شرح نص نبوت الخفير (2) – أولى ثانوي – محور الاقصوصة

شرح نص “نبوت الخفير 2” اولى ثانوي محور الاقصوصة اولى ثانوي نص نبوت الخفير 2 لـ محمود تيمور
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة .. شرح نص نبوت الخفير 2 من السطر 31 إلى السطر 70 لـ محمود تيمور يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص
آفاق أدبية 1 ثانوي لغة عربية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

شرح نص نبوت الخفير 2 اولى ثانوي المحور 4 الرابع الاقصوصة للكاتب محمود تيمور

شرح نص نبوت الخفير 2 من السطر 31 إلى السطر 70 لـ محمود تيمور

التقديم :نص نبوت الخفير 2

قد يكون المقطع القصصي الثاني يمكن أن يكون إمتداد للمقطع السابق النامية حيث
الحركات ولأن تتدرج أقرب إلى الأزمنة من خلال خلق شخصيات قصصية جديدة
ولأن هي شخص الغلام بطل الأقصوصة والتي يمكن أن تكون تشكل بدورها إختزالا
للباعة الجوالين ولأن شخص المدرب أن يميز فئة إجتماعية قائمة داخل الواقع

الموضوع :نص نبوت الخفير 2

يطرح المؤلف قضية إستغلال الأطفال في المجتمعات العربية من خلال إبراز معاناة
الصبي النابعة من قسوة معمله في المنزل و رجال الشرطة في السوق

التقسيم : نص نبوت الخفير 2

الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص وفق معيار المكان إلى مقطعين :
من س31 إلى س 60 : معاناة الصبي في البيت
من س 61 إلى س 70 : معاناة الصبي في الشارع

الشرح :نص نبوت الخفير 2
أنماط الخطاب :
الوصف : أساليب الوصف :
:تواتر الجمل الإسمية التي تفيد الوصف
:تكثيف النعوت
بعض الأفعال الوصفية :
أسلوب السخرية: من سطر 41 إلى سطر 46

وظائف الوصف:
صف السمات الشخصية للحساب النفسي والمادي والاجتماعي: فتى ، معلم ، وتحقق
من العلاقة الحالية بين الشخصيتين في النص:
عزز حدث القصة من خلال إنشاء شخصيات جديدة في القصة

وظيفة التأثير: القدرة على التأثير على القارئ أو المتلقي واستحضار معرفته وعواطفه
يتناول المؤلف الجوانب المادية والنفسية لشخصية الصبي: تحديد عمره ، مظهره الخارجي كما لو كان على شكل ورقة رابحة ، مرضه الخلقي ، خوفه وكراهيته للمعلم. . .

شخصية الصبي الغلام شخصية غير معروفة. الكاتب ينفي ذلك. لم يذكر اسمه أو أسلافه أو عائلته: الصبي في القصة نموذج معبر عن فئة اجتماعية مشردة مهمشة يتم استغلال أيتامها وفقرها: كاتب أنتجته الشخصية الرئيسية في قضية الأطفال المشردين اجتماعياً. يصف الوصف أيضًا شخصية المعلم خارجيًا وداخليًا. يركز المؤلف على مظاهر القبح في صورته الجسدية والعقلية ، حيث يصور قيم الجشع والاستغلال والقسوة

شخصية المعلم ، في الواقع ، هي نموذج بشري منحط يستخدم الأيتام ونقاط ضعفهم للعمل لحسابهم الخاص ، وأسلوب توظيف مرح
العلاقة بين الصبي والمعلم محكومة باتصال واضح وانفصال داخلي ، لأن العمل على الصبي يتم عن طريق العنف الجسدي والنفسي بما ينتهك حقوق الطفل الإنسانية.

يعتبر الانتقال من الوصف إلى السرد ، وبالتالي معاناة الصبي أو الغلام في السوق ، أمرًا بالغ الأهمية لأنه يتابع مهنة صعبة لا تتناسب مع عمره وقيوده

من هو محمود أحمد تيمور؟
محمود أحمد تيمور (1894-1973م) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة
اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب المعروف، الذي
عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان “باحث في فنون اللغة العربية، والأدب
والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي “التيمورية”، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب
المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات” وعمته الشاعرة الرائدة عائشة
التيمورية (1840-1903م) صاحبة ديوان “حلية الطراز”، وشقيقه محمد تيمور
(1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي

مؤلفات تيمور
يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع؛ فقد شمل القصة والمسرحية والقصة
القصيرة والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية، ومن أهم آثاره:

الشيخ جمعة: 1344هـ = 1925م
عم متولي: 1346هـ = 1927
الشيخ سيد العبيط: 1347 هـ = 1928م
رجب أفندي: 1347هـ = 1928م
الأطلال: 1353هـ = 1934م
أبو علي الفنان: 1353هـ = 1934م

الشيخ عفا الله: 1355هـ = 1936م
قلب غانية: 1356هـ = 1937م
فرعون الصغير: 1358 هـ = 1939م
نداء المجهول: 1358هـ = 1939م

مكتوب على الجبين: 1360هـ = 1941م
قال الراوي: 1361هـ = 1942م
عوالي: 1361هـ = 1942م
المنقذة: 1361هـ = 1942م

بنت الشيطان: 1361هـ = 1942م
سلوى في مهب الريح: 1363هـ = 1944م
كليوباترا في خان الخليلي: 1365هـ = 1946م
شفاه غليطة: 1365هـ = 1946م
خلف اللثام: 1367هـ = 1948م
إحسان لله: 1368هـ = 1949م

كل عام وأنتم بخير: 1369هـ = 1950م
أبو الشوارب: 1372هـ = 1953م
ثائرون: 1374هـ = 1955م
شمروخ: 1377هـ = 1958م
نَبُّوت الخفير: 1377هـ = 1958م
تمر حَنّا عجب: 1378هـ = 1959م
إلى اللقاء أيها الحب: 1378هـ = 1959م
المصابيح الزرق: 1379هـ = 1960م
أنا القاتل: 1381هـ = 1961م
انتصار الحية: 1383هـ = 1963م

البارونة أم أحمد: 1387هـ = 1967
انتصار الحياة: 1383هـ = 1963م
أبو عوف: 1389هـ = 1969م
معبود من طين: 1389هـ = 1969م
زوج في المزاد: 1390هـ = 1970م
بالإضافة إلى عدد من الكتب الأدبية واللغوية والنقدية، مثل:
ألفاظ الحضارة
دراسات في القصة والمسرح
ضبط الكتابة العربية
مشكلات اللغة العربية

وقد لاقت مؤلفاته اهتمامًا كبيرًا من الأدباء والنقاد والدارسين؛ فتُرجم كثيرٌ منها إلى عديد
من اللغات: كالفرنسية، والإنجليزية، والألمانية، والإيطالية، والعبرية، والقوقازية
والروسية، والصينية، والإندونيسية، والإسبانية

واستمر محمود تيمور يواصل رحلة العطاء بالحب والإصرار، حتى تُوفِّي عن عمر بلغ
نحو ثمانين عامًا في (26 من رجب 1393هـ = 25 من أغسطس 1973م)، بعد أن
أثرى المكتبة العربية والأدب العربي بأكثر من سبعين كتابًا في القصة والرواية
والمسرحية والدراسات اللغوية والأدبية وأدب الرحلات