقة , الأزهار , الزّهر , الحشائش: معجم الطّبيعة
    جميلة , تزدان , مزدانة: معجم الجمال
    كلّ فيلاته: مركّب إضافي: فاعل
    كلّ: الإحاطة + الشّمول

التّي كانت مساحتها لا تتّسع لحديقة: مركّب بالموصول الاسمي: نعت
حُكم: موقف الواصف: ” كان… جميلا “
علامات هذا الجمال؟

  • كلّ فيلاته لها حدائق أماميّة أو خلفيّة يعتني بها السكّان
  • الفيلات التّي لا تحتوي على حدائق كانت تُربّى فيها الأزهار أيضا في أمكنة خاصّة

مساحات خضراء تُساهم في:
إضفاء بعد جمالي على النّهج
المُساهمة في نظافة البيئةصار ( * 3 ): ناسخ فعلي يُفيد التحوّل

  • اختفى ذلك الانسجام و التناسق بين فيلات النّهج: ” كلّ فيلا تتشكّل بحالة ساكنيها ” *** هذا أثّر في جماليّة النّهج ” غياب الذوق في اختيار الألوان “
  • اختفاء الحدائق و المناطق الخضراءلقد بُنيت: تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + قد: أداة تحقيق تفيد التأكيد )
    أسوار عالية: مركّب نعتي: نائب فاعل
    لتَحُول بين النّهج… عليه: مركّب بالجرّ: مفعول لأجله
    الألوان المتنافرة المتسامتة: مركّب نعتي: مجرور
    سجون , أقفاص , قضبان , أسوار: معجم الانغلاق و الضّيق
  • أسوار عالية تفصل بين الفيلات و قضبان حديديّة تُحيط بنوافذها
  • موقف الواصف من هذه التحوّلات:
    استنكار + استهجان ” قبح “
    هذه التحوّلات غيّبت الجانب الجمالي في النّهج و أثّرت في حريّة سكّانه
    السجن …الدّور كلّه: مركّب توكيدي: اسم ناسخ
    هذه التحوّلات في هذا النهج عيّنة عن تحوّلات أخرى مُماثلة مسّت أنهج و أحياء أخرى

شهدت المدن تحوّلات معماريّة كبيرة غيّرت من معالمها و
خصوصيّاتهادار الشّيخ علاّوة: مركّب إضافي: فاعل
انتقال من العام إلى الخاص: من فيلات الحيّ إلى فيلاّ الشّيخ علاّوة
هذه الفيلاّ هي نموذج لهذه التحوّلات المعماريّة التّي شوّهت المكانالمقطع
الثّاني: وصف ملامح الحياة في النهج

اختلاف في موضوع الوصف
موضوع الوصف: نمط الحياة في النهجالمنظر , ترى: معجم البصر
ضجيج , الأسماع , التطبيل: معجم السّمع
البصر
السّمع

  • السّباق , الجري
  • التطبيل على أوعية الزيت الفارغة
  • لعب الكرة , الشّجار
  • ازدحام المارّة , كثرة السيّارات
  • الضّجيج
  • الكلام البذيء

الحياة شاقّة و صعبة: الضجيج و الصياح و التشاجر و تدمير المرافق
العموميّة و الاكتظاظ و الضّيق.ضجيجا يصمّ الآذان: مركّب نعتي
بيئة ملوّثة بالضجيج

  • وظائف الوصف:
  • وظيفة إخباريّة:
    التحوّلات المعماريّة التّي طرأت على النهج , ملامح الحياة في النهج
  • وظيفة تعبيريّة:
    كشفت نصيرة من خلال الوصف عن حُزنها الشديد على اندثار معالم الحيّ القديم
  • وظيفة تأثيريّة:
    هذا الوصف يستهدف التأثير في المتقبّللكنّ: ناسخ حرفي يُفيد الاستدراك

” تساءلت نُصيرة في نفسها “: حوار باطني
و هي ترى كلّ ذلك… واحدة: مركّب بواو الحال: حالكم: استفهام إنكاري
ينتهي النصّ بتعليق من السّارد يشرح فيه أسباب وجهة نظر نُصيرة حول النهج
وظيفة السّارد هنا: التعليق

انتج :
بالامس وقت القيلولة مررت باحد الانهج الخلفية لمدينتنا فرأيت احد
الاطفال الصغار يهم بقذف المصابيح بالحجارة كما يفعل رفاقه تماما
فهمش بلوره تهميشا ثم هي بالتالي فصحت به :

كفى تخريبا الا تخجل من نفسك ؟ ليتك تستشعر اهمية هذا المصباح فتمتنع
عن تحطيمه انك لهذا تخرب التجهيزات العمومية التي تسهر الدولة على
توفيرها ، ان المصباح ملك عمومي و حق مكفول لجميع الناس فلا تكن

سببا في انتهاك حقوق الاخرين . الاتعرف انك مغرق الشارع في الظلام
ليلا فتشجع بذلك المجرمين على ترويع اهل حينا ؟ لعلك مبرر صنيعك
هذا بانك طفل صغير تقلد كل ما يفعله اتربك لكنك في الحقيقة ابن
المدرسة فقد علمك المدرسون حب الوطن و الحفاظ على ممتلكاته فلا مبرر لفعلتك

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا