محور الاقصوصة : شرح نص نبوت الخفير الجزء الاول

شرح نص “نبوت الخفير 1” اولى ثانوي محور الاقصوصة اولى ثانوي نص نبوت الخفير 1 لـ محمود تيمور
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح نص نبوت الخفير 1 من السطر الاول الى السطر 30 يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص
آفاق أدبية 1 ثانوي لغة عربية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

شرح نص نبوت الخفير الجزء الاول – اولى ثانوي المحور 4 الرابع الاقصوصة للكاتب محمود تيمور

شرح نص نبوت الخفير الجزء الاول من السطر 1 إلى السطر 30 لـلكاتب محمود تيمور

الموضوع نبوت الخفير الجزء الاول :
يعرض القصاص صورا من الحياة اليومية للباعة الجوالين و علاقتهم برجال السلطة

التقسيم : نص نبوت الخفير الجزء الاول
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص حسب معيار الشخصيات :
من السطر الاول 1 إلى السطر 9 التاسع : الباعة الجوالون
من سطر 10 إلى سطر 18: رجال السلطة
من سطر 19 إلى سطر 30 :

الشرح نبوت الخفير 1:
نوع الخطاب المهيمن على هذا المقطع هو السرد “حكاية الأفعال” و قد نهض السرد
بمجموعة من الوظائف منها:
الوظيفة التأطيرية
: تأطير الحدث القصصي في إطار مكاني وزمانيمعلوم و هو شارع السلسبيل للإيهام
بواقعية الأقصوصة رغم أنها أقصوصة خيالية في أطوارها و أحداثها و شخصياتهاجل
أحداث هذه الأقصوصة تدور في الشارع الذي تحول إلى سوق أسبوعية يجمع جميع
الفئات من شرائح مختلفة و هو مكان يعكس صور و مشاهد في حياتنا اليومية

من الخصائص الفنية للأقوصة الإختصار في الأمكنة و الشخصيات و التركيز اكثر على الأحداث

يحمل إسم الشارع مفارقة ساخرة ومضحكة بين ما يوحي به السلسبيل في الظاهر من
نعيم و رفاه و إستمتاع و بين ما يعانيه الباعة المتجولين في هذا الشارع بالذات من عذاب و قهر

من وظائف السرد تحديد الشخصيات القصصية و تحديد ملامحها النفسية و المادية و
الإجتماعية و ضبط العلاقات القائمة بينها
الباعة المتجولين فئة إجتماعية فقيرة و ضعيفة تمارس تجارة مهمشة عشوائية تضر
بالإقتصاد الوطني لكنها فئة محتاجة و فقيرة تمارس هذا العمل و تتحدى سلطة القانون
الذي يجرم اقانون حق مثل هذه الفيئات في هذا العمل : فئة كادحة بما يستوجبه هذا
العمل الشاق والمتعب من حضور مستمر كامل اليوم في هذا الشارع هي أيضا فئة تمرست بعملها و تراكمت عندها الحذق و الخبرة الكافية تجعلها تعمل دائما بحذر شديد من رجال الامن في الشارع

أسند المؤلف إليها مجموعة من الأفعال و الأحوال التي تبين حذق الباعة الجوالين
لعملهم من خلال مدح البضاعة و إغراء المارة و الإفلات من رجال الشرطة لكي لا
يقعوا في قبضتهم
رجال الشرطة : تعلقت بهم أفعال و أحوال تحدد أدوارهم في شارع السلسبيل المتمثلة
في تطبيق سلطة القانون و مطاردة الباعة الجوالين و مصادرة بضاعتهم لكن الراوي
أكسبهم صفة الفشل الذريع في تطبيق القانون و القبض على الباعة المتجولين في الطريق العام
.
الشاوش جاد الله:
تعلقت به أحوال و أفعال تعكس شخصيته المغرورة و حماسته في العمل وتصميمه
على مطاردة الباعة الجوالين و القبض عليهم هي أيضا شخصية تجرد الباعة الجوالين
من إنسانيتهم بالنظر إليهم كصيد ثمين في هذا الشارع.
ساهم السرد في تطوير الحدث القصصي من خلال تصميم الشاوش على النجاح في مهمته

من هو محمود أحمد تيمور؟
محمود أحمد تيمور (18941973م) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة
اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا (18711930م) الأديب المعروف، الذي
عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان “باحث في فنون اللغة العربية، والأدب
والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي “التيمورية”، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب
المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات” وعمته الشاعرة الرائدة عائشة
التيمورية (18401903م) صاحبة ديوان “حلية الطراز”، وشقيقه محمد تيمور
(18921921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي

مؤلفات محمود تيمور
يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع؛ فقد شمل القصة والمسرحية والقصة
القصيرة والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية، ومن أهم آثاره:

الشيخ جمعة: 1344هـ = 1925م
عم متولي: 1346هـ = 1927
الشيخ سيد العبيط: 1347 هـ = 1928م
رجب أفندي: 1347هـ = 1928م
الأطلال: 1353هـ = 1934م
أبو علي الفنان: 1353هـ = 1934م

الشيخ عفا الله: 1355هـ = 1936م
قلب غانية: 1356هـ = 1937م
فرعون الصغير: 1358 هـ = 1939م
نداء المجهول: 1358هـ = 1939م

مكتوب على الجبين: 1360هـ = 1941م
قال الراوي: 1361هـ = 1942م
عوالي: 1361هـ = 1942م
المنقذة: 1361هـ = 1942م

بنت الشيطان: 1361هـ = 1942م
سلوى في مهب الريح: 1363هـ = 1944م
كليوباترا في خان الخليلي: 1365هـ = 1946م
شفاه غليطة: 1365هـ = 1946م
خلف اللثام: 1367هـ = 1948م
إحسان لله: 1368هـ = 1949م

كل عام وأنتم بخير: 1369هـ = 1950م
أبو الشوارب: 1372هـ = 1953م
ثائرون: 1374هـ = 1955م
شمروخ: 1377هـ = 1958م
نَبُّوت الخفير: 1377هـ = 1958م
تمر حَنّا عجب: 1378هـ = 1959م
إلى اللقاء أيها الحب: 1378هـ = 1959م
المصابيح الزرق: 1379هـ = 1960م
أنا القاتل: 1381هـ = 1961م
انتصار الحية: 1383هـ = 1963م

البارونة أم أحمد: 1387هـ = 1967
انتصار الحياة: 1383هـ = 1963م
أبو عوف: 1389هـ = 1969م
معبود من طين: 1389هـ = 1969م
زوج في المزاد: 1390هـ = 1970م
بالإضافة إلى عدد من الكتب الأدبية واللغوية والنقدية، مثل:
ألفاظ الحضارة
دراسات في القصة والمسرح
ضبط الكتابة العربية
مشكلات اللغة العربية