ثانية ثانوي “شرح قصيدة فابكي على قبري” مع الإجابة عن الأسئلة محور التجديد في الشعر العربي

شرح قصيدة فابكي على قبري .. ثانية ثانوي محور التجديد في الشعر العربي ثانية 2 ثانوي شرح نص فابكي على قبري للشاعر بشار بن برد يندرج ضمن المحور الثاني: التجديد في الشعر العربي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف نص شعري فابكي على قبري مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص فابكي على قبري من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور التجديد في الشعر العربي ” شرح نص فابكي على قبري” للشاعر بشار بن برد مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

الاجابة على أسئلة قصيدة فابكي على قبري
{ حلل هذا النص تحليلا أدبيا مسترسلا مستعينا بالأسئلة التالية:
⇐ ما الأساليب الدالة على الخطاب المباشر؟ وما الوظائف التي أداها؟
⇐ فيم تتمثل خصوصية الغزل لدى بشار بن برد في هذا النص؟
⇐ بدا العاشق ضعيفا منكسرا متذللا. بين ذلك.
⇐ استخرج معجم الموت موضحا دلالاته في السياق الغزلي.

المقدمة : قصيدة فابكي على قبري
1⇐ المقدمة:
⇐ تعريف النص: (شعر عمودي، بحر الكامل، ‘الديوان’، بشار بن برد، ق2ه، محور ‘التجديد في الشعر العربي في

⇐ موضوع النص: (يشكو الشاعر آلام الحب مستعطفا حبيبته المتمنعة القاسية).

التقسيم : قصيدة فابكي على قبري
⇐ أقسام النص: (قسمان حسب معيار المعنى):
⇐ (من البداية إلى البيت7): الشكوى والاستعطاف.
⇐ (البقية): استحضار الموت العذري.

2⇐ الجوهر:
⇐ (من البداية إلى البيت7): الشكوى والاستعطاف:
⇐ افتتح النص بالشرط الدال على الامتناع (لو..): ينفي صفة صدق العاطفة عن الحبيبة..

استعاد ماضي العذاب والانتظار والكتمان “سنتين” كي يعلل نفاذ صبره وفرط غضبه على ‘عباد’ المستهترة بحبه إياها
⇐ أنجز مقارنة ضدية بينه وبين الحبيبة: هو في جحيم الحرمان + هي ‘لاهية’ تستمتع بحياتها كما تشاء دون أن تعبأ بحاله
⇐ يذكر الحبيبة العابثة بلقاء قديم جمعهما، عسى أن يثير شوقها إليه ويجدد العهد معها
⇐ يحتج على تجاهل الحبيبة لأمره رغم شيوع حاله بين الناس: حبه مفضوح

2⇐ (البقية): استحضار الموت العذري
⇐ الموت بسبب الحب: مفهوم عذري اشتهر به الشعراء العشاق في بادية الحجاز
⇐ يبدو بشار عاشقا عذريا يصارع الموت أو يتمناه للخلاص من العذاب في حب ‘عبدة
⇐ يدعو على نفسه بالفناء (فلتنزلن به..) متحدثا عنها بضمير الغائب (هو) نقمة على قلبه الخارج عن إرادته..
⇐ يحاول أن يشعر ‘عبدة’ بالذنب تجاهه: يحملها مسؤولية موته + يحثها على بكائه بعد أن يسكن القبر..
⇐ بشار يستبق الأحداث ‘مبشرا’ بمنيته القريبة الأجل: كأنما يطلب الرحيل عن عالم لا تبادله ‘عبدة’ فيه الحب

الخاتمة : قصيدة فابكي على قبري
3⇐ الخاتمة:
⇐ بين الاسترجاع (في القسم الأول) والاستباق (في القسم الثاني) صلات معنوية وثيقة: الماضي أمل في الحبيبة ولهفة على وصالها + المستقبل يأس من الحبيبة وشوق إلى فراق أبدي: اللاحب هو شكل من أشكال الموت
⇐ هذه الغزلية استثنائية في شعر بشار لأنها أظهرته متيما عفيفا ملتاعا، والعادة أن نلقاه جريئا معشوقا معددا منغمسا في اللذات

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو بشار بن برد؟
بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ – 168 هـ)، أبو معاذ، شاعر مطبوع إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الافتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا. قال أئمة الأدب: «إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده.» وقال الجاحظ: «وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.» اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

مولده نشأته
ولد بشار بن برد في نهاية القرن الأول الهجري سنة 96 هـ. عند بني عقيل في بادية البصرة ونشأ وتعلم فيها، واشتهر شعره فيها. سكن حران مدة، وتنقل في البلاد مدة. وانتقل إلى بغداد وفيها توفي.

أصله ونسبه
بشار بن برد بن يرجوخ (وقيل بهمن) العُقيلي، كني بأبي معاذ. وكان يلقب بالمرعث، قيل أن من أجداده من كانوا ملوك الفرس، وفي نسبه الوارد في ديوانه بعض ملوك الفرس، ولذلك كان بشار يفتخر بنسبه في أكثر من موضع من ديوانه كما في قوله:

حياته الشعرية
روى بشار عن نفسه أنه أنشد أكثر من اثني عشر ألف قصيدة ولكن ما وصل إلينا من شعره لا يرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فشعره ليس كثير أو يعلل بعض من يرون أن ما وصل ألينا أقل بكثير مما قاله بشار. إن الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.

عرف بشار بنمطه يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به والغرض الثاني هو المديح فإنه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء والغرض الثالث هو الهجاء وكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية: