سابعة اساسي « شرح نص طائر الفينيكس » مع الإجابة عن الأسئلة محور حكايات وأساطير

شرح نص طائر الفينيكس .. سابعة أساسي محور حكايات وأساطير سابعة أساسي نص طائر الفينيكس للكاتب ميخائيل نعيمة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص طائر الفينيكس مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص طائر الفينيكس يندرج ضمن المحور 6 السادس من كتاب النصوص الانيس 7 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية قراية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور حكايات وأساطير ” شرح نص طائر الفينيكس” للكاتب ميخائيل نعيمة مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

الموضوع:نص طائر الفينيكس

وصف لطائر الفينيكس وانبهار الكاهن لذلك.

التقسيم:نص طائر الفينيكس

من 1 الى 8 (المعرفة): وصف للطائر.
من 8 (يشق) إلى 23:احتراق الطائر.
البقية: انبهار الكاهن.

التحليل: نص طائر الفينيكس

2- ان ما يجعل طائر الفينيكس طائرا اسطوريا هو الصفات التي يتمتع بها إذ أنه « يقتات بالنجوم والعطور » كما « لم يبدل ريشة واحدة » كما أنه لا يتغير مثل بقية الطيور.

يعتقد بعض الناس أن طائر الفينيق طائر أسطوري لما يمتلكه من خصائص فريدة. على سبيل المثال ، “يتغذى على النجوم والعطور” و “يغير ريشة واحدة”. على عكس الطيور الأخرى ، التي تتغير مع المواسم ، تظل طائر الفينيق دون غيير ريشه

4- برأى الكائن صورة الطائر يحترق في ارحلة الأولى بأدق التفاصيل ، ثم رآها تعود إلى جمالها وروعتها بعد حرقها. تمثل هذه الصورة صورة خيالية ، حيث لا يمكن إعادة أي طائر إلى جماله السابق

5- وهناك عدد من أسماء الآلهة اذكورة في النص ، ومن هذه الأسماء إله الشمس “رع” الذي ترجع جذوره إلى الثقافة الفرعونية القديمة

من هو ميخائيل نعيمة؟
ميخائيل نعيمه (1889 – 1988 م) مفكّر لبناني وهو واحد من الجيل الّذي قاد النّهضة الفكريّة والثّقافيّة، وأحدث
اليقظة في الأدب وقاد إلى التّجديد. أفردت له المكتبة العربيّة مكانةً كبيرةً لما كتبه وما كُتب حوله. فهو مفكّر وشاعر
وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمِّل في الحياة والنّفس الإنسانيّة، وقد ترك خلفه آثارًا بالعربيّة والإنكليزيّة
والرّوسيّة؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السّامية في عالم الفكر والأدب محلّيّا وعالميًّا

أعمال ميخائيل نعيمة
مجموعات الأقاصيص
نشر نعيمة مجموعته القصصيّة الأولى سنة 1937 بعنوان “كان ما كان”، وفي العام 1956 نشر مجموعته القصّصيّة الثّانية “أكابر”، ثمّ المجموعة الثّالثة «أبو بطّة» في العام 1958، و«هوامش» في العام 1965.

المسرح
وضع نعيمه مسرحية «الآباء والبنون» سنة 1917، تلتها مسرحيّة «أيّوب» في العام 1967.

الشّعر
مجموعته الشّعريّة الوحيدة هي “همس الجفون”، تحتوي على قصائد منظومة باللّغة العربيّة وأخرى معرّبة، كان الشّاعر قد نظمها بالإنكليزيّة. صدرت المجموعة في العام 1945 في بيروت.

الرّوايات
لقاء (1948)
كتاب مرداد: رواية فلسفيّة رمزيّة (1948)
مذكّرات الأرقش (1949)
اليوم الأخير (1963)
يا ابن آدم (حواريّة) (1969)
المؤلّفات
تخطّت مؤلّفات ميخائيل نعيمه الثّلاثين مؤلّفًا. في ما يلي إشارة إلى نتاجه في النّقد والمقالة والسّيرة:

الغربال، نيويورك، 1923
جبران خليل جبران، حياته. موته. أدبه. فنّه: هو سيرة صديقه وزميله جبران خليل جبران (1934)
زاد المعاد: مجموعة مقالات (1936)
البيادر: مجموعة مقالات (1945)
الأوثان: مجموعة مقالات (1946)
كرم على درب: مجموعة شذرات وحكم (1946)
صوت العالم: مجموعة مقالات (1948)
النّور والدّيجور: مجموعة مقالات (1950)
1950: صدرت في نيويورك التّرجمة الإنكليزيّة لكتاب جبران، وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Khalil Gibran, A Biography
1952: صدرت في نيويورك التّرجمة الإنكليزيّة لكتاب «مذكّرات الأرقش» وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Memoirs of a Vagrant Soul
في مهبّ الرّيح: مجموعة مقالات (1953)
دروب: مجموعة مقالات (1954)
1956: صدرت في مدريد التّرجمة الإسبانيّة لديوان «همس الجفون»
أبعد من موسكو ومن واشنطن: مجموعة مقالات (1957)
1957: صدرت في بومباي، الهند الطّبعة الإنكليزيّة لرواية لقاء، وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Till We Meet
سبعون، حكاية عمر: سيرة ذاتيّة في ثلاثة أجزاء (1960)
في الغربال الجديد: مقالات نقديّة (1971)
نجوى الغروب (1973)
أحاديث مع الصّحافة (1973)
من وحي المسيح (1974)
1975: صدرت مجموعة ميخائيل نعيمه الكاملة بأجزائها التّسعة.
المراحل، دروب 1934.اليوم الأخير 1965

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا