شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور الثقافة والترفيه

شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا .. ثامنة أساسي محور الثقافة والترفيه ثامنة أساسي نص أثر الموسيقى في إيلزا للكاتب شكيب الجابري الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص أثر الموسيقى في إيلزا مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص أثر الموسيقى في إيلزا يندرج ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الثقافة والترفيه ” شرح نص أثر الموسيقى في إيلزا” للكاتب شكيب الجابري مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

التقديم :نص أثر الموسيقى في إيلزا
نص وصفي ذو طابع اجتماعي تحت عنوان اثر الموسيقى في ايليزا عن محوى الثقافة و الترفيه للكاتب شكيب الجابري
الموسيقى هي عالم رائع. إنه عالم قائم بذاته تتناغم فيه ألحان تلك الكائنات الموسيقية التي تتكلم ما لا يستطيع أحد أن
ينطق به ، تنسجم مع الصوت العذب لجميع الكائنات الحية. في الواقع ، الموسيقى هي زواج بين الآلات الموسيقية
المختلفة لخلق عمل فني جميل
.
الموضوع : نص أثر الموسيقى في إيلزا
يكشف الكاتب عن مدى حب اليزا الموسيقى مبيننا مختلف المشاعر اثناء العزف .

التقسيم: نص أثر الموسيقى في إيلزا
1من سطر 1 الى سطر 4 (الاستعداد للعزف )
2من السطر 5 الى السطر 7 (اجواء ما قبل العزف )
3البقية (اليزا و هي تستعد للعزف )

التحليل: نص أثر الموسيقى في إيلزا
الاجابة عن الاسئلة :
2- حضور مواسم الموسيقى، الاقتصاد في الطعام والملبس وحجز الامكنة في المهرجانات، كانت أهم الأعمال التي تقوم بها إيلزا والتي تبرز شدة تعلقها بالموسيقى

3- لقد رسم الكاتب في بداية الحفل، هدوف الجمهور وانطلاق العازفين في صنع وخلق الموسيقى، وفي هدوء الجمهور بداية سكرهم وتشبعهم بالموسيقى. وفي هذا الهدوء، أيضا كانت ايلزا عن طريق سمعها تستعد للسفر إلى عالم جديد

4- « تراخت اجفان الفتاة – نضرة وجمال – عالم جديد – خشوع وجلال وسمو عظيم – حواسها خدر ناعم -يغيض الدم في وجنتيها – ضامرتان شاحبتان

5-أ: عاشت إيلزا طورين. حيث تمثل الطور الاول في التأثر الفيزيولوجي للفتاة، ثم في مرحلة ثانية مرحلة فكرية أو روحية سافرت عن طريقها الفتاة
ب: قامت إيلزا من خلال الانغام إلى ترجمتها ترجمة نابعة من الذات، فسافرت عبر الزمن وتذكرت طفولتها ولعبها ثم سابقت الزمن ورأت نفسها عجوزا

6- تعبر الموسيقى عن المشاعر البشرية بطريقة لا تستطيع الكلمات القيام بها ، لأنها امتداد لرغبتنا الطبيعية في التواصل. للمطالبة بالحرية ونبذ الظلم والخوف والألم كلها أشياء عُرف عن الموسيقى أنها تعبر عنها. ينقلنا الاستماع إلى الموسيقى بعيدًا عن حياتنا اليومية ويتيح لنا تجربة العواطف بطريقة لا يمكننا تحقيقها حقًا من خلال الكلمات وحدها. عندما نتواصل مع الموسيقى ، فإنها تسمح لنا بالتعبير عن أنفسنا بطرق لم نكن لها من قبل

من هو شكيب الجابري؟
شكيب الجابري (1912 – 1996)، هو روائي ومهندس في الكيمياء والمعادن ودكتور في العلوم الفيزيائية سوري، شكيب
بن مراد بن مفتي حلب عبد القادر لطفي الجابري الحسيني ولد في حلب سنة 1912 وتوفي في الرياض السعودية عام

  1. وهو من أسرة عريقة مشهورة بالوطنية والثراء، وقد عمل عدد من أفرادها في السياسة وشغل بعضهم مراكز هامة أبرزهم عمَّا شكيب إحسان الجابري و سعد الله الجابري وكان لهما تأثير في اتجاهه القومي منذ شبابه، وكان
    العاشر من إخوته، أرسله أبوه مع إخوته إلى بيروت للدراسة في الكلية الفرنسية، فالجامعة الوطنية في عاليه، ثم سافر
    إلى جنيف عام 1930 لإكمال دراسته، إلا أنه عاد بعد عام إلى حلب وحاول أن يحقق طموحه الشخصي في العمل
    السياسي واندفع في مقاومة الانتداب الفرنسي فقبض عليه وسُجن، ثم أفرج عنه على أن يغادر البلاد. رجع إلى جنيف
    ليتم دراسته العليا في جامعتها، فعين هناك ومنذ عام 1932 سكرتيراً مؤقَّتاً في عصبة الأمم، فكان أول عربي عمل في هذه
    الوظيفة، وفي عام 1936 حصل على دبلوم مهندس كيميائي من جامعة جنيف كما حصل عام 1938 على الدكتوراه في
    العلوم الفيزيائية. وحصل على شهادة التنقيب عن المعادن

أعماله
روايات
في أثر السرب لم تطبع
نهم 1937
قدر يلهو
قوس قزح
وداعاً يا أفاميا 1960
مؤلفات أخرى
يومان لا يتشابهان
تأثير الأوزان في مشتقات البترول (بالفرنسية)
مبادئ الجيولوجيا (بالفرنسية)

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا