Skip to content
الموسوعة المدرسية التونسية

الموسوعة المدرسية التونسية

موقع تحضير الدروس وشرح النصوص

  • تعليم ابتدائي تونس
  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
  • تعليم ثانوي أولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا
  • موسوعة البحوث الجاهزة

شرح نص رائد في الطب – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور أعلام و مشاهير

  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
30 أغسطس، 202230 أغسطس، 2022 ta7dhir dars char7nas bou7outh

شرح نص رائد في الطب .. ثامنة أساسي محور أعلام و مشاهير ثامنة أساسي نص رائد في الطب للكاتب التونسي “أحمد خالد” الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص رائد في الطب مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص رائد في الطب يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور أعلام و مشاهير ” شرح نص رائد في الطب” للكاتب التونسي أحمد خالد مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي


التقديم :نص رائد في الطب
نص على شكل سيرة ذاتية وهو سردي وصفي لـ لراجي عنايت عن سلسلة علماء العرب يندرج ضمن محور أعلام و مشاهير
ساهم العرب في تحقيق الرقيّ و التقدّم للإنسانيّة في جميع الميادين المعرفيّة، فمن علم التاريخ ومساهمة ابن خلدون إلى
مجال الطب و ما قدّمه الكثير منهم كابن سينا وابن الجزّار إلى موضوع درسنا الرازي.

الموضوع : نص رائد في الطب
يبيّن السّارد مراحل حياة الرّازي في مختلف الأطوار من اللهو إلى المعرفة مبرزا الخصال التي تميز بها والإنجازات الطبيّة مبرزا فضله على الإنسانيّة.

التقسيم:نص رائد في الطب
المقاطع : حسب معيار الموضوع :
1-من بداية النص الى السطر 3 : ولع الرازي بالعزف و الغناء
2-من السطر4 الى السطر 14: تجربته للموسيقى دواء للمرض
3-من السطر 15الى السطر 21: إنكبابه على طلب العلم و التعمق في الطب
4-البقيّــة : تميّز الرّازي في مجـال الطـب.

التحليل : نص رائد في الطب
الشرح المفصل
أسند السارد عدة أفعال و أحوال إلى شخصية الرازي مبينا ملامحها في مرحلة الشباب
الأفعال : الغناء في المجالس و العزف على العود ليطرب خلانه و المرح و الإستمتاع

الأحوال : وهو يستمتع بوقته و يمتع خلانه معه
عرف الرازي مرحلة من اللهو و الإستمتاع أثناء فترة شبابه مما ساعده في ما بعد أثناء بقية تجاربه
ملامحه أثناء فترة شبابه : مطرب و حسن الصوت و بشوش

ما إتصف به الرازي من خصال وهو يطلب العلم
باحث مدقق … حب البحث و طلب العلم و الإكتشاف
الصبر
الإجتهاد
الجد و الكد
الثقة بالنفس و عدم الإستسلام

أهم ما أنجزه الرازي :
أول من حضر حامض الكبريت
-أول من إستخرج الكحول و إستعملها في تحضير الأدوية
أول من عالج بالموسيقى
أول من جعل طب الأطفال قائما بذاته
أول من جرب الدواء على الحيوان
أول من إستخدم الخيوط المصنوعة من أمعاء الحيوان في خياطة الجروح

المقطع الأوّل : ولع الرازي بالغناء
عُرِفَ : فعل مبني للمجهول – تفيد صيغة البناء للمجهول الإطلاقية وشيوع الصفة بين الجميع.

الموصوف : الرازي
صفاته: صاحب صوت جميل // نجم لامع يجيد الغناء و العزف
أعماله: يعزف ، يغني ، يستمتع ، يمتع ..
الغناء / العزف / الألحان = معجم الموسيقى
تدّل الصفات و الأعمال على تعلّق الرازي بالموسيقى.
يدّل هذا المعجم الموسيقى المتنوّع على تعدّد مواهب الرازي في الموسيقى .

المقطع الثاني : “الموسيقى علاج للمرضى”
ذات يوم // دون مقدّمات // نقطع هجر.. = قرائن سرديّة = تُنبئ هذه القرائن السردية بحدوث تحوّل في شخصيّة
الرّازي. // لسرد يتقدّم بالأحداث إعلانا عن تحوّل جديد في الشخصيّة
صار : قرينة زمنية تفيد التحوّل
الأعمال : يتردّد ، يقضي ، يتأملّ = تغيّر جوهري في حياة الشخصيّة من ملازمة الموسيقى إلى ملازمة الصيدلي.
الوصف يكشف الملامح الجديدة للشخصيّة

صيدلي // مشتق // الأدوية // يركّب // يستخلص = المعجم الطبّي
هيمن المعجم الطبي فمزج شخصيّة الرازي لتتحوّل من شخصيّة فنيّة إلى شخصيّة ذات أبعاد متعدّدة. = شخصيّة متعددّة المواهب
تحوّل الرازي من شخصيّة لاهية إلى شخصيّة عالمة تدرك بالملاحظة و الدراسة ما فيه شفاء للناس . = الموسيقى عامل من عوامل الشفاء.

المقطع الثالث: اِنكباب الرازي على طلب العلم
تحوّل الشخصيّة من الملاحظة إلى البحث. = الموسيقى شرط أساسي وغير كاف للعلاج.
كشف الأسلوب المباشر عن بعض خصال الرازي و شيمه: الصبر/ الاجتهاد / الطموح. = من خصال طالب العلم
: الصبر و المثابرة و الإجتهاد– الحوار ” الأسلوب المباشر” يكشف خصالا جديدة للشخصيّة

المقطع الرابع: تميّز الرازي في مجال الطب
السرد يختزل الأحداث من أجل الإفصاح عن إنجازات الرازي. = السرد يحمل على عاتقه الكشف عن التحوّلات التي شهدتهاالشخصيّة

يعلن السارد عن الحالة الجديدة للشخصيّة.
كثّف السارد من استعماله لصيغة التفضيل ليعدد مجالات ريادة الرازي ونجاجاته التي اوصلته الى منزلته العالميّة
المرموقة .. “من سار على الدرب وصل”

انتج:نص رائد في الطب
كان أبو بكر الرازي أعظم و أشهر أطباء الإنسانية على الإطلاق و قد عرف بإهتمامه الشديد بدراسته للعلوم و الحرص
على متابعة كافة الأبحاث هاهو في غرفته يحاول إستخلاص تلك المفاهيم الطبية و معالجة العديد من الأمراض فهو
يطالعك بوقار و هيبة يمتلكان نفسك. تراه برأسه الشامخ المرتدي عمامة بيضاء ناصعة ووجهه الصبوح و لحيته الكثيفة الشيباء كأنها اللبن.
كان أبو بكر الرازي طبيبا من اشهر اطباء الانسانية ، كان يحظى باحترام كبير من قبل الإنسانية. يمكنك رؤيته برأسه
الشامخ يرتدي عمامة بيضاء ناصعة ووجه وردي ولحية رمادية كثيفة. لديه اهتمام كبير بدراساته العلمية والطبية وهو حريص جدًا على متابعة أي أبحاث جديدة.
كان قارئًا للفلسفة والطب ، وكان أحيانًا يقرأ وأحيانًا يكتب ،. بدأ في كتابة كتاب في الطب ، ليؤلف كتابه “الحلوى في
الطب” . قام بالعديد من الدراسات الطبية في علم الأمراض وأسباب الأمراض المختلفة فكان يجلس إلى مكتبه ليسهر الليالي تحت ضوء شمعة

من هو كاتب نص رائد في الطب؟
تعريف بالكاتب أحمد خالد
أحمد خالد ولد في 13 يوليو 1936 في سوسة، هو سياسي تونسي.
السيرة الذاتية
الأصول والدراسات
ولد أحمد خالد في مدينة سوسة الساحلية، وإليها ترجع جدته، أما أبوه فهو أصيل قفصة
تحصل على إجازة في اللغة والآداب العربية من دار المعلمين العليا محرزا جائزة رئيس الجمهورية المحدثة للمرة الأولى
سنة 1961. ثم تحصل على التبريز من جامعة باريس متحصلا على المرتبة الأولى في دورة يونيو 1967
ترأس أحمد خالد تحرير مجلة الحياة الثقافية في بداية الثمانينات، وكانت له فيها عدة مقالات، إلى جانب أنه من
مؤسسي مجلة الفكر، وعضو مؤسس لاتحاد الكتاب التونسيين.

مؤلفات احمد خالد
الطاهر الحداد والبيئة التونسية في الثلث الأول من القرن العشرين، الدار التونسية للنشر، تونس، 1967.
الأزاهير في جحيم بيت بيريا، منشورات زخارف، 2005.
كيف زرع الفكر التكفيري في ثمانينات القرن العشرين بتونس؟: شهادة للتاريخ، منشورات زخارف، 2014

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا

Tags8eme de base9raya9raya 8eme9raya touneschar7nas 8emechar7nas raed fi al-tebcharh nas 8emechrar7nousous 8emecours arabe 8eme annee de basemawsou3a-madrasiame7war me7war a3lem wa machahirta3lim tounesأحمد خالدأهم ما أنجزه الرازيالاجابة على اسئلة نصالاجابة على الأسئلةالرازيالموسوعة المدرسية تونسالموسيقى علاج للمرضىتعريف بالكاتب احمد خالدشرح نص 8 اساسيشرح نص رائد في الطبشرح نصوص 8 اساسيشرح نصوص ثامنة اساسيشرح نصوص محور أعلام و مشاهيرمؤلفات احمد خالدمحور أعلام و مشاهيرمحور أعلام و مشاهير 8 اساسيمن هو احمد خالد؟موقع تعليمي تونسينص رائد في الطب

تصفّح المقالات

Previous Post

محور أعلام و مشاهير « شرح نص الحكيم » مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

Next Post

شرح نص نداء الحرية والتطور – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور أعلام و مشاهير

أحدث المقالات

  • شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش – مع الإجابة عن الأسئلة – محور النادرة – ثانية ثانوي
  • ثانية ثانوي « شرح نص فما هضمه الا الضحك » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص بصر بملك الموت » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص رد القميص عفاك الله » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة
  • ثانية ثانوي « شرح نص مثل هذا لا يكون إلا سماويا » مع الإجابة عن الأسئلة محور النادرة

تصنيفات

  • أخبار الموسوعة المدرسية
  • تعليم ابتدائي تونس
  • تعليم اعدادي تونس 7 8 9
  • تعليم ثانوي أولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا
الموسوعة المدرسية التونسية