ثامنة اساسي « شرح نص رحلة بين القمم » مع الإجابة عن الأسئلة – محور الثقافة والترفيه

شرح نص رحلة بين القمم .. ثامنة أساسي محور الثقافة والترفيه ثامنة أساسي نص رحلة بين القمم من مجلة العربي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص رحلة بين القمم مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص رحلة بين القمم يندرج ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الثقافة والترفيه ” شرح نص رحلة بين القمم ” من مجلة العربي مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

التقديم :نص رحلة بين القمم
إن الرحلة بما هي اكتشاف لمواطن لم تكتشفها الذات من قبل، تُبقي أثرا طيبا في النفس سواء كان من الناحية النفسية أو من النواحي الفكرية

الموضوع : نص رحلة بين القمم
رحلة الكاتب في مدن ماليزية وزيارة أهم المناطق فيها

التقسيم : نص رحلة بين القمم
المقاطع : حسب معيار تعدد الموصوفات :
من السطر الاول إلى السطر 18: رحلة في الجبل والمرتفعات
من السطر 19 إلى السطر 30: المعبد
من السطر 31 إلى السطر 35: المنطقة السياحية
البقية: غابة استوائية.

التحليل: نص رحلة بين القمم
2- يفتتح السارد نصه بذكر الوقت والمكان “صباح جديد” ، على وجه التحديد بعيدًا عن حدود المدينة.

4- الكهف الرئيسي: رسوم ملونة على جدران الكهف // تماثيل لشخصيات الاساطير الهندية // مغارة
الفندق العالمي: بحيرة صناعية // تجديف // رياضية القوارب الشراعية // صالة // صالة للبولينج وملاعب الغولف

معبد سين سو: قاعات يملؤها البخور الصنيني // أضواء الشموع // سلم داخلي منحوت // تماثيل بوذا // اعواد بخور // الطبول والاجراش // رهبان وبوذيون // مصلون

ميمالاند: رياضة // صيد السمك // حمام السباحة // جداول جبلية // مراكز سمر وتسلية //حديقة الزهور // ملاعب الأطفال // مزرعة التماسيح // مركز الحرفيين

5- وسائل ترفيه طبيعية: مشاهد طبيعية // كهوف // مرتفعات // مساقط مائية // خضرة (أشجار ونباتات) // سفوح جبل // جداول

وسائل ترفيه من صنع الانسان: متحف // رسوم // كازينو // فندق عالمي // مدينة الملاهي // بحيرة صناعية // رياضة // نوادي // صالة // ملاعب // معبد

6- يبدو أن الأوصاف الواردة في هذا النص لها تأثير إيجابي على الكاتب نفسه. يبدو أنها مؤثرة فيه وواضحة وسهلة الفهم. يحاول الكاتب إيصال أدق تفاصيل محاولا نقل تلك الصورة لنا ما يراه ، حتى نعيش ونستمتع به أيضًا

7- يساهم الاستكشاف والبحث والرحلات التي نقوم بها في تكوين إدراكنا البشري. من خلال زيارة مناطق جديدة والتعرف على أشخاص جدد ، نحن قادرون على تثاقف (تبادل القيم الثقافية) وفتح آفاقنا للتطور والافتاح على الاخر . تؤدي هذه العملية إلى تطوير علاقات جديدة ومعرفة الثقافات الأخرى

فهم : نص رحلة بين القمم
2- القرائن السردية التي مهدت للوصف : (مقومات السرد)
-الإطار الزماني : “مع صباح جديد “

-الإطار المكاني : “في المناطق المحيطة بكوالالمبور
الشخصيات : “نتحرك” السارد و مجموعة من الزوار
الحدث الرئيسي – نتحرك بعيدا عن حدود المدينة
3-حركة الوصف من أعلى إلى أسفل :
وتكتشف روعة المشهد و أنت تطل عليه من التلفريك
حركة الوصف من أسفل إلى الأعلى :
البناء الكبير الذي تعلوه تماثيل “الداراغون” الصينية
4-الكهف الرئيسي يتكون من :
مغارة // متحف // تماثيل لشخصيات الأساطير الهندية //الرسوم الملونة على الجدران
الفندق العالمي
يتكون المنتزه // مدينة الملاهي // بحيرة صناعية // صالة واسعة مزودة بكل احتياجات الرواد //صالة بولينج //ملاعب غولف
معبد سين سو يتكون من :
مدارج // قاعات يملؤها البخور // شموع // تماثيل بوذا


5-المعجم المتعلق بالعناصر التي تحقق بها الترفيه :
مشهد رائع يجذبك // يثير عجبك // روعة // الإستمتاع // يستهويك // تشدك
العناصر التي تحقق بها الترفيه :

الكهوف الحجرية // المناطق المحيطة بكوالالمبور // الكازينو //سفوح الجبل // الفندق العلمي //
مرتفعات جينتنج // المساقط المائية // صالات البولينج و الغولف معبد سين سو البوذي // ميمالاند : حمام السباحة // مراكز السمر و التسلية …
6- الأحاسيس و المشاعر الدالة على تأثر الواصف بما يصف :
الإستمتاع و الإسترخاء
الإنبهار و الإعجاب بما شاهده و الدهشة
-النشوة و الفرحة
الإنجذاب إلى ما رأه و الإنتعاش

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا