9 اساسي “شرح نص لولا الجمال” محور الفنون

شرح نص لولا الجمال تاسعة أساسي محور الفنون تاسعة أساسي نص لولا الجمال .. للكاتب احمد امين
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص لولا الجمال يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص
أنوار 9 أساسي لغة عربية المرحلى الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

شرح نص لولا الجمال محور الفنون 9 اساسي


أحمد أمين .. فيض الخاطر الجزء 5
مكتبة النّهضة المصريّة ط 7 القاهرة: 1983 ص: 114 119

التقديم : نص بعنوان لولا الجمال من المحور الرابع محور الفنون 9 أساسي الكاتب أحمد أمين
نوع النص / حجاجي

موضــوع النــــص لولا الجمال
يؤكد الكاتب على أهمية الجمال في حيــاة الانســـان ودوره في الرقي بـــه

وحــــدات النـــص لولا الجمال
من البدايــــة الى قبـــــح / الأطروحة المدحوضة
من وفي رأسي إلى كل شيء / سيرورة الحجاج
البقية / الأطروحة المدعومة

اسعد : تص لولا الجمال
1- اشرح الكلمات الآتية حسب السّياق الذّي وردت فيه في النّصّ: استهتر / انغمسوا / جرفهم / ذميما
2- قطّع النّصّ وفق معيار البنية الحجاجيّة الثلاثيّة
3- ما الوضعيّة الحجاجيّة القادحة للحجاج في النّصّ؟
4- حدّد أطراف الحجاج في النّصّ
5- في النّصّ أطروحتان: مدحوضة و مثبتة بيّنهما و أسند كلّ واحدة بطرف الحجاج المناسب له
6- ما أهميّة تكرار المؤشّر اللّغوي ” لولا ” في النّصّ؟

شرح نص لولا الجمال
شرح المفردات:
– إحسان موسى الحسيني: يُفهم من النّصّ أنّه صديق الكاتب و زميله في العمل
– سيّدة: يُقصد معلّمة انجليزيّة كان يتردّد على بيتها لتعلّم اللّغة الانجليزيّة في طفولته
– لجنة التّأليف: لجنة التّأليف و التّرجمة حيث كان الكاتب يعمل آنذاك
– الخُلعاء: جمع، مفرده خليع: من خلَع: انقاد لهَواهُ و الخليعُ: هو الذّي لا آمر له و لا ناهي، يفعل ما يشاء
– التّهتّك: مصدر من تهتّك و رجل مُتَهَتِّكٌ و مُسْتَهْتِكٌ لا يُبَالي أنْ يُهْتَكَ سِتْرُه و يُفْضَحَ أمره و تُكْشَفَ عورتُه
– يَدِينُ ( لـ ): من ( د،ي،ن ): يُقِرُّ له بالفضل
– الرِّقُّ: الاستعباد و العبوديّة: سلبُ الإنسان حريّته، و التّصرّف فيه بيعا و شراء و هبة…
– اسْتجمله: ( ج م ل ): وجَدَه جميلا
– لمه: أداة استفهام محوّرة أصلها لِمَ و لماذا

أبــنـــــي الـــمـــعــــنــــى نص لولا الجمال
1- ما أهميّة الشّاهد القرآني في ضوء معرفتنا ببيئة الكاتب و بزمن ولادة النص؟
2- استخرج من النّصّ ما يُؤكّد تحمّس الكاتب الشّديد لموقفه من الجمــال
3- ربط الكاتب بقوّة بين تقدير الجمال و جميع منجزات البشريّة الماديّة و الروحيّة. وضّح ذلك
4- وضّح العلاقة بين تقدير الجمال و نشأة الفنون الجميلة انطلاقا من قول الكاتب الآتي: ” و لولا الجمال لاخْتفى كلُّ فنٍّ، فلاَ
أدَبَ و لا تصْويرَ و لا نقْشَ و لا موسيقى “

ابدي رايي : نص لولا الجمال
1- قيّم خطّة الكاتب في الحجاج
2- ربط الكاتب كل مظاهر التمدن و والتحضر بتقدير الجمال. فهل تُشاطره الرّأي؟ علّل إجابتك

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا