محور الأسرة “شرح نص عصفور الصّباح” 7 اساسي

شرح قصيدة عصفور الصباح سابعة اساسي محور الأسرة ,تحليل نص عصفور الصّباح يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص عصفور الصّباح مع الاجابة على جميع أسئلة نص عصفور الصّباح .. للشاعر التونس جعفر ماجد
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص عصفور الصّباح نص عصفور الصّباح قراية تونس ,الأسرة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص شعري عصفور الصّباح محور الأسرة سابعة اساسي للشاعر
التونسي جعفر ماجد مع الإجابة عن الأسئلة يندرج ضمن المحور الأول من
كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي

الموضــــــــــــوع شرح قصيدة عصفور الضباح
تغنّي الشّاعر بابنه

المقاطـــــــــــع
حسب معيار المضمون
من البيت الاول الى البيت الخامس: الشّاعر و الطّبيعة
من البيت السادس الى البيت التاس: الشّاعر و ابنه مروان

البقــــــة : الشاعر وابناؤه
النص الشعري يختلف عن النص النثري
النص الشعري: يتكوّن من ابيـات شعرية

البيت الشعري .. يتكون من صدر + عجز .. قصيدة عمودية
الحـرف الاخيــر من العجـز .. الرويّ
تخضع القصيدة العمـودية إلى وزن مضبوط و ايقاع مخصوص

تحليل نص شعري عصفور الصباح:
1- ورد معجم الطبيعة في بداية القصيدة في عدة مصطلحات كــ: ” الفجــر /
بسمــة الصــبح / الريـاحين / ليلي / النـور ” ولقد كان لهذه الكلمات
تأثير هام في نفسية وحياة الشاعر ، إذ منحته هامشا هاما وفضاءا متسعا من
الراحة النفسية والتزان العاطفي

2- أعطى الإبن ” كل ما تحلو به الحياة ” في حياة أبيه ، و عبر الشاعر
بتلك المصطلحات دلالة على كبر حجم الفرح والنشاط والديناميكية التي يعيشها
في وجود الإبن .. وبما ان الأطفال ممتلئين بطاقة ونشاط لا ينتهي .. فهم
سيؤثرون على الآباء بتلك الطاقة التي سيطلقونها داخل البيت. كما أنّ الإبن
مصدرا للتخلي عن الآلام والأتعاب التي يحملها الأب يوميا من ضغوطات
الحياة ومشاقها المتواصلة

3-سعى الشاعر في نص عصفور الصباح إلى تبيان أهمية وجود الأبناء في
حياة الكبار ، كما حاول أيضا جعلنا نستنتج من خلال المقارنة بين حياته قبل
وبعد دخول إبنه في حياته كيف تغيرت أحواله ومشاعره تجاه الحياة والوجود عامة

4- تمتاز النص الشعري عن النص النثري بخصائص فريدة تميزه وتحدد
نوعه ك: الوزن، والصور البيانية، البلاغية (التشــبيه والاستـــعارة
والكـناية…) وأيضا التفعيلة

المقطع الاول-: الشــــاعر و الطبـعة

الفجر – الصّبح – اللّيل _ الرياحين _ البساتين: معجم الطبيعة

انتشار الكلمات التّي تنتسب إلى معجم الطّبيعة في هذا المقطع

و هو ما يطرح جملة من الأسئلة:
لماذا اقحم الشاعر عناصر الطّبيعة في مقدمة قصيدته ..؟
ما العلاقة بين الحديث عن الأبناء و الحديث عن الطبيعةة ..؟
ما العلاقة بين الشّاعر و بين الطّبيعة ؟

يا طلعة الفجر: حرف نداء – المنادي
يُنادي الشّاعر ” عاقل ” بعض عناصر الطّبيعة (( غير عاقل ))
خطاب العاقل لغير العاقل: مناجـاة ” مثال-: يناجي الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي عصفورا قي قصيدة عنوانهـــــا-: مناجاة عصفور “

بسمة الصبح – أنفاس الرياحين – أحضان البساتين: تشخيص (( استعارة ))
يشخص الشاعر عناصر الطبييعة
يعقد الشاعر مماثلة (( تشبيه )) بين الطبــيــعة و الانســان: يعامل الشّاعر الطبيعة معاملته الانســــان
الطّبيعة ــ… ــ الإنسان: زوال الحواجز بين العالمين (( عالم الانسان و عـــــالم الطبيـــعة ))
الفجر – الصبح – يدخل النور* يورق: الامل + الخلق + الولادة الجديدة

إنّ انتقاء الشّاعر لهذه العناصر الطبيعيّة ينسجم مع نفسيّته: الانشراح + السّعادة
الشاعر يسقط مشاعره على الطبيعة*
يعقِدُ الشّاعر مماثلة بين الطّبيعة و البيت:
الطبيعة بدون ماء: موت + فناء
البيت بدون ابناء: حزن + الم

علاقة اتّصال بين الشاعر والطبييعة
الأبناء هم مصدر السعادة و الفرح و الأنشرااح (( قال تعالى: المالُ و البنون زينة الحياة الدنيا)) ))
المقطع الثّاني: الشاعر وأبنه مرواان
مروان ((2 )):- اسم علم
اعطيتني -: الماضي

تعطيتي -: المضارع
التكرار هنا يدل على شدة الحب للشاعر لأبنه
يضفي التكرار ايقاعاا ” موسيقى ” خاصا في القصيدة

الشّاعر يتغنّى بابنه مروان
حب حقيقي يربط بين الشاعر وأبنه
حب مستمر لا ينضب
هذا الحبّ المتعدّد يجعل الشّاعر ينسى أعباء الحياة
هذا الابن يبعث الأمل في نفس أبيه

الأبن هو الذّي جعل حياة الشـــاعر تكتسب مععناها
المقطــع الثّالــــث: الشاعر و أبناؤه
نشات – عشتُ: معجم الحياة
عطف – حب: معجم الأحاسيس و المشاعر
وحدي ((2 )): تكرار يفيد التأكيد
لا عطف – لا حب: نفي

نشأتُ – عشتُ: ضمير التكللم المفرد (( أنا ))
انتم: ضمير المخاطب الجمع (( الأبناء ))
مفرد …….. جمع

كنوز-: ج كنز (( القيمة الثمينة ))
هذا نصيبي-: مركّب بدلي (( هذا: مبدل منه – نصيبي: بدل ))
هذا – ذاك: أسماء إشارة
طفلا صغيراا – مركّب نعتي
يؤكّد الشاعر ان حياته الماضية كانت حياة بلا معنى و بلا جدوى
الحياة و الموت يستويان فيها
حياة تسيجها وحدة خانقة قاتلة
يربط الشاعر بين الحياة و بين المشاعر-: الحياة الحققية تفترض العيش
في “دنيا المشاعر و الاحاسيس” (( هذا لا يمكن ان يتحقّق في عالم قدره الوحدة و الانفصال
ان يتحقّق في عالم قدره الوحدة و الانفصال

جعل الشاعر يجدّد حياته و يسترجع ما كان قد ضيّعه بطريقة جديدة.
الأبناء كانوا تجديدا لحياة الشاعر
الحبّ هو الذي يغذي الحيـــــــــاة و يجعلها سعيدة -: خلق حياة جديدة

تعريف بالشاعر
جعفر الهذيلي ماجد : شاعر وباحث وأستاذ جامعي تونسي ولد بالقيروان سنة 1940
وتوفي يوم 14 ديسمبر 2009 عن عمر يناهز 69 سنة. بدأ ماجد دراسته بحفظ القرآن
الكريم، ثم واصل تعليمه بالمدرسة العربية الفرنسية، وبدار المعلمين، ثم بدار المعلمين
العليا، حيث حصل على ليسانس في الأدب العربي 1963, ثم تابع دراسته العليا في
باريس بجامعة السوربون وحصل على دبلوم الدراسات العليا عام 1964، وشهادة
التبريز في العربية عام 1965، أعقبها حصوله على دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم
الإنسانية عام 1977 بأطروحة حول الصحافة الأدبية في تونس منذ نشأتها إلى حلول الاستقلال.

عمل الراحل أستاذاً بكلية الآداب بجامعة تونس، كما عرفته الإذاعة التونسية كواحد من
ابرز نجومها حيث حظيت بحضوره الدائم من خلال إنتاجه لعدة برامج ثقافية وفكرية
بالإذاعة التونسية، من بينها “آخر ما ظهر” و”ديوان الصبابة” و”بين الشعر والخيال” وأغنية وقصيدة
وساهم في تأسيس اتحاد الكتاب التونسيين كما كان عضواً سابقاً للهيئة المديرة له،
وعضو في العديد من لجان التحكيم الأدبية والثقافية التونسية والعربية، وعضو هيئات
تحرير عدة مجلات أدبية، وعدد من الجمعيات والهيئات الأدبية والثقافية، وتوج عمله
الصحفي بتأسيس مجلة “رحاب المعرفة”، وساهم الشاعر الراحل في تطوير الأغنية
التونسية فكتب لعدد من كبار المطربين والمطربات

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا