محور الغزل « شرح قصيدة يا من لقلب متيم » مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

شرح قصيدة يا من لقلب متيم .. أولى ثانوي محور الغزل أولى ثانوي شرح نص يا من لقلب متيم للشاعر عمر بن أبي ربيعة يندرج ضمن المحور الأول: شعر الغزل في القرن الأول للهجرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص يا من لقلب متيم مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص يا من لقلب متيم يندرج ضمن المحور 1 الاول الغزل من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الغزل ” شرح نص يا من لقلب متيم” للكاتب عمر بن أبي ربيعة مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

التقديم::قصيدة يا من لقلب متيم
تميز غزل عمر بن ابي ربيعة بنزعة قصصية جعلت من غزله الإباحي سردا لقصص و مغامرات غرامية كما هو الحال
في هذه القصيدة المأخوذة من ديوانه و التي تندرج ضمن محور شعر الغزل .

الموضوع : يصف لنا الشاعر الحبيبة و صاحباتها مبرزا أثرها في نفسه مبينا لنا رغبتها في وصاله في إطار سرد قصدة غرامية

التقسيم: قصيدة يا من لقلب متيم
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذه القصيدة حسب أنماط الخطاب فيها إلى مقطعين :
1-من بيت 1 الى بيت 3: اثر جمال الحبيبة في عمر
2-البقية : اطوار عمر من النسوة

الشرح التفصيلي : قصيدة يا من لقلب متيم
المقطع الأول :
تيم الحب فولان أي أذله و إستعبده
كلف صفة مشبهة من كَلَفَ أحبه و أغرم به و شغف به و منها الشغف
الهوين الرفق و البطئ
الموصوف الأول : الحبيبة
أساليب الوصف : الكناية مريضة النظر لإبراز ما في نظرة الحبيبة من إغراء . التشبيه في البيت الثاني لإبراز رقة و
لين الجسد . كذلك بعض الأفعال الوصفية التي تبرز دلالها و أنوثتها . ينعقد الوصف حول جسد الحبيبة بما فيه من
عناصر جمالية . النعومة الرقة الإغراء و هو ما يعكس إحتفاء الشاعر بجمال الجسد (الجانب الحسي في المعشوقة) و رغبته في الإلتذاذ بهذا الجمال

يرصد الشاعر أثر هذا الجمال الجسدي و تأثيراته في نفسه من خلال توظيف أسلوب الإستغاثة في جملة :
يا من لقلب متيم …. بخود مريضة النظر
الموصوف الثاني : النسوة
ورد وصف النسوة في إطار أو سياق قصصي حدد من خلاله الشاعر (عمر بن أبي ربيعة) مجموعة من المقومات القصصية :
الزمان : زمن مخصوص ليلة زمن عام : موسم الحج
المكان : مكة (بين المقام و الحجر) .
إطاران مقدسان في المجتمع العربي الإسلامي قديما

الشخصيات : الشاعر ، الحبيبة ، النسوة
الأحداث : لقاء الشاعر مع الحبيبة و النسوة و إهتمامه بوصف النسوة
أساليب الوصف : الصفات المشبهة بيضاً حساناً قطفاً ، التشبيه (عجز البيت الخامس) كذلك إستعمال بعض الأفعال الوصفية قد فزن بالحسن .
←الشاعر بجمال النسوة و إحتفاءه و يبرر بتكثيف عنصر الجمال في المعشوقة و الحبيبة فهي جميلة محاطة بالجمال .

المقطع الثاني :
هو حوار يجمع بين الحبيبة و صاحبتاها و كشف عن :
صورة جديدة للحبيبة : حيث لاحت لنا صورة جديدة للحبيبة مستهترة بالمقدسات راغبة في تحقيق الوصال مع الشاعر تميل إلى اللهو و العبث معه
صورة جديدة للشاعر : حيث لاح لنا متعاليا على المرأة متمنعا عنها رافضا تحقيق الوصال معها .
قلب الشاعر الأطراف الأساسية في قصة العشق فجعل من نفسه معشوقا متمنعا و جعل من المرأة عاشقة له .
إتخذ الشاعر من هذه الصورة الجديدة للعاشقين مدخلا مناسباً للإفتخار بنفسه .

اناقش:
تشير القصيدة إلى خرق للقيم وانتهاك للمقدسات ، نابع على الأرجح من البيئة المتحررة التي تقع فيها الحجاز المتحررة و
درجة البذخ التي بلغها بعض اهل الحجاز ، ساهم بنو أمية في تشكيل مثل هذه الاجواء لصرف شباب الحجاز عن الشأن
السياسي .. ومن بينها نقل مركز الخلافة من المدينة المنورة إلى دمشق.

الخلاصة :
يتميز هذا النص بالتناوب بين الشعر ورواية القصص. يؤسس عمر نوعًا جديدًا من الغزل يختلف فيه بين وصف المرأة
ومشاعره تجاهها ، وبين سرد مغامرته معها. إنه الشاعر الأول الذي اكتملت معه القصة بكل مكوناتها – أنماطها وأحداثها
وشخصياتها وإطارها. ومع ذلك ، فإن الشيء المضحك في مغامرته هو مزيج من الإطارات والأفعال المتباينة. أفعالا اذ
يدنس المقدس بتصوير مراودة النساء له موسم الحج بطريقة غير محترمة .

يصور الزص علاقة طريفة في الغزل حيث تنقلب العلاقة بين المرأة و الرجل فتصبح المرأة راغبة بعد ان كانت
مرغوبا فيها و عاشقة بعد ان كانت معشوقة و فاعلة بعد ان كانت مفعول بها اما الرجل فيتحول الى مطلول و مرغوب
و معشوق بل يرفض الوصال و يأباه
يصور النص علاقة طريفة في المغازلة. وفيها تنقلب العلاقة بين المرأة والرجل ، وترغب المرأة بعد أن كانت مرغوبة و
عاشقة بعد أن كانت معشوقة ونشطة بعد أن كانت مفعول بها،. أما الرجل فيصبح مرغوب و معشوق بل يرفض
الوصال و يأباه

من هو الشاعر عمر بن أبي ربعة؟
عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم (ولد 644م / 23 هـ – توفي 711م / 93 هـ)
شاعر مخزومي قرشي، شاعر مشهور لم يكن في قريش أشعر منه وهو كثير الغزل والنوادر ، ولُقِب بالعاشق. يكنى أبا
الخطَّاب، وأبا حفص، وأبا بشر، ولقب بالمُغيريّ نسبة إلى جَدّه. أحد شعراء الدولة الأموية ويعد من زعماء فن التغزل في
زمانه. وهو من طبقة جرير، والفرزدق والأخطل

سيرته
كان الشاعر وسيماً، بهيَّ الطَّلْعة، نشأ في أحضان أمه يساعدها على إدارة أملاك أبيه الواسعة، وعاش في شبابه تحت
رعاية أُمّه، فأتيح له الاختلاط بالنساء والجواري من دون تحرج، تزوج كَلْثَم بنت سعد المخزومية، فأنجبت له ولدين
وماتت عنده، فتزوج زينب بنت موسى الجُمَحيّة، فأنجبت له بِشْراً. كان واحداً من الشعراء المجددين الذين أعطوا القصيدة
الغزلية ميزات فنية عدة كالقصّ والحوار، وترقيق الأوزان الصالحة للغناء

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا