ثامنة اساسي « شرح نص النغم الشجي » مع الإجابة عن الأسئلة محور الثقافة والترفيه

شرح نص النغم الشجي .. ثامنة أساسي محور الثقافة والترفيه ثامنة أساسي نص النغم الشجي للكاتب والاديب المصري محمود تيمور الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص النغم الشجي مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص النغم الشجي يندرج ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الثقافة والترفيه ” شرح نص النغم الشجي” للكاتب والاديب المصري محمود تيمور مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

التقديم : نص النغم الشجي
نص سردي وصفي للكاتب محمود تيمور مقتطف من أقصوصة الجزاء يندرج ضمن المحور الثالث الثقافة و الترفيه
الحفلة الموسيقية هي عرض موسيقي تقدمه عادة مجموعة من الموسيقيين والمغنين. يمكن أن يتم هذا الأداء في الهواء
الطلق في ساحة عامة ، أو في الداخل في صالة أو حديقة خاصة. الهدف الرئيسي من الحفلات الموسيقية هو الترفيه وإبهار الجمهور
.
الموضوع :نص النغم الشجي
تدريب أستاذ لتلميذته للموسيقي ومشاركة الاخيرة في حفلة موسيقية ، يتحدث الكاتب عن شخصية شغوفة بالموسيقى ذاكرا مظاهر شغفها مبرزا د ورها في السمو إلى أعلى درجات الفن الموسيقي

التقسيم: نص النغم الشجي
المقاطع : حسب معيار الشخصيات :
من السطر الاول إلى السطر 12: الاستاذ
البقية: تلميذته: وصف خاص بها.

التحليل: نص النغم الشجي
الشرح التفصيلي
أ- بدا السارد في الوحدة الأولى ملما بالشخصية من الداخل و الخارج
تلمح في عينيه و ميض الأحلام
ترى في وجهه وداعة الروح
يضاعق من شخصيته و ينمي من سلطانه و يضيف أعمارا متعددة إلى عمره
رعاها الأستاذ بأسلوبه و حيلته
ب- ملامح هذه الشخصية :
ودوعة / طموحة / حلومة / بشوشة / لها الثقة بالنفس / لها عزيمة و أحلام / خفيف الروح / له سلطان خفيف و مشرق
المشاعر و الأحاسيس التي انتابت الفتاة و هي تعزف على البيانو :
ألفت نفسها تحيا في ألفاف نشوتها كأنها في غيبوبة منام
تتنقل إلى أفق علوي لا تحس فيه للحاضرين من وجود و لا ترى إلا أستاذها ينير لها السبيل
يساعد الوصف على بيان أثر الموسيقى في الفتاة و في الجمهور :
المعجم المعبر عن ذلك : معجم الإقبال و الإنبهار

2- في بداية النص ، يبدو أن الراوي يعرف الكثير عن شخصية المعلم – على وجه الخصوص ، سماته الداخلية. من
خلال توصيف محمود تيمور ، نتعلم أن الشخصية (المعلم) هي شخص مألوف ومرتاح مع نفسه / نفسها
لقد كانت مصدر إلهام ومنفتح ودينامو للطاقة بلا توقف. كانت موسيقاها ديناميكية ، وقد ألهمت الروح الديناميكية
لمعلمها ، على الرغم من صغر سنها ، فالموسيقى بما أنها ديناميكية فهي تبعث في روح المعلم الديناميكية رغم سنة في العقد الاربعين من عمره

3-من هذه الجملة نستنتج أن محمود تيمور يستخدم معجمًا تمجيدًا لشخصية المعلم. على سبيل المثال ، يقول “بهذا ي
ضاعف شخصيته وينمو من سلطته ويضيف أعمارًا متعددة إلى عمره”. هذا يشير إلى أن المعلم ديناميكي ونشط ، وأن
الصورة النموذجية للانسان الحقيقي الفاعل، المتحرك الديناميكي
.

4- يمكن أن يؤدي العزف على البيانو إلى إثارة مجموعة من المشاعر ، بما في ذلك النشوة والراحة الممزوجة بالخوف في
المرحلة الأولى. ويتبع ذلك طمأنة للفتاة ترسل من خلال عيون الاستاذ ومن خلال إشارات غير مرئية

5- الموسيقى هي إحدى الفنون التي تعبر عن كل ما هو بشري وانساني . يؤدي العزف على الآلات الموسيقية إلى تطوير
إبداعك وخيالك ، خاصة وأن كل آلة لها عالمها الخاص. وهذا يفتح آفاقًا متعددة للإبداع والخلق للفنان في هذا المجال

6 – صمت شمال // ارهفت الاسماع // نغم شجي / / شغف // اقبال .. كانت هذه الكلمات التي استعملها تيمور من اجل
بيان اثر الموسيقى في الطفلة وفي الحاضرين

أنتج : نص النغم الشجي
وقف الجمهور يصفق للفتاة المبدعة وهنأوها وساندوها بكلمات التشجيع. أشرق كبرياء وفرح في عينيها عندما نالت
إعجابهما. وهتف المعجبون الذين صعدوا إلى المنصة لتهنئتها وعانقوها معربين لها عن سعادتهم
أخذها الإيقاع إلى عالم من الجمال والكمال. امتلأت عيناها بدموع الفرح وهي تذرف الدموع الدافئة. كانت هذه الدموع
دموع فرح أخذت ذكريات قلبها وملأت روحها. شكرت معلمها وأثنت عليه. شريكها المبدع. استمر الإيقاع في اصطحابها
إلى هذا المكان المثالي ، حتى نامت في النهاية

من هو محمود تيمور؟ .. تعريف بكاتب النص الاديب والكاتب المصري محمود تيمور
محمود أحمد تيمور (1894-1973م) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في
أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب
المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان “باحث
في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي
“التيمورية”، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي
من نوادر الكتب والمخطوطات” وعمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية
(1840-1903م) صاحبة ديوان “حلية الطراز”، وشقيقه محمد تيمور
(1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.

مؤلفات تيمور

يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع؛ فقد شمل القصة والمسرحية
والقصة القصيرة والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية، ومن أهم آثاره:

الشيخ جمعة: 1344هـ = 1925م
عم متولي: 1346هـ = 1927
الشيخ سيد العبيط: 1347 هـ = 1928م
رجب أفندي: 1347هـ = 1928م
الأطلال: 1353هـ = 1934م
أبو علي الفنان: 1353هـ = 1934م

الشيخ عفا الله: 1355هـ = 1936م
قلب غانية: 1356هـ = 1937م
فرعون الصغير: 1358 هـ = 1939م
نداء المجهول: 1358هـ = 1939م
مكتوب على الجبين: 1360هـ = 1941م
قال الراوي: 1361هـ = 1942م
عوالي: 1361هـ = 1942م
المنقذة: 1361هـ = 1942م

بنت الشيطان: 1361هـ = 1942م
سلوى في مهب الريح: 1363هـ = 1944م
كليوباترا في خان الخليلي: 1365هـ = 1946م
شفاه غليطة: 1365هـ = 1946م
خلف اللثام: 1367هـ = 1948م
إحسان لله: 1368هـ = 1949م
كل عام وأنتم بخير: 1369هـ = 1950م
أبو الشوارب: 1372هـ = 1953م
ثائرون: 1374هـ = 1955م
شمروخ: 1377هـ = 1958م

نَبُّوت الخفير: 1377هـ = 1958م
تمر حَنّا عجب: 1378هـ = 1959م
إلى اللقاء أيها الحب: 1378هـ = 1959م
المصابيح الزرق: 1379هـ = 1960م
أنا القاتل: 1381هـ = 1961م
انتصار الحية: 1383هـ = 1963م
البارونة أم أحمد: 1387هـ = 1967
انتصار الحياة: 1383هـ = 1963م
أبو عوف: 1389هـ = 1969م

معبود من طين: 1389هـ = 1969م
زوج في المزاد: 1390هـ = 1970م
بالإضافة إلى عدد من الكتب الأدبية واللغوية والنقدية، مثل:
ألفاظ الحضارة
دراسات في القصة والمسرح
ضبط الكتابة العربية
مشكلات اللغة العربية

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا