محور الأسرة “شرح أنا أيضا مسؤول” 7 اساسي

شرح نص أنا أيضا مسؤول سابعة اساسي محور الأسرة ,تحليل نص أنا أيضا مسؤول يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص أنا أيضا مسؤول مع الاجابة على جميع أسئلة نص أنا أيضا مسؤول .. للكاتب سهيل إدريس
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص أنا أيضا مسؤول نص أنا أيضا مسؤول قراية تونس ,الأسرة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص أنا أيضا مسؤول محور الأسرة سابعة اساسي

التقديــــــــــــــم:نص : أنا أيضا مسؤول
نصّ سردي يتخلّله الحوار للأديب اللبناني: ” سهيل إدريس ” استمدّ من رواية: ” الخندق العميق ” و يندرج ضمن محور الأسرة

الموضـــــــــــــــوع:نص : أنا أيضا مسؤول
قيمة التعاون بين أفراد الأسرة

المقــــــــــــاطع:نص : أنا أيضا مسؤول
1- من البداية == الطّعام: وضع الانطلاق/ الهدوء
2- فتوجّه == لا يفقه شيئا: سياق التحوّل
3- البقيّة: وضع الختام/ عودة إلى الهدوء

الشّــــــــــــرح نص : أنا أيضا مسؤول
المقطع الأوّل: وضع الانطلاق
اجتمعت: الماضي
ذات مساء: مركّب إضافي: م فيه للزّمان
على مائدة الطّعام: مركّب بالجرّ: مفعول فيه للمكان
الرّاوي أو السّارد يضطلع في هذا النصّ بوظيفة السّرد فقط ” غير مشارك في الأحداث

السّرد خطيّ في هذا النصّ: يُراعي منطق الزّمن و يقوم على مبدأ التعاقب
الإطاران المكاني و الزماني يدلاّن على علاقة الاتّصال التّي تربط بين أفراد العائلة

انسجام + تواصل + ترابط + تشارك
هذا الوضع الأوّلي الذّي انطلق منه النصّ يشي بالهدوء و السكينة و الانسجام و الاطمئنان.
العلاقة الطبيعيّة الرّابطة بين أفراد الأسرة: الترابط و التواصل و التشارك
المقطع الثّاني: سياق التحوّل
قال… بقولها: نمط الكتابة: الحوار
أطراف الحوار: الأب + الابن( سامي ) + هدى
موضوع الحوار: مستقبل هدى: مصاريف دراستها
وظائف الحوار:

  • الوظيفة الإخباريّة: أخبر الأب ابنه أنّ مسؤوليّة الإشراف على هدى لا يخصّه
    اختلاف وجهات النّظر بين الأب و ابنه
    أخبر الأبن أباه انه يتحمّل مسؤولية الإشراف على أخته

الوظيفة التعبيريّة:
تظهر في استعمال ضمير المتكلّم — المتكلّم يُعبّر عن أحاسيسه و مشاعره

الوظيفة التأثيريّة:
الحوار يتقصّد التأثير في المتقبّل ( المُخَاطَب )
الابن يُريد من خلال خطابه التأثير في الأب: حمله على تحمّل نفقات دراسة هدى

الوظيفة الحجاجيّة:
عن طريق تقديم مجموعة من الحجج
الغاية: الإقناع
استعمال حجّة واقعيّة من طرف الابن: ربط المستقبل بالدّراسة
الشخصيّات الرئيسيّة: الابن + الأب + هدى
الشخصيّات الثانويّة: الأم + الأخ الصغير
الحيّز النصّي ” في مستوى الحوار” الممنوح لهدى كان قصيرا ( هي شخصيّة رئيسيّة لأنّ النصّ يدور حولها

الأب = شخصيّة معرقلة .. إكمال هدى لدراستها
لقد أدّى الحوار في هذا المقطع الثّاني إلى إرباك ذلك الهدوء الذي ظهر في
المقطع الأوّل إذ تحوّلت تلك العلاقة الأسريّة التّي كانت تقوم على الاتّصال
إلى انفصال أظهره اختلاف المواقف بين الشخصيّات
المقطع الثالث: وضع الختام

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا