Skip to content
الموسوعة المدرسية التونسية

الموسوعة المدرسية التونسية

موقع تحضير الدروس وشرح النصوص

  • تعليم ابتدائي تونس
  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
  • تعليم ثانوي أولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا
  • موسوعة البحوث الجاهزة

ثامنة اساسي « شرح نص كانت أماله عراضا » مع الإجابة عن الأسئلة محور أحلام ومطامح

  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
3 سبتمبر، 20223 سبتمبر، 2022 ta7dhir dars char7nas bou7outh

شرح نص كانت أماله عراضا .. ثامنة أساسي محور أحلام ومطامح ثامنة أساسي نص كانت أماله عراضا للكاتب والاديب المصري طه حسين الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص كانت أماله عراضا مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص كانت أماله عراضا مقتطف من “رواية الايام” يندرج ضمن المحور 5 الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور أحلام ومطامح ” شرح نص كانت أماله عراضا” للكاتب طه حسين مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

التقديم: نص كانت أماله عراضا
نص كانت أماله عراضا يندرج ضمن المحور 5 الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية
مقتطف من رواية الايام للاديب المصري طه حسين

الموضوع:نص كانت أماله عراضا
لمحة عن حياة الكاتب المصري طه حسين في باريس، وما يعانيه من صعوبات ايام الدراسة

التقسيم:نص كانت أماله عراضا
من سطر 1 إلى سطر 19: مرحلة النقص حيث التعب والمشقة المادية
البقية: مرحلة تدارك النقص بالعلم والمعرفة والمثابرة

التحليل:نص كانت أماله عراضا
2- قامت الوحدة الاولى من النص على السرد الاسترجاعي وهو سرد يعود من خلاله الكاتب الى ماضيه حيث يسرد
وقائعه، وأحواله ويبرز ذلك من خلال بعض المفردات الدالة على ذلك المعنى مثل // كانت // يعرف // كانت // كان
يدفع // كانت تصحبه // هذا النص مقتطف من “رواية الأيام” والتي هي سيرة ذاتية للكاتب المصري طه حسين، فإن
الراوي / السارد في هذا النص هو نفسه

3- عوائق مادية: حياة مادية شاقة / جافة قائمة على المصاريف الاساسية (الاكل والشرب والمرافقة
عوائق نفسية: عدم الخروج والاختلاط بالناس في المجتمع (عدم الذهاب الى المقهى مثلا
عائق اجتماعي: لا بد من مرافق له، اذ لا يستطيع التحرك دون مرافق
أدت هذه العوائق الى بناء شخصية صلبة قوية، قابلة للتحدي من اجل تحقيق الحلم والمبتغى من اجل حياة افضل

4- اكتشف الراوي عدم استعداده الجسدي عندما لم يستطع التخلي عن رفيق يرافقه في شؤونه ودروسه اليومية المختلفة

5- خصال الشخصية: راحة النفس / رضا الضمير / راحة القلب / احتمال المشقة والشجاعة /القناعة / الرضا/ يكره اثارة الأذى او الرثاء او الاشفاق
ما اعترض طه حسين من صعاب … حياة مادية شاقة / الحاجة الى المرافقة اليومية / صعوبة تعلم بعض الدروس
الاعمال التي قامت به لتجاوز النقص: مواصلة كسب العلم الى حين الوصول الى المجال الى مبتغاه

6- بالمعرفة والمثابرة تحولت حياة طه حسين الشخصية بشكل كبير من اليأس الى الأمل. إن عمله في المجال
الأدبي هو شهادة على عمله الجاد وتصميمه. رموزه ومحاوره أدوات قوية يمكن أن تساعدنا في فهم العالم من حولنا،
ولعل ما وصل اليه الاديب المصري طه حسين من مرتبة كبرى في المجال الادبي اليوم، هو خير دليل على نجاحه في مهمته الصعبة

نص كانت أماله عراضا مقتطف من كتاب الايام للاديب المصري طه حسين
الأيام كتاب عن أيام أتت وولت على طه حسين، يسردها في هذا الكتاب ليقص بها قصة حياته؛ طفولته في قريته وشقاوته
مع شيخه ثم الانتقال إلى أعمدة الأزهر حيث كان يتجلى كل أمل أبيه أن يراه عالماً يعتكف على إحدى تلك الأعمدة يدرّس
فيها طلابه. ذهب طه حسين إلى الأزهر وفي مخيلته صورة جميلة عنه لم تزل حتى اقتحم القاهرة وعاش وتنقّل بين
صحون وأعمدة الأزهر وعاش فيها ما عاش ورأى فيها ما رأى.

أجزاء الكتاب
يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء وهي :
الجزء الأول: يتحدث فيه طه حسين عن طفولته بما تحمل من معاناة،
ويحدثنا عن الجهل المطبق على الريف المصري وما فيه من عادات حسنة وسيئة في ذلك الوقت
الجزء الثاني: يتحدث عن المرحلة التي امتدت بين دخوله الأزهر وتمرده
المستمر على مناهج الأزهر وشيوخه ونقده الدائم لهم وحتى التحاقه بالجامعة الأهلية.
الجزء الثالث: يتحدث فيه عن الدراسة في الجامعة الأهلية، ثم سفره إلى
فرنسا وحصوله على الليسانس والدكتوراة ودبلوم الدراسات العليا ثم العودة إلى مصر أستاذاً في الجامعة

وبذلك يكون عميد الأدب العربي قد وضع مثالاً للشباب ليهتدوا به حيث هدفه من الكتاب:
الحنين إلى الطفولة السعيدة
الرغبة في تقديم مثال ليحتذى به الشباب
الرغبة في مراجعه الذات والتاريخ
الرغبة في تحدي الحاضر والانتقام منه
من كلمات المؤلف التي توضح أهدافه النبيلة: «أنا أتمنى أن يجد الأصدقاء
المكفوفين في قراءة هذا الحديث تسلية لهم عن أثقال الحياة، كما وجدت في
إملاءه، وأن يجدوا فيه بعد ذلك تشجيعاً لهم على أن يستقبلوا الحياة
مبتسمين لها، كما تبتسم لهم ولغيرهم من الناس

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا

Tags8eme de base9raya9raya 8eme9raya touneschar7nas 8emecharh nas 8emechrar7nousous 8emecours arabe 8eme annee de basemawsou3a-madrasiame7war a7lem wa matame7ta3lim tounesالاجابة على اسئلة نصالاجابة على الأسئلةالموسوعة المدرسية تونسرواية الايامشرح نص 8 اساسيشرح نصوص 8 اساسيشرح نصوص ثامنة اساسيشرح نصوص محور أحلام ومطامحطه حسينكانت أماله عراضاكتاب الاياممحور أحلام ومطامحمحور أحلام ومطامح 8 اساسيمن هو طه حسين؟موقع تعليمي تونسينص كانت أماله عراضا

تصفّح المقالات

Previous Post

شرح نص نشيد الجبار – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور أحلام ومطامح

Next Post

شرح نص أحلم باكتشاف عظيم – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور أحلام ومطامح

أحدث المقالات

  • شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش – مع الإجابة عن الأسئلة – محور النادرة – ثانية ثانوي
  • ثانية ثانوي « شرح نص فما هضمه الا الضحك » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص بصر بملك الموت » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص رد القميص عفاك الله » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص مثل هذا لا يكون إلا سماويا » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة

تصنيفات

  • أخبار الموسوعة المدرسية
  • تعليم ابتدائي تونس
  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
  • تعليم ثانوي أولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا
الموسوعة المدرسية التونسية