ثالثة ثانوي “شرح نص لوحة غرنكيا” مع الإجابة عن الأسئلة محور صور ونصوص

شرح نص لوحة غرنكيا .. ثالثة ثانوي محور محور صور ونصوص ثالثة 3 ثانوي شرح نص لوحة غرنكيا للكاتب شاكر عبد الحميد وبيكاسو يندرج ضمن المحور الثاني : الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تاليف تقويم نص لوحة غرنكيا مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص لوحة غرنكيا يندرج ضمن المحور 2 الثاني من كتاب النصوص علامات ثالثة ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور صور ونصوص ” شرح نص لوحة غرنكيا” للكاتب شاكر عبد الحميد وبيكاسو مع الإجابة عن الأسئلة – ثالثة ثانوي

شرح نص لوحة غرنكيا
تقديم الصورة: لوحة تشكيلية طولها 7.5 م و عرضها 3.5 م رسمها الفنان والنحات الاسباني بيكاسو احد عمالقة الرسم في العالم من 1981 الى 1973 و يعتبر رائد المدرسة التعكبية في الرسم التي تعتمد الاشكال الهندسية في الرسم و فيها يصور اطوار الحرب الامية في اسبانيا و ما خلفه قصف الطيران الالماني لقرية غرنكا من ضحايا و دمار حيث سقط فيها اكثر من 1000 قتيل جلهم من الاطفال و النساء باعتبار وجود الرجال و الشبان في جهة القتال رسمها سنة 1937

موضوع الصورة: قصف قرية Guerinka الإسبانية وأموالها من حجم وأهمية الحرب وفظائعها للإنسان والطبيعة عناصر الصورة: أربع نساء وطفل واحد ، تمثال محارب ، مجموعة قتلة في قاع هرم يجسد الثيران والخيول والطيور والضحايا البيض تفسير الصورة: الألوان: اختار بيكاسو الألوان الداكنة من الأسود والأزرق الداكن والأبيض ليرسم الشخصيات أما بالنسبة للأشياء السوداء فبالرغم من أحداث النهار فإنها تضفي على اللوحة لغزًا ، و الأسود يكثف المعنى الحزين.

الشكل: اللوحة مقسمة إلى مثلثات ، مع وجود شخص في الوسط ، وفي الداخل مصابيح تضيء زوايا اللوحة وترمز إلى مراقبة العين لهذه الجريمة. لها تفسير وعقاب لقيادة فرانكو الذي يعارض مسار التاريخ.
يظهر الحصان في حالة تأمل وسخط ، ويرمز بيكاسو إلى ضحايا العنف والحريات المكبوتة في ظل نظام غير عادل. يوجد في وسط الهرم شكل متحرك ، وفي قاعدة الهرم يوجد القتلى والجرحى.
على الجانب الأيسر من الصورة ، يبدو الثور غير مبال بالكارثة. الكاتب يتجهم عمدا. هذا لأنه يرمز إلى فرانكو رمز الاستبداد والظلم وامرأة تتوسل إليه بنظرة ارتياح.
++ تجتمع الأشكال والألوان لتجسيد موقف الكاتب من هذه الكارثة الإنسانية وإدانته لها وتحذيرها مما تجلبه الحرب وأهوالها وأخطارها المدمرة

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو بابلو بيكاسو؟
بابلو رويز بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso)‏ (وُلِد في 25 أكتوبر 1881، مالقة، إسبانيا – توفي في 8 أبريل 1973، موجان، فرنسا) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

حياته الفنية
من أقوال بيكاسو: الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق.

غالباً ما يتم تصنيف أعمال بيكاسو على فترات، وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك الفترات إلا أن الشائع عن تقسيم أعمال بيكاسو هو:

الفترة الزرقاء (1901 – 1904).
الفترة الوردية (1905 – 1907).
فترة الأفريقية (1908 – 1909).
المرحلة التكعيبية التحليلية(فن) (1909 – 1912).
المرحلة التكعيبية التركيبية(فن) (1912 – 1919).
الوفاة
توفي بابلو بيكاسو يوم 8 أبريل/نيسان 1973 في مدينة موجان بجنوب فرنسا، وفي الذكرى المئوية لميلاده في 1981، استحدثت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» جائزة «ميدالية بيكاسو» لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.