تاسعة أساسي “شرح نص الانسان عنيف بطبعه” محور من شواغل عالمنا المعاصر

شرح نص الانسان عنيف بطبعه تاسعة أساسي محور من شواغل عالمنا المعاصر تاسعة أساسي نص الانسان عنبف بطبعه للكاتب أحمد أمين
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح نص الانسان عنيف بطبعه يندرج ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص
أنوار 9 أساسي لغة عربية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

شرح نص : الانسان عنيف بطبعه
التقديم المادي : نص الانسان عنيف بطبعه
نص حجاجي مقتطف من فيض الخاطر لصاحبه احمد امين و يندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر


الموضوع :

ينقد الكاتب تصور بعض الفلاسفة لمهنة الانسان مثبتا ميله الى العنف في لهوه وجده عبر مختلف العصورمستندا الى جملة من الحجج
التقسيم : حسب معيار البنية الحجاجية
الوحدة الاولى : سطر1 الى سطر4 : الاطروحتان
الوحدة الثانية : سطر5 الى سطر22 : سيرورة الحجاج
الوحدة الثالثة : البقية : الاستنتاج

ابني المعنى : نص الانسان عنيف بطبعه
1- اطروحة الكاتب : ( الاطروحة المدعومة ) انه حيوان محارب بطبعه من بد ان خلق الى الان و تاريخه سلسلة حروب: اطروحة صريحة
مهد الكاتب الاطروحة المدعومة و ذلك باعطاء الاطروحة المدحوضة و ابداء رأيه فيها من قبيل ” لقد خدع “
2- معجم العنف: محارب ، حروب ، سكاكين ، سهاما ، المقاتل ، الجيوش ، القتلى ، الخراب ، التنكيل و التحطيم و التهشيم ، سيوفا ….
3- المجالات التي استدل بها الكاتب على ميل الانسان الى العنف :
في المجال الغذائي: خلف الانسان بعد العصر الحجري سكاكين حجرية لشق البطون و سهاما لاصابة المقاتل ليجظ غذاء يعيش به
في المجال العسكري: كل تاريخ الامم تحتوي على تاريخ حربي
في المجال العلمي :

اتخاذ الحجر سكينا و سهاما ، استخدام الحديد لصنع السيوف و السنان ، استغلال قوانين الماء لبناء اللساطيل و قوانين الهواء لانشاء الطائرات و المناطيد
في المجال الترفيهي: لعب القتال ، لعب الشطرنج باستعمال الفيلة و الجيوش ، تمرين الاطفال و الشبان على لعب الكرة بالالتجاء الى الحرب
++ يلتجأ الانسان في جميع المجالات الى ممارسة العنف

ابدي رأيي : نص الانسان عنيف بطبعه
1- ارى انه رغم تاريخ البشرية الحافل بالعنف و الممارسات الحربية لابد من ان تكون فيها نقاط مضيئة تدعو الى نشر السلام و الامن و التعاون . الم تنعقد اول معاهدة للسلام في تاريخ البشرية بين المصريين و الحثيين في منطقة قادش الحمصية وسط
سوريا سنة 1258 قبل الميلاد حيث نقشت المعاهدة الاصلية على لوح من الفضة فكانت النسخ الحثية على الواح الطين و المصرية على اوراق البردي؟ و بناء على ذلك انتشرت العديد من المعاهدات و العصور التي تدعو الى نشر الامن و مثال على ذلك
الدولة الاسلامية فقد انتشر “الوفاق و المحبة في العهد الاسلامي” و خاصة بعد الهجرة و لكن هذا لا ينفي التجاء الانسان الى العنف و القتال لحماية نفسه عند الحاجة و تأمين غذائه و غير ذلك من الحاجيات .
هكذا فإن الانسان في حاجة الى السلام و الامان رغم ممارساته العنيفة