شرح نص من المقامة الحلوانية – ثالثة ثانوي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم

شرح نص من المقامة الحلوانية .. ثالثة ثانوي محور محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم ثالثة 3 ثانوي شرح نص من المقامة الحلوانية للكاتب بديع الزمان الهمذاني يندرج ضمن المحور الأول: الفكاهة والهزل الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص من المقامة الحلوانية مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص من المقامة الحلوانية يندرج ضمن المحور 1 الاول الفكاهة والهزل من كتاب النصوص علامات ثالثة ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم ” شرح نص من المقامة الحلوانية” للكاتب بديع الزمان الهمذاني مع الإجابة عن الأسئلة – ثالثة ثانوي

التقديم : نص من المقامة الحلوانية
مقامة هزلية مسجوعة ( السجع هو انتهاء فاصلتين في الكلام ) مقتطفة من كتاب مقامة بديع الزمان الهمذاني و قد ولد
هذا الكاتب سنة 338 للهجرة بهمذان و توفي سنة 398 هجري يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص
علامات لغة عربية ثالثة ثانوي تعليم تونس

الموضوع : نص من المقامة الحلوانية
يصور الكاتب مظاهر انقلاب القيم و غلبة القيم المادية من خلل ما تعرض له عيسى بن هشام

تقسيم : نص من المقامة الحلوانية
المقاطع
حسب معيار بنية المقامة:
1-قبل دخول الحمام من سطر 1 الى سطر 4
داخل الحمام: من سطر 5 الى سطر 19
حدثنا… قال: السند
البقية: المتن
مغامرة عيسى بن هشام في الحمام
مغامرة عيسى بن هشام في دكان الحلاق

تحليل : نص من المقامة الحلوانية
المقطع الاول:
الشرح
ظاهرة العنوان-: هذه المقامة تنسب إلى مكان حلوان
العنوان في المقامة من وضع الهمذاني، و هو عنصر ثابت فيها
العنوان خاصية من خاصيات المقامة
المقطع الاول 1: السند
راجع تحليل هذا القسم في النصين السابقين المشروحين في المنتدى ( المقامة الحرزية – المقامة الموصلية )
تنبني هذه المقامة على ثنائية السند و المتن، و هي ثنائية ترتقي إلى منزلة الثابت في شكل
المقامة. و ذلك مرتبط بذلك التنازع بين ثقافة المشافهة و ثقافة التدوين في ذلك العصر، و
يتساوق مع تلك الرغبة في الإيهام بواقعية الأحداث و في مشاكلة الحديثالنبوي
بنية المقامة: تقوم المقامة على ثنائية السند و المتن
جملة السند ” حدثنا عيسى بن هشام ” : تحاكي المقامة بنية الحديث و الخبر
عيسى بن هشام هو الراوي و هو البطل في نفس الوقا و استخدم السرد لتأطير الحكاية
المكان: حلوان مدينة في العراق و العراق تمثل عاصمة الدولة العباسية
الزمان: بعد العودة من الحج
الشخصيات : عيسى بن هشام هو الراوي في كل المقامات ( 51 مقامة ) بينما يلعب دور البطل ابو الفتح الاسكندري
صورة البطل: البطل اجتماعيا تدل على الرفاهية فهو من طبقة التجار

المقطع الثاني:
اعتمد اسلوب الوصف لوصف المكان و تحديد ملامحه و هو الحمام
فضاء مغلق و عمومي يعكس طبيعة العلاقات الاجتماعية
عوامل الغزل:
الاضحام بالفعل: مفاجأة العامل للحريف ( عيسى بن هشام) بتلطيخ وجهه بقطغة من الطين
الاضحاك بالقول: ” يا لكع “
الاضحاك عبر المشهد و الاضحاك بالمفارقة

المقطع الثاني المتن
لما: ظرفية زمنية
قفلت: عدت
إطار زماني-: عقب موسم الحج
إطار مكاني: حلوان

الشخصيات: عيسى بن هشام، الغلام، عاملا الحمام، صاحب الحمام
الأحداث: قفلت… نزلت: تواتر الأفعال
توفر مقومات القص في هذا النص
المقامة ذات بنية قصصية
قفلت- نزلت: ضمير المتكلم المفرد
يضطلع عيسى بن هشام بوظيفتين في هذا النص
سرد الأحداث
المشاركة فيها
راو شخصية

عيسى بن هشام هو الشخصية الرئيسية في هذا النص
المقامة عادة تبدأ برحلة ينجزها الراوي و يعبر عنها باختصار شديد و بتكثيف كبير
قلت لغلامي:- نمط الكتابة هو الحوار
أطراف الحوار: المخاطب: عيسى بن هشام // سيد
المخاطب: الغلام // عبد
العلاقة بين الطرفين:- علاقة آمر بمأمور
موضوع الحوار: البحث عن حمام مناسب و حلاق ماهر

طويلا:- مفعول به
قد اتسخ: أداة تحقيق تفيدالتأكيد
اختر – ليكن: أمر في معناه الأصلي / طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء
الشروط التي يجب أن تتوفر في الحمام: واسع الرقعة + النظافة + طيب الهواء + اعتدال الماء
شروط الحجام: خفة اليد + نظافة الثياب + قليل الفضول + حديد الموسى
الشروط المثالية في الحمام و في الحلاق
تكليف —- فقد اتسخ بدني قليلا // خرج مليا // عاد بطيا
هناك مفارقة بين سرعة الخروج و البطء في العودة
السبب: صعوبة توفر تلك الشروط المطلوبة
قد اخترته:- أداة تحقيق تفيد التأكيد
قد اتسخ / قليلا
الإنجاز:- العثور على المطلوب
يتأسس الخطاب في بداية هذه المقامة على ثنائية التكليف و الإنجاز و الفاعلية و المفعولية

تقوم هذه المقامة في بدايتها على الإضحاك و يتجلى ذلك في
توسل تقنية العدول التي تعني ” الميل أو تغيير الجهة أو الرأي ” أو الانتقال من شيء إلى شيء
آخر مناقض له. فعيسى بن هشام في بداية المقامة قد أقر باتساخ بدنه بعد رحلة شاقة، و لكنه
سرعان ما تراجع عن كلامه و ذلك باستعمال ” حال ” (( قليلا )) يخفف معنى الاتساخ و كأن
اللغة هنا في صراع داخلي بين ما هو حاصل و بين ما يجب أن يكون
هذا العدول مرتبط بطبيعة أركان الخطاب: نحن إزاء خطاب موجه من سيد لغلامه.هذا السيد
خاف أن تخدش مكانته كسيد و خشي أن تضيع منه مستلزمات السيادة ( النظافة: نظافة البدن
و الهندام ) فكبحت حركة اللاوعي لسانه و جعلته يعدل جزئيا عن كلامه السابق

اختر / ليكن
إن هذا المنحى سيتواصل مع عيسى بن هشام، فهو بسبب هذا الطارئ ” الاتساخ ” سيفقد شيئا
فشيئا مستلزمات سيادته و كأنه كان يصارع من أجل أن لا يفلت زمام الأمور منه و أن تبقى
مكانته الاجتماعية. فها هو لسانه يزل من جديد فيستعمل فعلا ” اختر” يطيح بمستلزمات
سيادته و لكنه سرعان ما يتدراك أمره باستعمال صيغة أمر ” ليكن ” تهوي بمعنى الفعل الأول
قد اخترته … كما رسمت
هذه اللعبة ( العدول ) نراها تتواصل، و لكن هذه المرة مع الغلام الذي اعتقد للحظات أنه الجهة
التي تمتلك قرار الاختيار و لكنه سرعان ما عدل عن هذا الوهم ليكرس تبعيته و يدعم عدم
استقلاليته

إن هذا العدول الذي يتلبس الذات تلبسا في باطنها و في منطوقها من أهم الوسائل التي تبعث
على الإضحاك في بداية هذه المقامة، كما أن هذا الهزل لا يجب أن يخفي عنا ذلك النقد الذي
يوجهه الهمذاني لهذا المجتمع العربي الإسلامي الذي سيطر عليه التفاوت الطبقي ( مما أصبح
يهدد وحدة هذا المجتمع)

مغامرة عيسى بن هشام في الحمام
لم نر: نفي + جزم
قوامه: صاحبه
لكن: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك
ثم: الاسترخاء و التمهل
دكا – غمزا – صفيرا: مفعول مطلق

من وسائل الإضحاك في القصة الأولى:
الإضحاك عن طريق الأفعال: الأفعال التي قام بها العاملان تبعث على الإضحاك سواء أكان ذلك في طريقة تنظيف
الحريف ” عيسى بن هشام ” أم في عراكهما بعد ذلك
الإضحاك عن طريق الأحوال: حال عيسى بن هشام و هو في قبضة العاملين قبل الشجار و بعده
الإضحاك عن طريق اللغة: استعمال ألفاظ مضحكة ( لكع = الغبي )
الانزياح المعنوي: ألفاظ لها دلالة إيجابية (( حيا – عطف )) تصبح ذات دلالة سلبية
الأقوال: طبيعة الحجج التي قدمها العاملان لإثبات أحقيتهما برأاس الحريف
الإضحاك عن طريق المفارقة بين المقام و المقال: تبدو القضية تافهة لا
تستحق ما حدث من عرااك و حجاج

الإضحاك عن طريق المفارقة بين الأقوال و الأفعال: الشهادة فعل اختياري ( و هذا ما أكده
الحوار: ” لنا عندك شهادة ” و لكنه عمليا تحول إلى فعل إلزامي لا اختيار فيه ” شئت أم
أبيت ”

الإضحاك عن طريق المفارقة بين الطلب و الاستجابة: فصاحب الحمام طلب من عيسى بن
هشام أن يدلي بشهادته و لكنه زجره بعد أن تكلم و نعته بالفضولي

هب: افترض
ليس: غير موجود
خجلا – وجلا – عجلا: أحوال
تنغلق هذه القصة الأولى بهروب عيسى بن هشام من الحمام على عجل بعد أن أصبحت حياته
مهددة، كما لقن الغلام الأول درسا لن ينساه بسبب اختياره الفاشل لذلك الحمام
القصة الثانية: مغامرة عيسى بن هشام في دكان الحلاق
اذهب – آت: أمر في معناه الأصلي ( طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء )
يحط عني هذا الثقل: مركب إسنادي فعلي: نعت
ثنائية الطلب و الاستجابة أو التكليف و الإنجاز
لطيف البنية – مليح الحيلة – في صورة الدمية: نعت

فارتحت إليه: فاء النتيجة
ارتياح إلى مظهر الحجام
الظاهر يوحي بأن هذا الحجام يستجيب للشروط المطلوبة
فقال… فقلت: نمط الكتابة: الحوار
أطراف الحوار:عيسى بن هشام + الحلاق
كم الحوار:استأثر الحلاق بالكم الأكبر من الحوار، كما أنه كان مبادرا بالكلام
موضوع الحوار: ( ثنائية الاستخبار و الإخبار )
التساؤل عن بلد عيسى بن هشام

جواب هذا الأخير
بيان و هذيان في خطاب الحلاق:
الهذيان: خطاب الحجام غير مترابط، و هو أقرب إلى التداعيات الذهنية التي لا رابط بينها و
هو أقرب إلى الثرثرة و الكلام غير المفهوم و غير المنتج:
خطاب جمع بين سجلات قولية مختلفة: دينية و لغوية و فلسفية
هذا التناقضبين هذا البيان و هذا الهذيان مظهرمنمظاهرالإضحاك، فاللفظ جميل و التركيب
أنيق و لكن المعنى هو أقرب إلى الهذيان
ينتهي النص بلحظة التعرف، فقد كان هذا الحجام هو الاسكندري

من هو بديع الزمان الهمذاني؟

أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد المعروف ببديع الزمان الهمذاني ، (358 هـ/969 م -398 هـ/1007
م)، كاتب وأديب من أسرة عربية ذات مكانة علمية مرموقة استوطنت همدان وبها ولد بديع الزمان فنسب إليها، وقد
كان يفتخر بأصله العربي إذ كتب في أحد رسائله إلى أبي الفضل الأسفرائيني: «إني عبد الشيخ، واسمي أحمد، وهمدان
المولد وتغلب المورد، ومضر المحتد». وقد تمكن بديع الزمان بفضل أصله العربي وموطنه الفارسي من امتلاك
الثقافتين العربية والفارسية وتضلعه في آدابهما فكان لغوياً وأديبًا وشاعراً وتوفي عام 395 هـ، انتقل بديع الزمان إلى
أصفهان فانضم إلى حلبة شعراء الصاحب بن عباد، ثم يمم وجهه شطر جرجان فأقام في كنف أبي سعيد محمد بن
منصور وخالط أسرة من أعيان جرجان (تعرف بالإسماعيلية) فأخذ من علمها الشيء الكثير ثم ما فتئ أن نشب خلاف
بينه وبين أبي سعيد الإسماعيلي فغادر جرجان إلى نيسابور، وكان ذلك سنة (382هجرية/ 992ميلادية) واشتدت رغبته
في الاتصال باللغوي الكبير والأديب الذائع الصيت أبي بكر الخوارزمي، ولبى هذا الخوارزمي طلب بديع الزمان والتقيا،
فلم يحسن الأول استقبال الثاني وحصلت بينهما قطيعة ونمت بينهما عداوة فاستغل هذا الوضع بعض الناس وهيؤوا
للأديبين مناظرة كان الفوز فيها لبديع الزمان بفضل سرعة خاطرته، وقوة بديهته. فزادت هذه الحادثة من ذيوع صيت
بديع الزمان عند الملوك والرؤساء وفتحت له مجال الاتصال بالعديد من أعيان المدينة، والتف حوله الكثير من طلاب
العلم، فأملى عليهم بأكثر من أربعمائة مقامة (لم يبق منها سوى اثنتان وخمسون

لم تطل’” إقامة بديع الزمان”‘ بنيسابور وغادرها متوجها نحو سجستان فأكرمه أميرها خلف بن أحمد أيما إكرام، لأنه
كان مولعا بالأدباء والشعراء. وأهدى إليه “‘بديع الزمان”‘ مقاماته إلا أن الوئام بينهما لم يدم طويلا، فقد تلقى “‘بديع
الزمان”‘ يوما من الأمير رسالة شديدة اللهجة أثارت غضبه، فغادر سجستان صوب غزنة حيث عاش في كنف السلطان
محمود الغزنوي معززا مكرماً، وكانت بين أبي العباس الفضل بن أحمد الأسفرائي وزير السلطان محمود عدة مراسلات
وفي آخر المطاف حط رحاله بديع الزمان بمدينة هرات فاتخذها دار إقامة وصاهر أبا علي الحسين بن محمد الخشنامي
أحد أعيان هذه المدينة وسادتها فتحسنت أحواله بفضل هذه المصاهرة، وبمدينة هرات لفظ أنفاسه الأخيرة

ومات في 11 جمادى الآخرة 398 هـ، وقد أخذته سكتة، فدفن سريعا، وسمعوا صراخه في القبر فنبشوه، فوجدوه ميتا
وقد قبض على لحيته من هول القبر

مآثره
مجموعة رسائل
ديوان شعر
مقامات (وهي أبرز ما خلفه بديع الزمان) طبقت شهرتها الآفاق، وقد كانت وما زالت منارة يهتدي بها من يريد التأليف في
هذا الفن، فيمتع الناس بالقصص الطريفة والفكاهة البارعة، ويزود طلاب العلم بما يلزمهم من الدرر الثمينة في ميدان
سحر الأسلوب، وغرابة اللفظ وسمو المعنى.

المقامات
يعتبر كتاب المقامات أشهر مؤلفات بديع الزمان الهمذاني الذي له الفضل في وضع أسس هذا الفن وفتح بابه واسعاً
ليلجه أدباء كثيرون أتوا بعده وأشهرهم أبو محمد القاسم الحريري وناصيف اليازجي

والمقامات مجموعة حكايات قصيرة متفاوتة الحجم جمعت بين النثر والشعر بطلها رجل وهمي يدعى أبو الفتح
الإسكندري وعرف بخداعه ومغامراته وفصاحته وقدرته على قرض الشعر وحسن تخلصه من المآزق إلى جانب أنه
شخصية فكاهية نشطة تنتزع البسمة من الشفاه والضحكة من الأعماق. ويروي مغامرات هذه الشخصية التي تثير
العجب وتبعت الإعجاب رجل وهمي يدعى عيسى بن هشام

و لهذا المؤلف فضل كبير في ذيوع صيت ‘ بديع الزمان الهمذاني لما احتواه من معلومات جمة تفيد جميع القراء من
مختلف المشارب والمآرب إذ وضعه لغاية تعليمه فكثرت فيه أساليب البيان وبديع الألفاظ والعروض، وأراد التقرب به
من الأمير خلف بن أحمد فضمنه مديحاً يتجلى خاصة فيالمقامة الحمدانية والمقامة الخمرية فنوع ولون مستعملاً
الأسلوب السهل، واللفظ الرقيق، والسجع القصير دون أدنى عناء أو كلفة

و تنطوي المقامات على ضروب من الثقافة إذ نجد بديع الزمان’‘ يسرد علينا أخباراً عن الشعراء في مقامته الغيلانية’‘ و’‘
مقامته البشرية ويزودنا بمعلومات ذات صلة بتاريخ الأدب والنقد الأدبي في مقامته الجاحظية والقريضية والإبليسية،
كما يقدم فيالمقامة الرستانية وهو السني المذهب، حجاجاً في المذاهب الدينية فيسفه عقائد المعتزلة ويرد عليها بشدة
وقسوة، ويستشهد أثناء تنقلاته هذه بين ربوع الثقافة بالقرآن الكريم والحديث الشريف، وقد عمد إلى اقتباس من الشعر
القديم والأمثال القديمة والمبتكرة فكانت مقاماته مجلس أدب وأنس ومتعة وقد كان يلقيها في نهاية جلساته كأنها ملحة
من ملح الوداع المعروفة عند أبي حيان التوحيدي في “الامتناع والمؤانسة”، فراعى فيها بساطة الموضوع، وأناقة الأسلوب، وزودها بكل ما يجعل منها:

وسيلة للتمرن على الإنشاء والوقوف على مذاهب النثر والنظم.
رصيد لثروة معجمية هائلة
مستودعاً للحكم والتجارب عن طريق الفكاهة
وثيقة تاريخية تصور جزءاً من حياة عصره وإجلال رجال زمانه.
كما أن مقامات الهمذاني تعتبر نوا ة المسرحية العربية الفكاهية، وقد خلد فيها أوصافاً للطباع الإنسانية فكان بحق
واصفاً بارعاً لا تفوته كبيرة ولا صغيرة، وأن المقامات هذه لتحفة أدبية رائعة بأسلوبها ومضمونها وملحها الطريفة التي
تبعث على الابتسام والمرح، وتدعو إلى الصدق والشهامة ومكارم الأخلاق التي أراد بديع الزمان إظهار قيمتها بوصف ما يناقضها، وقد وفق في ذلك أيما توفيق

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا